علي ناصر: حل القضية الجنوبية مدخل لحل مشاكل اليمن في الحاضر والمستقبل
الأربعاء 18 ربيع الأول 1434ﻫ 30-1-2013م

 

الجزيرة برس- أكد الرئيس اليمني السابق علي ناصر محمد,على موقفه المؤيد للحوار كمخرج لحل كافة القضايا والمشكلات وفي مقدمتها القضية الجنوبية.

وقال ناصر في حوار مع صحيفة ” الشرق الأوسط ” إن مواقفه في هذا الإطار معروفه لكنه أكد أن الموقف يتصل بصورة مباشرة بحزمة من الإجراءات العملية التي تمهد لنجاح الحوار وتعطي إشارات إيجابية للمتحاورين على تنوعهم واختلافهم، وتدفع قدما في اتجاه إنجاح هذه العملية للوصول إلى حلول لكل المشكلات المعقدة في الملف اليمني.

وأشار إلى أنه وفي ظل تعدد الرؤى وتباين الاتجاهات وأزمة الثقة المستعصية التي تحيط بكل الفرقاء وحتى أصحاب الاتجاه الواحد لا يمكن وضع تصور يبلغ مستوى الحل الشافي للمشكل اليمني،يكتسب الحوار أهميته ويتصدر مكانته، فبقاء الوضع على ما هو عليه هو سماح لتراكم المآزق مما يدفع باتجاه العنف أو الصراع المسلح. قبل.

وأكد أن حل القضية الجنوبية هو مدخل لحل مشاكل اليمن في الحاضر والمستقبل، إضافة إلى حل بقية المشاكل الأخرى في صعدة وتعز,منوها بأن هذا يتطلب أن تمتلك القيادة السياسية وحكومة الوفاق رؤية استراتيجية لمعالجة هذه المشاكل التي يعاني منها اليمن منذ فترة طويلة.

– لقد ناقشنا مع السيد جمال بن عمر في لقاءاتنا معه بالقاهرة، بحضور بعض القيادات الجنوبية من الداخل والخارج، الأوضاع الصعبة والمعقدة التي يمر بها اليمن، وفي المقدمة منها القضية الجنوبية، وقد أبدى السفير جمال بن عمر تفهما للقضايا التي عرضت عليه، ووجدنا أنه مطلع على أمور اليمن بعد أن زاره والتقى بعدد كبير من القيادات في عدن وصعدة وصنعاء، ولمسنا حرصه الشديد على معالجة كل الملفات السياسية كالقضية الجنوبية وقضية صعدة ومحاربة الإرهاب والفساد والأمية، ونحن نتمنى أن يواصل جهوده الصادقة للوصول إلى معالجات جادة وعملية للخروج باليمن من أزماته كلها، وهذا يتوقف أيضا على تكاتف كل القوى الوطنية للخروج من هذه الأزمات بالتعاون مع المجتمع الإقليمي والدولي.

وأرجع الزعيم الجنوبي ضبابية المشهد في الجنوب إلى التعدد في المرجعيات والقيادات،مؤكدا وجود علاقة طيبة تجمعه بالرئيس عبدربه منصور هادي.

وحول رؤيته لمواجهة القاعده,قال ناصر: ” لا أعتقد أن الحل الأمني ​​سيؤتي ثماره في الحرب على الإرهاب الذي لم يتم تعريفه حتى الآن، ولا النظر بجدية إلى تجفيف منابعه الحقيقية المتمثلة في الفقر والأمية والتطرف والبطالة المقنعة وغياب التوعية، بل أثبت الحل الأمني ​​المتبع أنه يؤدي إلى انعكاسات سلبية وآثار ارتدادية وتوسع النقمة الشعبية سواء على النظام الذي سمح للطائرات الأجنبية بالضرب بلا رقيب أو حسيب أو النقمة على أميركا وعلى الغرب، ولا ننسى أن أبرياء سقطوا ويسقطون جراء هذه العمليات العسكرية، ولنا في ما حدث في المعجلة بأبين ورفض بشبوة وفي مأرب والبيضاء وأماكن عدة عظة وعبرة، فالقتلى كان معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ الذين لا ناقة لهم في الإرهاب ولا جمل. ولقد أكدت في لقاءات ومقابلات سابقة على أهمية دور القوات المسلحة وقوى الأمن الوطنية في حماية الوطن وأمنه واستقراره وسيادته، ودعوت لتوفير كل الإمكانيات لها للاضطلاع بدورها الوطني “.

 وتحدث عن الرئيس المخلوع وقال غنه لا يزال يحتفظ لنفسه ببعض الأوراق، لا سيما أنه يترأس حزب المؤتمر الشعبي العام وهو شريك أساسي في السلطة ومناصف لحكومة الوفاق.