حلف الاطلسي يدعو كوريا الشمالية إلى إلغاء خطة اطلاق الصاروخ
الخميس 22 محرم 1434ﻫ 6-12-2012م

الجزيرة برس-بروكسل- دعا حلف شمال الاطلسي كوريا الشمالية يوم الاربعاء إلى إلغاء خطة مزمعة لاطلاق ثاني صاروخ لها هذا العام قائلا إنه سينتهك قرارات للامم المتحدة وقد يزيد من زعزعة الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

وقال بيان إن سفراء الحلف عبروا عن “القلق البالغ حيال نية كوريا الشمالية المعلنة اطلاق صاروخ باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية هذا الشهر.”

واضاف البيان قائلا ان اطلاق الصاروخ “سيكون انتهاكا مباشرا لقراري الامم لمتحدة 1718 و1874 وسينذر بتفاقم التوتر في المنطقة وزعزعة استقرار شبه الجزيرة الكورية.”

وقال البيان “ندعو سلطات كوريا الشمالية للوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي والاذعان لارادة المجتمع الدولي التي عبر عنها مجلس الامن التابع للامم المتحدة وتعليق اطلاق الصواريخ.”

واعلنت وكالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية قرار إطلاق ثاني قمر صناعي إلى الفضاء يوم السبت الماضي. وقالت تقارير لوسائل إعلام إن بيونجيانج أبلغت دولا مجاورة أن الصاروخ سيسلك نفس المسار الذي كان مخططا لصاروخ فشلت عملية اطلاقه في ابريل نيسان الماضي.

وحثت روسيا والصين كوريا الشمالية يوم الاثنين على عدم المضي قدما في خطة الاطلاق وقالت موسكو إن اطلاق الصاروخ سينتهك القيود التي فرضها مجلس الامن الدولي.

رويترز