ماذا كان الجنوب سابقاً؟ :اسحاق غلام
الأربعاء 17 ربيع الثاني 1434ﻫ 27-2-2013م

 

ماذا كان الجنوب سابقاً؟ كانوا يتصارعون ويتقاتلون كالديكة فيما بينهم البين لغرض السلطة، ماذا كان الجنوب في اليمن  سابقاً قبل الاستقلال؟ دولة قبلية وطائفية قديمة متخلفة يرأسها عشرات الزعران أذ كان الجنوب سابقاً ينقسم الى أمارات ومشيخات وسلطنات لقد حاولت بريطانيا توحيد 12 إمارة وسلطنة ومشيخة في دولة واحدة سميت(اتحاد الجنوب العربي) ولكن هذا الاتحاد لم يدوم طويلاً وبالإضافة الى ذلك لم يكن أنداك نظام قضائي موحد.

من الذي قال بأن الجنوب كان يعيش حياة أرستقراطية الشعب الجنوبي سابقاً كان لم يعرف مركز عدن مول التجارية الشعب الجنوبي كان لم يعرف البرتقال والتفاح والخوخ والفواكه وبالخصوص الفقراء الذين لم يستطيعوا السفر الى الخارج ولكن نجد بأن ذوي المناصب والزعماء والوزراء كانوا يأخذون الفواكه والخمور الفاخرة شركة النصر للتجارة والذي لا يستطيع عامة الشعب ان يستمتع بها وكذا الشكولاتة الفاخرة الذي لا يملكها غير الحكام والوزراء وكبار السياسة وكان الفقراء من عامة الشعب ويأكلون سمك يدعى(ابو سنه-وسمك البطابط)ويمسكون الطوابير من الساعة خمس الفجر لشراء الخضروات منها البطاط والبصل والطماط ، والكوبيش  والمدجان يجبر لشرائه والبرتقال لا يأتي الا مرة في السنه او مرتين ويكثر الطوابير عليها ام المكانس (ابو ريش) كادت تكون معدومة حيث قامت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية باستيراد مكانس (ابو ريش) من دولة الهند بأربع بواخر…

أذ أثارت دهشة دولة الهند من الكمية المستوردة من هذا المكانس أما في (سوق اللحم) يا لها من طوابير تسمى (بطوابير الحجارة مع الزنبيل) وكان الكيلو بثمانية شلن بشحمة وعظمة وعلى مزاج البائع وكذلك الظلم والفساد والرشاوي كان موجوداً أنداك وكذلك التجنيد كان إجباريا  أنداك؟

والديمقراطية كانت غائبة أذ لا يوجد ديمقراطية ولا حرية صحافة حقيقية أذ لا تستطيع ان تأتي برأي معارض او تنتقد الحكومة عند أخلالها بواجباتها تجاه شعبها ولكن عندما قيل بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية هو في الحقيقة لا يصلح ان يقال بجمهورية اليمن الديمقراطية انما يجب ان نصفها (بجمهورية اليمن الدكتاتورية) ولكن نجد بأن هنالك فئة تدّعي “بأن في أيام الجنوب وأيام الحزب وأيام النظام السابق كان الحياة سعيدة” ولكن قد تتسأل فئة أخرى اين السعادة والشعب فقير؟ اين السعادة بفواكه لا يأتي مرة بالسنة ؟ ماذا قدم الجنوب لنا أكثر مما قدمه ؟ 

وكان النظام الجنوبي السابق شعارهم (لنناضل من أجل  الدفاع للثورة اليمنية وتنفيذ الخطة الخمسية وتحقيق الوحدة اليمنية) ولكن أتضح نيتهم بعدئذ بتفسير تلك الشعار لنناضل من أجل الدفاع عن الثورة اليمنية هو الهجوم والاقتتال فيما بينهم البين وليس الدفاع وكان تنفيذ الخطة الخمسية المقصود بها الانقلابات العسكرية كل خمس سنوات على الرئيس والمقصود بتحقيق الوحدة اليمنية هو السيطرة عليهم أي على (الشماليين) وأخد السلطة من أيديهم بالاقتتال ولكن بأت عليهم بالفشل لذا هم في الآونة الأخيرة يطالبون بالانفصال.

* كاتب من أبناء المحافظات الجنوبية