كنوز وآثار اليمن التي تسابقت عليها الأمم النقش خمر يشيع 14محافظة عمران
الأربعاء 20 ربيع الثاني 1438ﻫ 18-1-2017م

 

 

كنوز وآثار اليمن التي تسابقت عليها الأمم النقش خمر يشيع 14محافظة عمران 

الجزيرة برس -خاص-صنعاء- الاستاذ الباحث معمر الشرجبي – قطعة أثرية من الحجر الجيري عليها نقش جديد لم يسبق دراسته وتوثيقه من قبل 
وفي الحقيقة هذه القطعة بحاجة إلى معاينة ودراسة على أرض الواقع لأهمية محتواها من الرسوم والنقوش فالصور المتوفرة لا تساعد في إظهار كافة الرسوم والنقوش التي تحمل دلالات متعددة تدور حول المفاهيم الدينية ..
عموماً .. 
بعد محاولة توضيح الصورة يحتوي الصخر على نوعين من النقوش 
رسوم تعبيرية وحروف – كتابات ..
بالنسبة للرسوم تفاصيلها كما يلي : 
* المشهد الرئيسي رسم شخصين متقابلين ربما رجل و إمرأه شبيه بصورة النقش رقم 1
* بين الشخصين إناء مخروطي الشكل يشبه المزهرية 
* الشخص على اليمين يظهر واضعاً اليد اليسرى على صدره بينما يرفع اليد اليمنى 
* الشخص على اليسار يظهر واضعاً اليد اليمنى على صدره بينما يرفع اليد اليسرى 
* تتقابل أيدي الأشخاص عند فوهة الإناء التي يعلوها رسم لشخص غير واضح الملامح
يبدو لي بأن الشخص يحتضن طفل وهذا هو الموضوع المحير !!
فظهور الشخص أعلى فوهة الإناء يحتمل أكثر من تفسير 
ربما يكون له علاقة بأساطير مارد الفانوس = السحر والشعوذة ؟!
ولم أتمكن من تمييز ما إذا كان الرسم في الأعلى يتصل بالإناء أم لا حتى يصح هذا المفهوم ..
أيضاً ظهور الرسم وهو يحتضن طفل يحمل معاني كثيرة ترتبط بالموضوع الذي يتحدث عنه النقش ، أو يرتبط باستخدام القطعة نفسها مثلاً هل كان النقش قرباناً أم شاهد قبر ؟ 
بافتراض أن النقش يتحدث عن تقديم قربان : فهذا يعني أن الشخصين هما زوجين يطلبان من الآلهة منحهم أطفال ، وظهور الطفل في حضن الشخص ربما يعبر عن كاهن أو كاهنة 
أي أن الطفل ما يزال في علم الغيب ولم يولد فعلاً ولذلك يطلب الزوجين منحهم أطفال 
وبنفس الوقت ربما يكون القربان لطلب مباركة مولود جديد ، وهذا يستنتج من رفع الأيدي التي تعبر عن الدعاء وطلب البركة مثل الصور المرفقة رقم 2و3 
وبالتالي القربان الذي تم تقديمه للآلهة كان طلباً لمباركة المولود الذي ظهر في حضن الكاهن أو الكاهنة مانحي الحماية والرعاية والبركة بإسم الآلهة 
علماً بأن مفهوم إهداء القرابين للآلهة عن طريق الكهنة موجود في نقوش يظهر فيها كهنة + رموز الآلهة مثل النقش رقم 4 وهناك نقوش يظهر فيها الأطفال بأحضان أشخاص يرى بعض الباحثين بأنهم كهنة مثل الصورة رقم 5
لكن إذا كان النقش شاهد قبر فهذا يعني بأن الطفل مات وربما لهذا علاقة بظهور الطفل في حضن الكاهن – الكاهنة في الأعلى = السماء = الموت ؟!
كما يظهر أعلى الصخر رسم أقدام شخص مما يعني أن هذا جزء من نقش أكبر فيه رسومات اخرى 
————————–——-
أما بخصوص النقش – الكتابات أعلى يسار الصخر 
للأسف أن الحروف لم تتضح جميعها حيث ظهر فقط لفظ ( … ح م د ) الذي يحمل معنيين 
الأول إسم علم مذكر مثل ( ي هـ ح م د ) والثاني فعل بمعنى الحمد والشكر 
كما أن هناك حروف أخرى لم أتمكن من تمييزها كلها 
وقد كان ذلك سبباً رئيسياً في عدم فهم موضوع النقش بمعنى أن ما ورد أعلاه في توضيح الرسوم قائم على افتراضات قد تصح وقد تخطئ 
ولهذا أترك التعقيب والتصحيح والإضافة للجميع ..

في الختام لا أنسى أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير للأخوة الاساتذة الأجلاء
هشام محمد و فايز الأشول على نشاطهم الكبير في إمدادنا بالكثير من النقوش المكتشفة في منطقة يشيع – خمر محافظة عمران وإتاحة الفرصة للباحثين بدراستها وتوثيقها ..