مقتل سبعة في العنف بمصر في الذكرى الثانية للانتفاضة
السبت 14 ربيع الأول 1434ﻫ 26-1-2013م

 

الجزيرة برس-القاهرة -رويترز- قتل سبعة اشخاص بالرصاص يوم الجمعة في اشتباكات بين الشرطة ومحتجين بمدينتي السويس والاسماعيلية بمصر في مظاهرات مناوئة للرئيس محمد مرسي في شتى انحاء البلاد في الذكرى الثانية للانتفاضة التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية عن وزارة الصحة والسكان قولها ان ستة اشخاص قتلوا في محافظة السويس بالاضافة الى حالة وفاة اخرى بمحافظة الاسماعيلية.

ونقلت الوكالة عن احمد عمر المتحدث باسم الوزارة قوله ان “حالات الوفاة كانت بسبب طلق ناري بالبطن.”

وقال ان 456 شخصا اصيبوا في 12 محافظة هي القاهرةوالاسكندرية والبحيرة والاقصر وكفر الشيخ والاسماعلية والغربية والشرقية والسويس والمنيا ودمياط والدقهلية في الاحتجاجات التي تناويء أيضا جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي.

وقال مرسي في بيان ان “أجهزة الدولة لن تتوانى عن ملاحقة المجرمين و تقديمهم للعدالة في الوقت الذي تبذل فيه قصارى جهدها لحماية وتأمين المظاهرات السلمية.

ودعا ايضا “جميع المواطنين إلى التمسك بالمبادئ النبيلة للثورة المصرية في التعبير عن الرأي بحرية و سلمية و نبذ العنف قولا و فعلا.”

واحتشد ألوف المعارضين لمرسي يوم الجمعة في ميدان التحرير بؤرة الثورة التي أسقطت مبارك لإشعال الفتيل الثوري من جديد قائلين إن الإسلاميين اختطفوا الثورة وخانوا أهدافها.

وأشعل محتجون النار في عدد قليل من المباني الحكومية كما أحرق مقر لجماعة الإخوان.

وكشفت الذكرى الثانية للثورة عمق الخلاف بين الإسلاميين وباقي السياسيين المصريين.

ويعرقل الانقسام جهود مرسي الذي انتخب في يونيو حزيران لجذب المستثمرين والسائحين من جديد لدفع الاقتصاد الراكد وإنقاذ العملة المتراجعة.

وساعدت ثورة مصر التي استلهمت الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي في اشتعال المزيد من الانتفاضات في العالم العربي مثلما حدث في ليبيا وسوريا.

لكن شعور الهدف المشترك الذي جمع المصريين وقت الثورة تبدد وسط الانقسام المتزايد حول رسم المستقبل السياسي للبلاد وتحقيق أهداف ثورتها مما أشعل معارك شوارع الشهر الماضي سقط فيها قتلى ومصابون.

وقال السياسي اليساري الذي يتمتع بشعبية حمدين صباحي لرويترز وهو يدخل التحرير “نعلن أن ثورتنا مستمرة ونرفض هيمنة أي طرف على هذه الدولة ونقول لا لدولة الإخوان.”

ولم تدع جماعة الإخوان المسلمين أعضاءها للاحتشاد امس خشية اتساع نطاق الخلاف بينها وبين المعارضين بعد عنف الشهر الماضي تسبب فيه قرار مرسي الإسراع بإجراء استفتاء على مشروع دستور مثير للجدل.

وترفض جماعة الإخوان اتهامات بأنها تسعى للهيمنة على مصر وتقول إن الاتهامات تمثل حملة لتشويهها.

وتتناقض الروايات حول أحداث السويس ويقول بعضها إن الشرطة أطلقت النار ردا على رصاص تعرضت له من محتجين ملثمين.

ومثلت أخبار القتلى ذروة يوم من العنف بدأ في الساعات الأولى من الصباح باشتباكات على أطراف ميدان التحرير رشق خلالها محتجون الشرطة بالحجارة وقنابل المولوتوف وردت الشرطة بقنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش بحسب شهود عيان.

وملأت رائحة الغاز المسيل للدموع جو الميدان.

وشاركت سيارات اسعاف عديدة في نقل المصابين.

وردد المتظاهرون الشعارات التي أطلقوها ضد مبارك ومنها “ارحل” و”الشعب يريد إسقاط النظام”.

وقال نشط يدعى محمد فهمي “نحن ليس للاحتفال لكن لإجبار من في السلطة على الرضوخ لإرادة الشعب.”

وحدث شيء مماثل في المحافظات الأخرى التي اشتبك فيها محتجون مع الشرطة قرب مبان حكومية ومقار لجماعة الإخوان. وارتفعت أعمدة الدخان الأسود من لإطارات سيارات أشعل فيها شبان النار.

وأطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع على محتجين حاولوا إزالة أسلاك شائكة تمنع الوصول إلى القصر الرئاسي في شرق العاصمة. ووصل ملثمون إلى قرب بوابات القصر قبل أن يردهم رجال الأمن.

وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع أيضا على محتجين حاولوا إزالة حواجز حديدية أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون.

وخارج القاهرة اقتحم محتجون مقار محافظي كفر الشيخ والسويس والإسماعيلية. وأشعل محتجون النار في مبان حكومية في مدينتي السويس والمحلة الكبرى.

وأحرق محتجون مقر حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الاخوان المسلمين في مدينة الإسماعيلية إحدى مدن قناة السويس واقتحم آخرون مقر موقع الإخوان المسلمين على الإنترنت في القاهرة وألقوا محتوياته في الشارع بحسب الموقع وشاهد عيان من رويترز.

وقال شاهد من رويترز إن المحتجين منعوا سيارة إطفاء من الوصول إلى مقر حزب الحرية والعدالة في الإسماعيلية إلى أن أتت عليه النيران.

وقال موقع إخوان أونلاين إن معركة دارت بين المحتجين الذين اقتحموا مقر الموقع وتجار في الشارع بوسط العاصمة استخدمت فيها طلقات الخرطوش وقنابل المولوتوف.

وتركز جماعة الإخوان جهودها على الناخبين مترقبة الانتخابات التشريعية التي ستبدأ إجراءاتها قريبا فتنظم قوافل طبية وتقدم سلعا رخيصة. وتقول إن قوافلها الطبية ستقدم خدمات لمليون مواطن.

ويقول معارضو مرسي إنه يعمل بطريقة استبدادية مثل مبارك.

وقال الناشط السياسي عمرو حمزاوي في صفحته على موقع تويتر “أشارك في مسيرات اليوم رفضا للدستور المشوه ولأخونة الدولة وللانقضاض على سيادة القانون ولتجاهل الرئيس وحكومته لمطالب العدالة الاجتماعية.”

وترفض جماعة الإخوان الانتقادات وتتهم معارضيها بعدم احترام قواعد الديمقراطية الوليدة في البلاد والتي جعلت الإسلاميين في مقاعد القيادة من خلال صناديق الانتخاب.

وبعد ستة أشهر في الرئاسة يحمل البعض مرسي مسؤولية أزمة اقتصادية أيضا تسبب فيها عامان من الاضطراب. وخلال رئاسة مرسي تراجع الجنيه أمام الدولار لمستويات قياسية.

وترفع الأحزاب والجماعات التي دعت للتظاهر امس مطالب بينها ادخال تعديلات على الدستور الجديد الذي صاغته جمعية تأسيسية غلب عليها الإسلاميون وانسحب منها المسيحيون والليبراليون واليساريون.

ويقول ناشطون وسياسيون إن الدستور الجديد الذي تم الدفع به سريعا عبر استفتاء شعبي لا يحمي حقوق الإنسان ويعطي الرئيس سلطات واسعة ولا يحد من نفوذ المؤسسة العسكرية.

ويختلف معهم مؤيدو مرسي الذين يقولون إن إقرار الدستور بسرعة كان أساسيا لاستعادة الاستقرار وإن المعارضين يزيدون الأمر سوءا بالحض على القلاقل.