نقاط 4 في خطاب الرئيس‏ : وجدي سليمان
الخميس 4 رجب 1436ﻫ 23-4-2015م

 

 اشارة هادي في خطابة وبشكل واضح لجماعة عفاش والحوثيين وايران كجهات 3 كانت وراء الانقلاب وتعطيل العمل السياسي يوكد مرة اخري اصرار هادي وقوي تحالف عاصفة الحزم علي تغيب عفاش وعائلة الحوثي من المشهد السياسي اليمني وان عملية التغيب جارية وقد تاخذ اشكال متعددة من ضمنها نفيهم خارج البلد او اختفائهم في الداخل اليمني بعد تجريدهم من مناصبهم الحزبية او التنظيمية او حتي تصفيتهم جسديآ من خلاال عمليات عسكرية لازالت تدار علي الارض …

** ايضآ اشار الرئيس في خطابة وبشكل واضح الي قرارات مجلس الامن وتحديد قرار 2216. القرار السابق اورد بنود عدة من اهمها:

 1- رفض الانقلاب.

 2- دعم المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار.

 3- اضافة اسم سيد مرآن وعفاش الابن الي قائمة الانقلابين والمعرقلين للعملية السياسية.

مما سبق يوكد مرة اخري اصرار هادي وقوي تحالف عاصفة الحزم وبدعم دولي علي تغيب عائلة عفاش وعائلة الحوثي من المشهد السياسي اليمني ..

** اشارة هادي في خطابة وبشكل واضح ومكرر الي ما اسماة ” يمن جديد ” وهذة التسمية تتطابق تماما مع مخرجات الحوار الوطني الداعم لقيام مشروع الدولة الاتحادية واعلان مشروع ال6 اقاليم وكسر المركزية في صنعاء. ماسبق يعتبر بالغ الاهمية ورسالة قوية للداخل اليمني مفادة ان الرئيس يتحرك تحت سقف مشروع الدولة الاتحادية…

** اورد الرئيس في نهاية خطابة مايلي حرفيآ  “” وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله، وإن استمروا في عنادهم، فنحن والشعب اليمني بقواه الحية والداعمين لليمن لهم بالمرصاد، وإنا لقادرون بإذن اللة “” ماسبق يوكد بان الخيار العسكري لايزال مطروح وبقوة في حال عدم رضوح تحالف الحوافيش لرغبة الداخل اليمني والرضوخ للقرارات الدولية والاقليمية ومخرجات الحوار الوطني ..

** اشارات:

*كلمة ”كيانات” الواردة في قرار مجلس الامن قد تطال تيار فك الارتباط بزعامة البيض والذي ظل وحتي فترة قريبة من مناصري السياسة الايرانية. تخلي تيار البيض عن هادي ورفعة لشعار ” لايعنينا ” كشارة لكل ماكان يدور في صنعاء في ال3 السنوات الاخيرة لعب دور مهما في محاولة استباحة الحوثيين لكثير من المدن وبما فيها مدينة كعدن.

* من غير المستغرب ان يتم الدفع باعلان عدن عاصمة مستديمة للدولة الاتحادية.

* الاعلان رسميآ عن انتهاء عاصفة الحزم يسهل عمليا وعلي الارض التعامل مع عفاش وعبدالملك الحوثي  وبعض افراد عوائلهم اما عسكريآ او من خلال تفاهمات معينة للبدء في اجراءت تغيبهم من المشهد السياسي.

* شدد الرئيس علي ضرورة تنفيذ بنود القرار 2216 ودون ”انتقائية”. الاشارة السابقة بالغة الاهمية كونها لاتسمح للتحالف الحوثي- العفاشي باي مناورات او محاولات الالتفاف فهم في وضع المهزوم وعليهم التعامل وفقآ لذلك.

wajdiabdul@yahoo.ca