حراك هوسي! (جمال أنعم)
الأحد 7 ربيع الثاني 1434ﻫ 17-2-2013م

 

هم بانتظار أن ينفصلوا، بعدها ربما يصيرون أكثر لطفاً، مهمتهم الآن تتطلب الانفصال عن العقل والمنطق والأخلاق، هم بانتظار استعادتهم الأرض، ربما كي يستعيدوا الروح.

هذا الجنوح بعض تجليات الحراك الهوسي المشتغل منذ زمن على إذكاء النزعات العنصرية المناطقية والمتسبب في اعمال عنف عديدة هيّأت لتحول كثير من مناطق الجنوب الى ساحات مواجهة مختلطة الأوراق، أسهمت في التشويش على جوهر القضية الجنوبية وجعلتها لعبة مقامرين مدمني خسارات، همهم العودة الى اللعب بمصائر الناس بأي ثمن.

إنجاز تسامح فئوي جهوي بدوافع مرضية محاولة لغفر ماضي خطايا الذات، كي تخف لإدانة وتجريم ما صارت تعده الآخر العدو، إعادة توجيه الروح الثأرية نحو هدف مشترك شكل من تعاقدات القتلة ورجال العصابات.

الاعتراف بالقضية الجنوبية هل يستلزم كل هذا الإنكار للتاريخ والهوية الجامعة؟ ما الذي يمكن أن يثبته هؤلاء الذين يتوسعون في النفي والإقصاء والإلغاء والتمييز أكثر مما فعل نظام صالح؟ إن كان تنافسا على السوء، فأنتم تثبتون أنكم الأكثر سوءا.

هو تصالح مقيّد وتسامح غير مطلق محصور ضمن حدود مغلقة لا يتسع للآخرين.

لا يقوم على بواعث أخلاقية وإنسانية، وإنما هو تجميع للكراهية والنقمة، إعادة تحشيد للأحقاد.

في معركة ينقصها الكثير لتصير مشروعة، معركة تبحث عن راية وعن دافع حقيقي يهبها القداسة والشرف يمنحها الدعم ويوفّر لها الاحتضان والغطاء الأخلاقي المطلوب.

لا أظن صالح قد تصور أن بإمكانه أن يبلغ هذا الحد في دفع البعض للجنون ونفي وإلغاء العقل وإقصاء الضمير، هؤلاء الذين يؤلبون الجنوبي ضد نفسه وضد أخيه وضد كل أخلاقيات النضال والقيم والمبادئ الإنسانية، إلى أين يمكن أن يقودوا جنوب الروح والجسد؟!

هذه اضرار تتعدى القضية وتجاوز المعقول ويصعب تعويضها.

ما يبدو صعبا، التحرر من الشرور، التخلص من القهر الذي يدمر انسانية المقهور ويحيله قاهرا أشد عتوا وفسادا، ثمة ويلات وكوارث تاريخية ماحقة هي صنعة ضحايا هزمتهم لوثات القهر وانتصر داخلهم الجلادون.

يراد لنا اليوم أن نكون ضحايا للضحايا، مشاريع اضطهاد، وقمعا لمستحقين كثر من مضطهدي ومقموعي الأمس.

يراد للضحية أن يستمر في دفع الثمن لمن يطلب مظلمته من المظلوم لا من الظلم ذاته.

بماذا يعد الجنوب هؤلاء العائدون به إلى ظلمات العصور الذين يعملون لاحتلال وعيه وتزييف قناعاته وتخريب ذاكرته وإعادة قولبته وحشره في صراع يعملق اقزامه ويقزّم قضاياه، صراع يهزم فيه الجنوب نفسه، ويخسر كل مكاسبه الوطنية؟

أن تكون لنا قضايا عادلة لا تسوّغ اشعال الحروب والتمادي في الجور والجريمة.

الجنوب الأسبق تقدما وانفتاحا يستدعي اليوم اكثر النسخ تخلفا وانغلاقا من تاريخه ليؤسس دولته الموعودة.

الذين يكتبون الآن سفر الخروج من الوحدة يسلكون طرقا ملتوية شديدة الانحدار تعود بهم لا بالجنوب.

بماذا تعد أبناء الجنوب هذه التوجهات العنفية التى تهاجم مقرات الأحزاب وتقطع الطريق وتعتدي على المواطنين بحسب البطاقة، ورقم السيارة؟ أي طريق للخلاص يقودك اليه قطاع الطرق؟!

الحديث الآن عن الاحتلال دليل عدم القدرة على تأطير الصراع ومنحه صفته المحددة.

القول بالاحتلال تترتب عليه فظاعات لا يحتملها أبناء الجنوب، ثمة من يريد بالحرص على هذا التوصيف التوسع في التصفية المناطقية، واستمرار استهداف الوجود الشمالي المحتل.

ليحذر أبناء الجنوب من هؤلاء الذين يعدون أنفسهم لشن حرب تطهيرية باسمهم.

يتحدثون عن استعادة الهوية، ومن ذا الذي يمكنه أن يسلب الجنوب هويته اليمنية؟ الهوية لا تسلب، لم تكن أبدا ضمن الفيد، ليست في قائمة المنهوبات، ثمة من يتزيد في الادعاء ويكذب ويغالط في إحصاء المسروق من الأرض والإنسان، لأنه بذاك يحدد ما يريد سرقته من المستقبل.