رئيس الجمهورية يلقي محاضرة هامة أمام منتسبي القوات الجوية والدفاع الجوي
السبت 8 رجب 1434ﻫ 18-5-2013م

 

الجزيرة برس-القى الاخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية صباح اليوم محاضرة هامه بقاعة الشهداء للمؤتمرات في مقر قيادة القوات الجوية والدفاع الجوي بالعاصمة صنعاء حيا فيها منتسبي القوات الجوية والدفاع الجوي وهنأ الجميع بأطلاله الذكرى الثالثة والعشرين للعيد الوطني للجمهورية اليمنية 22مايو .

وقال :”ان هذه الزيارة تأتي في اطار اعادة هيكلة القوات المسلحة والامن والجهود التي تبذل في هذا الاطار لبناء مؤسسة دفاعية وطنية ولائها الاول والاخير لله والوطن بعيدا عن الولاءات الضيقة والانقسامات المناطقيه التي اصابت هذه المؤسسات واثرت على ادائها وانعكاسها بالتالي على واقع البلد من خلال الازمة الماضية بكل تداعياتها المؤلمة والمقيته”.

وأضاف :”ان الوطن تعرض الى ثلاث ازمات مجتمعة سياسية واقتصادية وامنية ومثل ذلك تحد كبير باعتبار وجود ازمة واحدة من تلك الازمات كفيلة بالقضاء على أي مجتمع وبلد مهما كانت مقدراته ولكن بعون من الله وتعاون جميع القوى والعقلاء في هذا البلد تمكنا من تخطي التحديات والولوج في مرحلة الوفاق التي ارتضاها الجميع من خلال التسوية السياسية المرتكزة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة والتي ياتي في سياقها اعادة هيكلة القوات المسلحة والامن وانهاء الانقسامات واعادة تشكيلها بصورة علميه حديثه بعيدا عن المسميات والولاءات الضيقه والعمل على انشاء ثلاث تشكيلات اساسيه ممثله بالقوى الجوية والبحرية والبريه وهذا ما هو معمول به في مختلف جيوش العالم”.

وأشار الاخ الرئيس عبد ربه منصور هادي الى ان خطه بناء جيش وطني قوي تحتاج الى وقت كاف ومدروس وهذا ما يتم العمل عليه وسيتم الايفاء به في وقته المحدد.. واوضح انه وفي اطار توحيد هذه المؤسسه العسكريه واعاده بناءها سيتم خلال الشهر القادم التقيد بالزي العسكري الجديد والموحد للمؤسسه العسكريه وفقا لتصنيفاتها الجويه والبريه والبحريه .

وتابع الاخ الرئيس قائلاً :”ان القوات الجويه والدفاع الجوي نالها من الصراع والانقسام خلال الفترات الماضيه واثر على جاهزيتها ومقوماتها ولكن بتعاون الجميع تم تجاوز مجمل تلك التحديات وهذه الحاله والصورة طالت ايضا مختلف الوحدات والمؤسسات عسكريه كانت او مدنيه على السواء ، غير ان الحال اليوم في تحسن وتغير ملموس نحو الايجاب ويمكن معه تشبيه الوضع باليمن كالجسد المنهك والمريض الذي بداء بالتعافي والشفاء رويدا رويدا ليتجاوز ازماته السياسيه والامنيه والاقتصاديه .

وقال الاخ الرئيس في محاضرته :”ان حوادث الطيران تشكل امرا وواقعا مألوفا في جميع ارجاء العالم ولكن للاسف نحن هنا في اليمن لا نبحث عن الاسباب ومعالجة الجذور التي ادت الى تلك النتائج بل يعمل البعض على جانب الاثارة وتشويه الحقائق والحاق الضرر بالمؤسسه العسكريه والوطن منطلقين من فكرة استدعاء الماضي وخلق الانشقاقات والنزاعات وهذا لا يخدم مطلقا المؤسسه العسكريه ونحن حقيقة في صراع مع القوى التي لا تريد لليمن الخير والوطن الامن والاستقرار وتعمل على عودة البلاد الى مربع الصراعات واعادة انتاج الماضي بكل سلبياته وتعقيداته”.. منوها الى ان ما يحصل من حوادث في القوات الجويه وخلال فترة زمنية وجيزة يؤكد ان هناك بؤر جرثوميه تعمل على تخر يب هذه الوحدة العسكرية الهامة ولكنها لن تتمكن في النهاية من تحقيق غاياتها وسيتم استئصالها.

وقال الاخ رئيس الجمهورية ان هناك بعض الدراسات التي يفترض ان تبحثها قيادة القوات الجويه مع المختصين فيما يتعلق بالمناخات والظروف الطبيعية في مختلف المناطق وكذلك الحمولة المفترضة لتجنب وقوع الحوادث مستقبلا.. وأشار الى ان القوات الجويه هي الذراع الطولى للمؤسسة العسكرية والتي يقع عليها سلامة وامن الوطن والحفاظ على وحدته ومكتسباته .

وشدد رئيس الجمهورية مخاطبا جميع منتسبي القوات الجويه والدفاع على ضرورة التحلي باليقظة العاليه وان لا تثنيهم عن اداء مهامهم المكايدات والتخرصات التي تهدف الى النيل من هذه الوحدة العسكرية الهامة.. وقال :”الوطن اليوم يتجه صوب المستقبل المنشود والمأمول من خلال مؤتمر الحوار الوطني الذي تسير اعماله بصورة طيبة وغير متوقعه اذهلت المتابعين والمراقبين وهذا مالم يعجب الكثيرين ممن لا يريدون للوطن الخروج من ازمته ويعملون بكل ما أوتو لزرع الاشواك وخلق العراقيل امام أي تقدم وتطور تشهده البلد ولكن الشعب اليمني قد عبر عن ارادته باختياره طريق الامن والسلام ومقت مظاهر الحرب والدمار التي لم تخلق طوال خمسين عام ولو اليسير من الطموحات التي يتوق لها المواطن البسيط في تحقيق المطالب والاهداف المعيشية الاساسية الخمسة البسيطة المتمثلة في التعليم والصحة والمياه والكهرباء والطرقات ولهذا اطلب من الجميع التفاني والعمل بروح جماعيه لمواجهة التحديات كي نتمكن من بناء بلدنا وتحقيق العيش الامن والكريم لهذا الشعب الاصيل”.
وأكد الاخ الرئيس استمرار الاهتمام باوضاع القوات الجويه والدفاع الجوي وتوفير الامكانات الضروريه اللازمه لها.. داعيا جميع القوى السياسية المساهمة الايجابية للايفاء بمتطلبات المرحلة الراهنة والتنفيذ الخلاق للمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة باعتبارها الطريق الامن لخروج اليمن من ازمته ومواجهة التحديات التي تعترض سبيله .

وطالب رئيس الجمهورية وسائل الاعلام بأن تقف مع الوطن مع الحوار مع توحيد الطاقات والامكانات والابتعاد قدر الامكان عن الإثارة او تأويل الاحداث التي تلحق الضرر بالوطن وسمعته.

هذا وكان الاخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية قد عقد اجتماعا مع قيادة القوات الجوية والدفاع الجوي وبحضور رئيس هيئة الاركان العامه اللواء الركن احمد علي الاشول وقائد القوات الجوية والدفاع الجوي اللواء الركن راشد الجند ورئيس اركان القوات الجوية العميد الركن عبدالملك الزهيري للوقوف على حيثيات سقوط الطائرة سخواي مؤخراً مستمعا الى ايضاحات من المختصين حول المسائل الفنيه ومجريات الاحداث للطائرات وطبيعة المهام الروتينيه التي تقوم بها.

وقد وجه الاخ الرئيس برفع تقرير متكامل وشامل يتناول كل السيناريوهات والحيثيات لمعرفة اسباب وعوامل تلك الحوادث الغير مبرره وضرورة تلافيها عبر الاعداد والبحث في خطة عملهم لوضع البدائل العملية والعلمية في اقرب وقت ممكن .


سبأ