محكمة أمريكية ترفض إعادة العمل بحظر السفر الصادر عن ترامب
الأحد 8 جمادى الأولى 1438ﻫ 5-2-2017م

 

الجزيرة برس -من يجانه تربتي وتوم بيري -واشنطن/بيروت (رويترز) – رفضت محكمة استئناف الأمريكية في وقت متأخر من مساء السبت طلبا من وزارة العدل بإعادة العمل بالحظر الذي فرضه الرئيس دونالد ترامب على المهاجرين والذي يمنع مواطني سبع دول من دخول البلد ويحظر مؤقتا استقبال اللاجئين.

ويمثل قرار المحكمة انتكاسة أخرى لترامب الذي ندد بقاضي ولاية واشنطن الذي أمر يوم الجمعة بوقف العمل بالأمر التنفيذي. وأصر الرئيس في تغريدات وتعليقات على أنه سيعيد العمل بالحظر.

ويقول ترامب إن القيود المؤقتة على هجرة مواطني إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن وكل اللاجئين ضرورية لحماية الولايات المتحدة من الإسلاميين المتشددين. لكن المنتقدين يرون أنها غير مبررة وتنطوي على تمييز.

وحصل المسافرون من الدول السبع المتضررة على فسحة قصيرة لدخول الولايات المتحدة في ظل استمرار حالة الغموض القضائية بسبب قرار القاضي والحكم في الطعن.

وقضت محكمة الاستئناف في قرار عاجل برفض طلب الحكومة بإعادة العمل فورا بالأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب. وتنتظر المحكمة مستندات أخرى من ولايتي واشنطن ومينيسوتا يوم الأحد ومن الحكومة يوم الاثنين.

ونص طعن الحكومة على أن قرار جيمس روبارت قاضي واشنطن يعرض الناس لضرر فوري ويعطل أمرا تنفيذيا و”يشكك في حكم الرئيس على مسائل الأمن القومي المتعلقة بحجم الخطر الذي يمثله دخول فئات معينة (من غير المواطنين) وأفضل سبل لخفض هذا الخطر إلى الحد الأدنى.”

وندد ترامب بهذا “المدعو” قاضيا في سلسلة من التغريدات أمس السبت وقال للصحفيين “سننتصر. من أجل سلامة البلاد سننتصر.”

 

* أسرة عراقية

أثار الأمر الذي أصدره ترامب في 27 يناير كانون الثاني انتقادات حتى من حلفاء للولايات المتحدة كما سبب الفوضى للآلاف الذين قضى بعضهم سنوات سعيا لطلب اللجوء في الولايات المتحدة.

وقضى عراقي يدعى فؤاد شريف وزوجته وأطفاله الثلاثة عامين في سبيل الحصول على تأشيرات سفر للولايات المتحدة وحزموا جميعا حقائبهم للانتقال إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي لكنهم أعيدوا للعراق بعدما منعوا من ركوب الطائرة من القاهرة.

وقدم أفراد الأسرة أوراقهم يوم الأحد لركوب طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية من اسطنبول إلى نيويورك.

وقال شريف لتلفزيون رويترز “نحن متحمسون كثيرا وسعداء جدا. تم قبول أوراقنا أخيرا وسمح لنا بدخول الولايات المتحدة.”

وكان من المقرر أن تسافر لاجئة عراقية تعيش في لبنان وتدعى رنا شامشة (32 عاما) إلى الولايات المتحدة مع شقيقتيها ووالدتها في أول فبراير شباط للانضمام إلى أقاربها في مدينة ديترويت لكن ألغيت رحلتهن نتيجة لحظر السفر.

وتنتظر رنا الآن الأنباء من مسؤولي الأمم المتحدة الذين يشرفون على حالتها. وقالت لرويترز عبر الهاتف من بيروت “إذا قالوا لي إن هناك طائرة صباح الغد فسأذهب. وإذا قالوا لي إن هناك طائرة خلال ساعة فسأذهب.” وأضافت أنها لم تفرغ حقائبها وقالت “لم يعد لدي منزل هنا ولا عمل ولا أي شيء.”

وقال مسؤول بمطار بيروت إن ثلاث أسر سورية غادرت في طريقها للولايات المتحدة عبر أوروبا صباح اليوم الأحد.

 

* نزاعات قضائية

وانتقد القاضي روبارت في حكمه الصادر بولاية واشنطن يوم الجمعة استخدام هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول 2001 كذريعة لفرض الحظر قائلا إن مواطني الدول السبع المشمولة بالقرار لم ينفذوا أي هجوم على الأراضي الأمريكية منذ ذلك الحين.

وأضاف روبارت أن الأمر الصادر عن ترامب ينبغي أن يستند إلى “الحقائق وليس الخيال” حتى يكون دستوريا.

ونفذ هجمات سبتمبر أيلول خاطفون من السعودية والإمارات ومصر ولبنان وجميعها دول لا يشملها الأمر التنفيذي.

وانتقد الطعن المقدم من وزارة العدل التكييف القانوني لقرار روبارت قائلا إنه ينتهك الفصل بين السلطات ويتعدى على سلطة الرئيس كقائد أعلى.

وتابع أن ولاية واشنطن ليس من سلطاتها تحدي الأمر التنفيذي ونفى أن يكون الأمر “يحابي المسيحيين على حساب المسلمين.”

 

وقالت وزارتا الخارجية والأمن الداخلي إنهما ملتزمتان بأمر القاضي روبارت ومن المتوقع أن يبدأ وصول العديد من الزائرين يوم الأحد في حين قالت الحكومة إنها تتوقع البدء في السماح بدخول اللاجئين من جديد يوم الاثنين.