مصادر حكومية: السفينة الإيرانية واحدة من ست سفن محملة بالأسلحة متجهة إلى جماعة الحوثي
الجمعة 27 ربيع الأول 1434ﻫ 8-2-2013م

 

الجزيرة برس- اخبار اليوم -قالت مصادر يمنية مطلعه إن السفينة الإيرانية التي قُبض عليها في المياه اليمنية الإقليمية هي واحدة من ست سفن إيرانية متجهة إلى جماعة الحوثي في اليمن، تزامناً مع تسليم اليمن مذكرة رسمية إلى مجلس الأمن الدولي أمس الخميس مفادها شكوى بالتدخلات الإيرانية في شؤون البلاد. 
وقالت المصادر لـ”أخبار اليوم” إن السفينة الإيرانية التي تم إلقاء القبض عليها قبيل أيام في المياه اليمنية – والتي احتوت على صواريخ مضادة للطيران وأسلحة متفجرة أخرى – كانت واحدة من ست سفن إيرانية كانت بطريقها إلى شمال اليمن. 
وأضافت المصادر للصحيفة أن قوات خفر السواحل اليمنية بالتعاون مع البحرية الأميركية تواصل البحث عن الخمس السفن الأخرى، مؤكدة أنه تم تشديد المراقبة على المياه الإقليمية اليمنية لرصد هذه السفن. 
وقالت المصادر إن قوات خفر السواحل اليمنية قد رصدت اثنتين من هذه السفن ويتم حالياً التحري لرصد الثلاث الأخريات. 
 وكانت اللجنة الأمنية العليا أعلنت قبيل أيام أن السفينة التي قُبض عليها في المياه اليمنية إيرانية ومحملة بأسلحة مختلفة منها (صواريخ مضادة للطيران وقائمة كبيرة من الأسلحة البعض منها إيرانية الصنع). 
وقالت المصادر للصحيفة إن الحكومة اليمنية سلمت أمس الخميس مذكرة رسمية إلى مجلس الأمن الدولي مفادها شكوى من التدخلات الإيرانية في الشأن اليمني ليناقشها المجلس في اجتماعه بشأن اليمن. 
وطالبت المذكرة مجلس الأمن الدولي – حسب المصادر- بتشكيل لجنة دولية بشأن التدخلات الإيرانية في الشأن اليمني الرامية إلى إفشال التسوية السياسية الجارية في البلاد. 
وتتهم الحكومة اليمنية إيران بالسعي إلى إفشال المبادرة الخليجية من خلال دعم الجماعات المسلحة في شمال البلاد ودعم الانفصال في الجنوب. 
وكان الرئيس الجنوبي الأسبق/علي سالم البيض أقر في مقابلة سابقة له مع (يونايتد برس انترناشونال) أقر تسلمه مبالغ مالية من إيران. والجدير بالذكر أن الفصيل الوحيد المطالب بالانفصال هو فصيل البيض.