طلاب اليمن في ماليزيا يغلقون السفارة اليمنية ويجبرون الموظفين على المغادرة
الجمعة 6 ربيع الأول 1434ﻫ 18-1-2013م

 

الجزيرة برس-  أغلق الطلاب اليوم مبنى السفارة اليمنية بكوالالامبور وأوقفت السفارة عملها نهائيا بعد مغادرة الطاقم الدبلوماسي مكاتبهم في السفارة .

ويطالب المحتجون منذ 3 ايام من الاعتصام بداخل السفارة بزيادة المنحة المالية الشهرية بنسبة 200% المائة وتخفيض أسعار تذاكر السفر وتجديد الجوازات بنفس رسوم إصدارها في اليمن وإلغاء رسوم (المالية ) للتعميد على وثائق وشهادات الطلاب في السفارة .

وكانت السفارة اليمنية رفعت أمس الاول مذكرة عاجلة الى رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة تتضمن مطالب الطلاب ومناشدتهم بسرعة الاستجابة قبل تصعيد الاحتجاج بإغلاق مبنى السفارة وشل حركته على العمل نهائيا إلا أن رئاسة الوزراء لم تستجب حتى اللحظة واكتفت بتشكيل لجنة يرأسها وزير الخارجية الدكتور القربي وبعضوية كل من وزير المالية صخر الوجيه ووزير التعليم العالي هشام شرف وكذا وزير التعليم الفني غير أن الطلاب اعتبروا ذلك لا يحل المشكلة كونه أجراء نظري وليس تغيير بواقع ملموس خاصة وأن ثمة لجان عدة زارت ماليزيا و واستقصت أوضاع الطلبة ورفعت تقاريرها بالزيادة المالية وبنسبة بسيطة جدا غير أنها ذهبت هذه التوصيات أدراج الرياح منذ سنوات ولم يعرف عنها شيئ سوى مجيء اللجان ذهابا وإيابا دون نتائج تذكر .

الطلاب يعتبرون شحة المنحة أنما يعد مسا واضحا بكرامتهم وهيانة صارخة لكيانهم خاصة وأن البعض منهم طرد من مسكنه الى الشارع إزاء عدم قدرته على سداد الديون للإيجار الذي زاد مؤخرا بنسبة 100% في وقت تراجع فيه صرف الدولار أمام العملة الماليزية التي تشهد ارتفاعا غير مسبوق في العامين الاخيرين وصلت الى 30 %.

الطلاب يفترشون باحة فناء السفارة بالاعتصام ليلا ونهارا منذ 3 ايام مضت وبأرادة عالية لاتنفك حتى تحقيق مطالبهم فيما آخرون هم في طريقهم الان للاعتصام الى جانب اخوانهم قادمين من أماكن عدة من ماليزيا باتجاه مبنى السفارة بكوالالالمبور ك(جوهور بارو و شاه علم و ملاكا وبرليس وقداح و جومباك وبانجي وسيبرجايا وسيردانج وكاجنج  ) .

يذكر أن عدد الطلبة اليمنيين بماليزيا يصل الى نحو 5 ألاف طالب وطالبة 3 ألاف منهم مبتعثون من الحكومة اليمنية نسبة كبيرة منهم من قبل وزارة التعليم العالي والنسب الاخرى موزعة على الجهات المانحة الاخرى كالجامعات اليمنية ووزارات الداخلية والدفاع والزراعة والصحة والنفط .

الصحوة نت