فايرستاين:قلقون من دور إيران باليمن وعلى حزب المؤتمر احترام إرادة اليمنيين
الأحد 1 ربيع الأول 1434ﻫ 13-1-2013م

الجزيرة برس- صنعاء -قال السفير الأمريكي في اليمن جيرالد فايرستاين إن العمل جارٍ مع الشركاء الدوليين والمحليين لبدء المرحلة الثانية من هيكلة القوات المسلحة خلال الأسابيع القليلة القادمة,مشيرا إلى أن تطبيق القرارات التي اتخذها الرئيس ستستمر والمهمة القادمة ستكون توزيع ألوية الجيش على المناطق العسكرية.

وأكد السفير في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاحد بصنعاء أن اللواء علي محسن,قائد المنطقة الشمالية الغربية أكد له في آخر حوار بينهم قبل عدة أسابيع على دعمه القوي لقرارات الرئيس هادي ونحن نأخذ ما قاله على محمل الجدية والمصداقية.

كما أكد فايرستاين أن أيام صالح في قيادة اليمن انتهت ولن تعود أبداً والمرحلة الآن مرحلة بناء يمن جديد ولن يكون لصالح أي دور يلعبه في مستقبل اليمن .

ودعا الدبلوماسي الأمريكي حزب المؤتمر الشعبي العام إلى احترام إرادة اليمنيين الذين رفضوا الماضي والتفكير بأن يكون حزبا للمستقبل.

وتحدث السفير عن القيادات اليمنية في الخارج وقال إن قرار عودتها متروك لها ومؤتمر الحوار سينعقد بهم أو بغيرهم مؤملا أن يعودوا وساهموا في تقديم حلول لقضايا اليمن وفي مقدمتها القضية الجنوبية التي جعلتها المبادرة أحد أهداف الحوار الوطني.  

وفي موضوع الحوثي,قال فايرستاين : نشعر بقلق عندما نرى الحوثيين ينفذون سياسات إيرانية ويمثلون وكلاء لإيران باليمن وهذه المواقف لن تخدم اليمن ولن تخدم الحوثيين أنفسكم .

وتابع :قلقون من الدور الإيراني في اليمن وهناك براهين على دعم إيران لبعض العناصر المتطرفة في الحراك الجنوبي بهدف إفشال المبادرة.

وأشار إلى أن علي سالم البيض يسكن في بيروت ويتلقى دعماً مالياً عالياً من إيران مضيفا ” ليس لدينا شك في تقديم البيض هذا الدعم للحراك الإنفصالي وسيكون مسئول عن جهوده في محاولة إفشال التسوية السياسية وعرقلة العملية السياسية الجارية في اليمن”.

الصحوة نت