وفاة الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب
الخميس 12 ربيع الأول 1434ﻫ 24-1-2013م

 

الجزيرة برس- صنعاء -رويترز – قال مسؤول أمني يمني يوم الخميس إن سعوديا أطلق سراحه من معتقل جوانتانامو الأمريكي ليصبح بعد ذلك الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب توفي متأثرا بجروح أصيب بها على يد قوات الأمن اليمنية.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن مسؤول في اللجنة الأمنية العليا قوله إن سعيد الشهري أصيب في عملية نفذتها أجهزة الأمن في 28 نوفمبر تشرين الثاني في محافظة صعدة في شمال اليمن.

وأضاف أنه دخل إثر إصابته في غيبوبة توفي بعدها متأثرا بجراحه. ولم يذكر موعد وفاته بالتحديد.

ونقلت الوكالة عن المصدر الذي لم تذكر اسمه قوله إن “الشهري قد تم دفنه من قبل تنظيم القاعدة الإرهابي في مكان مجهول كاستراتيجية يعتمدها التنظيم للحفاظ على معنويات عناصره.”

وليست هذه المرة الأولى التي يعلن فيها اليمن وفاة الشهري حيث قالت وزارة الدفاع في سبتمبر ايلول إنه قتل في عملية للجيش لكن الشهري نشر تسجيلا صوتيا بعد نحو شهر من ذلك.

وفي حين رفضت السعودية في سبتمبر أيلول تأكيد مقتله نشرت وسائل إعلام حكومية سعودية هذا الأسبوع نبأ الوفاة.

ووصف مسؤولون أمريكيون الشهري بأنه أحد أهم المتشددين المرتبطين بالقاعدة الذين يفرج عنهم من معتقل جوانتانامو الذي كان قد نقل إليه في يناير كانون الثاني 2002 بعدما سلمته باكستان للسلطات الأمريكية.

ويقول تقرير سري لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) نشره موقع ويكيليكس الالكتروني إن هناك مزاعم تشير إلى أن الشهري الضابط السابق في قوات الأمن السعودية انضم للقاعدة وساعد في تسهيل تنقل المتشددين السعوديين الساعين للسفر إلى أفغانستان عبر إيران.

وقال تقرير البنتاجون إن الشهري كان مصنفا كسجين “بالغ الخطورة” لأنه “سيشكل على الأرجح تهديدا للولايات المتحدة ومصالحها وحلفائها”.

وقال مسؤول أمريكي مطلع على القضية إن الشهري كان ضمن عدد من المتشددين السعوديين الذين أفرجت إدارة الرئيس جورج بوش عنهم من جوانتانامو تحت ضغط كبير من السلطات السعودية والنظام القضائي الأمريكي.

وأفرج عن الشهري ونقل إلى السعودية في 2007 حيث خضع لبرنامج لإعادة تأهيل المتشددين.

لكنه عاد فيما بعد إلى ساحة المعركة في اليمن وأصبح الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وكان الشهري مطلوبا لسلطات الأمن اليمنية للاشتباه في قيامه بدور في هجوم على السفارة الأمريكية في صنعاء في 2008 .

وخطط تنظيم القاعدة في جزيرة العرب هجمات على أهداف دولية بينها طائرات ركاب وكثيرا ما استخدمت واشنطن طائرات دون طيار لاستهداف أعضائه.

وتصف الولايات المتحدة التنظيم بأنه ربما يكون أخطر أجنحة التنظيم وأكثرها ابتكارا.