لعنة بلقيس : عبده احمد عطاء
الأربعاء 16 ربيع الأول 1436ﻫ 7-1-2015م

 

«العماراتيون»، شلوا علينا «عموري»، وقلنا معليش خلوه يسترزق هو والخبرة، أحسن ما يجوا اليمن ما يلقوش عمل، يرجعوا يخرجوا للشارع يكسروا رؤوسنا، واحنا مش ناقصين هدار وداوي. وبعدين من شأن الشيخ زايد، كل شيء يهون، كثر الله خيره، يكفينا سد مأرب.

 «العماراتيون»، شلوا علينا ميناء عدن، وفرحنا لأن حقنا التلفزيون كان يغني “يا فرح يا سلا”، احتفالا بالصفقة، وبعدين من شأن الشيخ زايد، قلنا كل شيء يهون، كثر الله خيره، يكفينا سد مأرب. ويمكن يسبروا ميناء عدن مثل ما سبروا سد مأرب، لكن عندما اكتشفنا أن الصفقة كانت صفعة. «العماراتيون»، استحوا شوي، وقاموا يكفروا عن انفسهم، فارسلوا لنا صدقة رمضانية، أكثر من عشرين مليون قدح قمح. بس حمران العيون، في اليمن لم يستحوا، ولم يكتفوا بما لطشوه من صفعة بيع ميناء عدن، حيث تنادوا مصبحين أن لا يأخذ من الصدقة مسكين، تقاسموها، فالزعيم شل (50%) له ولجمعية الصالح، والجنرال والشيخ شلوا (40%) لهم ولجمعية الاصلاح والقاعدة، والـ(10%) الباقية، تم توزيعها، شي بـ«الثمنة» وشي بـ«النفر» بين أبناء هذا الوطن المسكين. لكن الله يمهل ولا يهمل، فقد اصبحت تلك الصدقة كالصريم، حيث حرق «الزعيم» وفر «الجنرال». والأهم من ذلك، أن المشكلة، ليست في «العماراتيين»، وإنما في كبارات بلدنا، اللي تعودا بيعنا بالجملة والتجزئة. ولذلك، قلنا معليش، ومن شأن الشيخ زايد، كل شيء يهون، كثر الله خيره، يكفينا سد مأرب.

«العماراتيون»، عندما احتفلوا بمناسبة اليوم الوطني الـ40 لقيام الاتحاد لدولة الإمارات العربية المتحدة، قاموا بلطش اللحن من فلكور «الزامل» المعروف في صعدة والذي يشتهر به الحوثيين وعدد من القبائل اليمنية. فالمغني «حسين الجسمي»، هذاك اللي كان عريض الجثة ضخيم المنكعين، قبل أن يشفط نفسه، ويتحول إلى «النسمي»، ورغم أن اسمه «حسين» فقد تجاهل نسب اللحن إلى موطنه الأصلي، متجاهلا الحقوق الفكرية والأدبية لأهم فلكلور مشهور في اليمن وهو الزامل. ولأن ذلك حدث في زمن حكم الاخوان، تم التغاضي عن القضية، ومن شأن الشيخ زايد، كل شيء يهون، كثر الله خيره، يكفينا سد مأرب.           

عموما ومع ظهور نجم المغنية بلقيس فتحي، اختلاف الناس حول هويتها، لكن “بلقيس قطعت قول كل خطيب”، حيث نشرت مقطع فيديو، قالت فيه: “في كلمة تقرقع بقلبي، ومرة باموت وودي أقولها، اسمعوا يا جماعة ترى أنا يمنية الأصل، والناس كلها تدري أني بنت احمد فتحي، وافتخر جدا بأصلي، وافتخر أكثر بجنسيتي الاماراتية، بلد ماكلة من خيرها وشاربة من مويتها، وأمي اماراتية، عيب الدخول والتشكيك عيب يا ناس عيب .. استحوا على وجيهكم”.

عموما.. والله أني بعد ما سمعت وشاهدت ذلك الفيديو، احترمت “بلقيس” قوي، لأنها أكدت أنها انسانة وفية وترعى العيش والملح، افتخرت بأصلها اليمني وجنسيتها الاماراتية.

 ربما.. “بلقيس” بنت أبي فتحي، جعلتني أتمنى من كل “كلبي”، لو أن ربنا يمسخ حقنا المسئولين كلهم  ويردهم مغنيات زيها، يمكن تصلح أمور بلادنا ونتخارج.

للأسف.. المليح ما يكملش، بلقيس اعادت اغنية “يا هزلي”، وهذه الاغنية معروفة، لدى اليمنيون من زمن “دقيانوس”، وعن جدتي، قالت أن جدتها، يعني جدتي الحادية عشر كانت تغنيها، أي بمعنى أوضح أن ذلك كان في زمن ما قبل وجود العمارات على الخريطة. ومع ذلك كتب في تتر الأغنية أنها من كلمات الشيخ زعيط بن معيط آل نهيان، ومن الحان سريق الالحان.

سرقة العماراتيون لأغنية ياهزلي، جعلني احترم اليهود كثيرا، واللي يشتي يعرف ليش، أقول له ليش؟. يهود اليمن في إسرائيل، رغم الإمكانيات الهائلة والتكنولوجيا المتطورة التي يمتلكونها ، إلا أنهم  مازالوا محافظين على التراث اليمني بكل حذافيره، وليس هذا فحسب، فما من أغنية يغنونها إلا ونسبوها لكاتبها وملحنها، وكمان يكتبوا الاسماء باللغتين العربية والعبرية. والأجمل والأروع فيهم أنهم عندما تغنوا بأغنية “يا هزلي”، تجد الراقصات ارتدين أزياء يمنية قديمة حتى غطاء الرأس “القبع”، ورقصن وفي يديهن إما “تنك”، أو “فتر”، اللي ما يعرفش أيش الـ”قبع” والـ”تنك”، والـ”فتر”، يسأل أمه وهي بتحكي له. 

أيضا، أغنية “أنا يابوي أنا”، غناها عدد من المغنيين والمغنيات اليهود وكلهم ينسبونها للشاعر الكبير مطهر الأرياني.

عموما إذا كان العماراتيون، استغلوا طيبتنا، وساذجتنا، وتسامحنا من شأن الشيخ زايد، اللي كل شيء يهون من أجله، وكثر الله خيره، يكفينا سد مأرب. فأنه كان من المفترض على بلقيس، أن تكون فيها شيء من الوطنية والانتماء لليمن، ولو كلفها الأمر “اليهودة”، يعني تفعل مثلما فعلت شمعة طيبي، وعفراء هزاع، وصولان، وغيرهم العشرات من المغنيين اليهود اليمنيين، كان يجب عليها أن تقول للعماراتيون.. عفوا.. “يا هزلي” كلماتها والحانها يمنية، مية بالمية. إلا إذا “بلقيس” قد باعتنا، فلا حرج، يعني ما بتقرح الوطنية إلا عند “بلقيس”، ما عليها لوم، إذا السياسي في اليمن كذاب ولص وسارق، ورجل الدين لا ينطق إلا حارق خارق.