رئيس الوزراء يدشن الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال
الأحد 15 ربيع الأول 1434ﻫ 27-1-2013م

 


 

الجزيرة برس- صنعاء -دشن رئيس الوزراء الأخ محمد سالم باسندوة اليوم الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال التي تنفذها وزارة الصحة العامة والسكان، وتستهدف حوالي 4 ملايين و 591 ألف و 620 طفل دون سن الخامسة من العمر في جميع محافظات الجمهورية ، وتستمر حتى 29 يناير الجاري.

حيث قام الأخ رئيس الوزراء ومعه وزير الصحة العامة والسكان الدكتور احمد العنسي وأمين العاصمة عبد القادر علي هلال بتدشين الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال بمديرية الوحدة أمانة العاصمة ، بإعطاء جرعات من اللقاح ضد هذا المرض لمجموعة من الأطفال.

واستمع رئيس الوزراء من القائمين على الحملة إلى شرح عن هذه الحملة الوطنية للتحصين والتي ستكون من منزل إلى منزل بالإضافة إلى المرافق الصحية والمواقع المؤقتة والمستحدثة مثل المدارس وساحات القرى ومنازل الوجهاء وغيرها.

وتهدف الحملة إلى جعل اليمن خالية من شلل الأطفال ومنع تسلل هذا المرض من البلدان التي لازال ينتشر فيها.. موضحين ان الحملة تستهدف الأطفال دون سن الخامسة من العمر، ويشارك فيها 40 ألف و 55 عاملا من الكوادر الصحية والمتطوعين منهم ألفين و 721 عاملا ثابتا ، و 37 ألف و 334 عاملا متنقلا ، موزعين على ألفين و 721 فريق ثابت ، و 18 ألف و 667 فريق متحرك.

وأشاروا إلى انه تم إشراك 333 منسقا صحيا ميدانيا في عموم محافظات الجمهورية في العمل للتوعية بالحملة و 22 مثقفا صحيا مركزيا في كل محافظة ، فيما يشرف على التحصين اربعة آلاف و 824 مشرفا ،الى جانب 22 مراقبا من المجالس المحلية على مستوى المحافظات و666 مراقبا من المجالس المحلية على مستوى المديريات و 3 آلاف و 330 من خطباء المساجد.

وأكد القائمون على الحملة التي تنفذ بالشراكة مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسف توفير 5 ملايين و 280 الف و 900 جرعة لقاح ، و 5 آلاف 157 سيارة لنقل فرق التطعيم بجميع المديريات.

وفي تصريح لوسائل الإعلام عقب التدشين حث الاخ رئيس الوزراء جميع الاباء والامهات على تحصين اطفالهم ممن هم دون سن الخامسة خلال هذه الحملة التي تعتبر وقائية، ضد مرض شلل الاطفال .. مناشدا الجميع في امانة العاصمة وعموم المحافظات التفاعل مع مثل هذه الحملات وإحضار اطفالهم الى مراكز التحصين والتعاون مع فرق التحصين المتحركة ، وبما يقي فلذات اكبادنا من خطر هذا الداء ويسهم في تحقيق الأهداف الوطنية والإنسانية للحملة.

وقال الاخ باسندوة ” ان شاء الله نرى ابنائنا في المستقبل اصحاء معافين من كل الامراض وان لا نرى طفلا مصابا بشلل الأطفال “.. معربا عن ثقته بان اليمن تمضي بخطوات نحو الامام في اتجاه ان تكون خالية من الامراض كغيرها من الدول التي حققت انجازات مشهودة في هذا المجال.

وعبر رئيس الوزراء عن سعادته بتدشين هذه الحملة وما لمسه من تفاعل وتجاوب المواطنين معها لوقاية اطفالنا من التعرض لشلل الأطفال .. مثنيا على جهود وزير الصحة وجميع العاملين في الحملة وما يبذلونه من جهود للوصول إلى التغطية الكاملة للعدد المستهدف، وتمنياته لهم بالنجاح والتوفيق في تحقيق الاهداف المتوخاة منها.

كما عبر عن تقديره الكبير لمنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف والمانحين على دعمهم لهذه الحملة ومشاركة ممثليهم فيها.

وفي كلمة له بالمناسبة أشار وزير الصحة العامة والسكان الدكتور احمد قاسم العنسي الى ان هذه الحملة الاحترازية التي تنفذ في جميع المحافظات لجميع الاطفال دون سن الخامسة تهدف الى الحفاظ على خلو اليمن من فيروس شلل الاطفال الذي لازال منتشرا في بعض الدول الافريقية القريبة من اليمن حاثا جميع الاباء والأمهات في الحرص على تحصين اطفالهم ومساعدة فرق التحصين المتحركة والتي ستمر وتصل الى المنازل او من خلال المرافق الصحية الثابتة .

مشيدا بالدور الذي تقوم به وسائل الاعلام في توعية الناس والحرص على حماية المجتمع من الامراض المعدية وفي مقدمتها شلل الاطفال .

بدورة ناشد امين العاصمة الاخ عبد القادر علي هلال اولياء امور الاطفال بالمبادرة في حماية اطفالهم من خلال التحصين والتعاون وتقديم التسهيلات لفرق التحصين بالوصول الى كل الاطفال المستهدفين في امانة العاصمة وجميع محافظات الجمهورية .. مشيرا الى ان عدد الاطفال المستهدفين في امانة العاصمة يبلغ 430 الف طفل منهم 87000 الف طفلا دون سن العام .. مشيدا بجهود وزارة الصحة في تنظيم مثل هذه الحملات .

بدوره أكد ممثل منظمة اليونيسيف في اليمن دعم المنظمة الدولية لوزارة الصحة العامة والسكان في برامجها الخاصة بمكافحة الامراض التي تأثر على صحة الاطفال وتؤدي في وفاة و اعاقة الكثير منهم.

حضر التدشين وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الدكتور ماجد الجنيد ومدير مكتب الصحة العامة والسكان بأمانة العاصمة الدكتور محمد باعلوي ومدير المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي عبد السلام سلام ومدير برنامج التحصين الدكتورة غادة الهبوب .


سبأ