وزارة شؤون المغتربين تنظم اللقاء التشاوري الأول لإنشاء بنك المغتربين
الجمعة 22 صفر 1434ﻫ 4-1-2013م
الجزيرة برس- صنعاء -نظمت وزارة شؤون المغتربين اليوم اللقاء التشاوري الأول لإنشاء بنك المغتربين بمشاركة عدد من رجال الأعمال اليمنيين في الداخل والخارج، وممثلي عدد من البنوك وصندوق الإسكان العسكري.

وفي اللقاء أكد وزير شؤون المغتربين مجاهد القهالي أن البنك سيتمتع بالنظم والمقاييس العصرية الحديثة وسيهتم بالاستثمار في مجالات عديدة مدروسة جرى الاتفاق عليها مع الجهات الحكومية، مرحبا بحضور المشاركين في اللقاء من المغتربين في كافة أنحاء العالم، وكذا بنائب رئيس المجلس الأعلى للجاليات اليمنية وأمانته العامة وأعضاء المجلس.

كما سيعمل البنك على إنشاء المدن الصناعية والسكنية للمغتربين وجميع المساهمين سيما صندوق الإسكان العسكري وغيره من الصناديق المساهمة في تأسيس البنك، منوهاً بدور مجموعة هورايزون يمن للتجارة والاستثمار في تقديم دراسة أولية حول إنشاء بنك المغتربين.

وأكد القهالي أن البنك سيكون لكل اليمنيين وسيسهم في عملية التنمية وخدمة الاقتصاد اليمني، وسيكون مستقلاً وخادماً للمصلحة العليا لليمن وبعيداً عن المصالح الضيقة وليس تابعاً لأشخاص أو مراكز قوى”.

وفي اللقاء قدم ممثل مجموعة هورايزون يمن للتجارة والاستثمار دراسة أولية حول إنشاء بنك المغتربين والخطوات الرئيسية لإنشائه والحوافز التي يجب أن يقدمها، والامتيازات الحصرية لتشجيع الاستثمار وأهميته في دعم الاقتصاد اليمني والإسهام في عملية التنمية، والقوانين والأنظمة التي سيتعامل معها.

واتفق المجتمعون على تشكيل لجنة للتواصل والترويج مع رجال الأعمال والبنوك والشركات التي جرى الاتفاق الأولي معها بغية عقد الاجتماع التأسيسي الأول الذي سينبثق عنه لجنة مؤسسة لإنشاء البنك تتولى إعداد الدراسات الكاملة وجميع المهام الأساسية لإنشاء بنك المغتربين.


سبأ