عاجل: اعتماد عشرة مليارات ريال لإعادة اعمار صعدة
الجمعة 29 صفر 1434ﻫ 11-1-2013م
الجزيرة برس- صعدة -قال محافظ صعدة فارس محمد مناع، ان عشرة مليارات ريال تم اعتمادها لصندوق إعادة الأعمار بالمحافظة بقرار من الحكومة للعام 2013م والتي سيتم إنفاقها وفق خطة تبدأ بعاصمة المحافظة ومديريتي سحار والصفراء .

وأوضح مناع في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية سبأ أن إجمالي الإيرادات المحلية والمشتركة لمحافظة صعده بلغت ثلاثمائة وخمسين مليون ريال بينما المركزية بلغت ثمانية مليارات ريال 2012م.

وأشار أن مجمل المشاريع التي جرى تنفيذها 149 مشروعا محليا في مختلف المجالات والبالغ تكلفتها مليار ونصف المليار ريال خلال العام الماضي .

كما تم اعتماد (184)مشروعا بتكلفة ثلاثة مليارات وخمسمائة وسبعه وتسعين مليون للعام 2013م.

ونوه انه يجري متابعه اعتماد عدد من المشاريع لتنفيذها بالمستقبل القريب وأهمها إنشاء عدد من السدود من أهمها سد نجوان بمديرية باقم وكذلك تنفيذ مشروع السائلة بمركز المحافظة والتي ستحمي مدينة صعده من مياه الأمطار والسيول وكذا مشروع الصرف الصحي لعاصمة المحافظة وعدد من الطرق الإستراتيجية التي ستربط مديريات المحافظ ببعضها البعض والمحافظة بالمحافظات الأخرى وأهمها الطريق الدائري للشريط الحدودي .

كما أوضح محافظ صعدة انه سيتم العمل على تطوير القطاع الصحي بالمحافظة وذلك من خلال إنشاء مستشفى مركزي ومركز للأطراف الصناعية ومركز لعلاج السرطان بالإضافة مصحة نفسيه وكذا إنشاء مركز رعاية الأيتام وتنفيذ عدد من المشاريع التعليمية أهمها إنشاء معاهد تقنية وفنية لمركز المحافظة والمديريات واستكمال مشروع كلية المجتمع ومشروع تعليم المرأة وتأهيلها وتفعيلها وجعلها عنصر فعال داخل المجتمع في مختلف المجالات .

وطالب الجهات المعنية بسد العجز بالنسبة للمعلمين الذي تم نقلهم بدون أي مبررات ومخالفات قانونية ، وما تحتاجه المدارس من تأثيث وتفعيل الأنشطة المدرسية وتوفير المنهج الدراسي ، وبناء المدارس المدمرة ومساكن المعلمين بالمديريات .

كما أوضح بأنه سيتم متابعة عدد من المشاريع الرياضية أهمها إنشاء استاد رياضي متكامل بالمحافظة وصالة رياضية متعددة الأغراض وعدد من الملاعب في المديريات وإنشاء المكتبة المركزية بالمحافظة – ومشروع الحفاظ على المدن التاريخية والتراث .

وأشار إلى انه سيتم البدء في تنفيذ مشروع كهرباء لتغذية عاصمة الكهرباء من الطاقة بخمسة ميجا وات .

وأوضح انه تم مطالبة الحكومة باعتماد الميزانية المقترح لإنشاء جامعة صعده والمقترحة بوزارة المالية بمبلغ 22 مليار ريال .

ولفت إلى أهمية فتح المنافذ البرية الحدودية التي تربط المحافظة بدول الجوار وتفعيل دورها في التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية .

وأختتم المحافظ تصريحه بالإشارة إلى أن معظم النازحين قد عادوا إلى مناطقهم ويحتاجون الى تقديم المساعدة لهم في توفير الخدمات المختلفة.


سبأ