وزير الخارجية السعودي: الرياض عازمة على مواجهة التوسع الإيراني
الجمعة 23 رمضان 1436ﻫ 10-7-2015م

 

الجزيرة برس- من سليمان الخالدي عمان (رويترز) – قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يوم الخميس إن بلاده عازمة على مواجهة ما وصفه بتدخل إيران في الشؤون الداخلية للدول العربية وقال إن الرياض تصدت من قبل لجهود طهران لتوسيع نفوذها.

وتتنافس إيران الشيعية مع السعودية السنية على النفوذ في المنطقة. وتعتبر المملكة من بين الرعاة الرئيسيين للمعارضة المسلحة السورية التي تعمل لإسقاط الرئيس بشار الأسد الذي تدعمه إيران وحزب الله اللبناني الشيعي.

وبالإضافة لذلك تدخل تحالف تقوده السعودية في اليمن وشن ضربات جوية على أهداف لجماعة الحوثي المدعومة من إيران سعيا لإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى الحكم.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي في العاصمة الأردنية عمان حيث اجتمع مع كبار المسؤولين الأردنيين “المملكة تعمل على التصدي لأعمال إيران المشاغبة في المنطقة.” وأضاف “‭‭مصرون ألا يكون لإيران تدخل سلبي في المنطقة أو في الدول العربية.”

وأضاف أن التحركات السعودية ساعدت في تقليص تدخل إيران ونفوذها الإقليمي في اليمن ودول أخرى.

وقال دون الخوض في التفاصيل “العمل الذي نعمله للتصدي للنفوذ الإيراني حقق نجاحات ونرى التواجد الإيراني في المنطقة بدأ يتقلص في بعض الاماكن في افريقيا واليمن.”

وأضاف أن السعودية سعت لإقامة علاقات طيبة مع إيران لكن معظم الأعمال العدوانية التي شهدتها المنطقة في الآونة الأخيرة كانت من جانب إيران. وحث الإيرانيين على احترام مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.

وتنفي الجمهورية الإسلامية تلك الاتهامات. وكثفت إيران هجومها الإعلامي على السعودية بعد أن عزلتها العمليات العسكرية التي تقودها الرياض عن اليمن وحلفائها هناك. وتتهم إيران السعودية بالتسبب في معاناة مأساوية للسكان المدنيين.

 

وأيضا دعا الجبير الحكومة التي يقودها الشيعة في العراق إلى الإسراع بالإصلاح السياسي من أجل إعطاء السنة دورا أكبر في إدارة البلاد وإنهاء ما وصفه بالهيمنة الإيرانية هناك