نائب الرئيس الأمريكي يحث الصين على احترام قوانين هونج كونج وسط احتجاجات
الأربعاء 20 ذو الحجة 1440ﻫ 21-8-2019م

الجزيرة برس – واشنطن (رويترز) – حث مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي الصين يوم الاثنين على احترام قوانين هونج كونج وكرر تحذير الرئيس دونالد ترامب من أنه سيكون من الصعب على الولايات المتحدة إبرام اتفاق تجاري مع بكين إذا تحولت الاحتجاجات في المدينة التي يحكمها الصينيون إلى العنف.

وقال بنس في تصريحات معدة مسبقا ”لكي تبرم الولايات المتحدة اتفاقا مع الصين يتعين على بكين التقيد بالالتزامات التي قطعتها عام 1984 باحترام سلامة قوانين هونج كونج في الإعلان الصيني البريطاني المشترك“.

وأضاف ”وإدارتنا ستواصل حث بكين والمتظاهرين على حل خلافاتهم سلميا“.

واندلعت الاحتجاجات في هونج كونج في يونيو حزيران اعتراضا على مشروع قانون معلق الآن كان من شأنه أن يسمح بتسليم المشتبه بأنهم مجرمون في هونج كونج إلى الصين لمحاكمتهم هناك أمام المحاكم التي يسيطر عليها الحزب الشيوعي. واتسعت هذه الاحتجاجات لتشمل دعوات للمطالبة بالديمقراطية وتمثل أحد أكبر تحد للرئيس الصيني شي جين بينغ منذ وصوله إلى السلطة في 2012.

وتستعد هونج كونج لمزيد من الاحتجاجات هذا الأسبوع بعد تحدي مئات الآلاف من المتظاهرين المناهضين للحكومة الأمطار الغزيرة للتجمع بشكل سلمي يوم الأحد.

ولمح ترامب يوم الأحد إلى أن البيت الأبيض يود أن تتوصل بكين لحل بشأن احتجاجات هونج كونج قبل إبرام أي اتفاق بشأن التجارة بين البلدين.

وقال ”أود أن أرى حل (أزمة) هونج كونج بأسلوب إنساني جدا… أعتقد بأن ذلك سيكون جيدا جدا لاتفاق التجارة“.