جنوب السودان يقول انه مستعد للقاء البشير
السبت 16 صفر 1434ﻫ 29-12-2012م

الجزيرة برس- جوبا- قال برنابا ماريال بنجامين وزير الاعلام بجنوب السودان يوم الجمعة ان سلفا كير رئيس جنوب السودان مستعد للقاء نظيره السوداني عمر حسن البشير لتسوية الصراعات واستئناف تدفق النفط.

وكان البلدان اتفقا في سبتمبر ايلول على انشاء منطقة منزوعة السلاح على الحدود بينهما واستئناف تصدير نفط جنوب السودان عن طريق السودان. والنفط يمثل شريان حياة لاقتصاد البلدين.

لكن لم يسحب أي من البلدين جيشه من أي من جانبي حدودهما المشتركة وهو شرط مسبق لاستئناف الصادرات النفطية من جنوب السودان الذي لا يوجد لديه أي مخرج ساحلي.

واتهم كل طرف الاخر بدعم المتمردين في اراضيه.

وكان جنوب السودان يعتزم في بادئ الأمر استئناف صادراته بنهاية العام بعد وقف إنتاجه الذي يقدر بنحو 350 ألف برميل يوميا في يناير كانون الثاني بعد الفشل في التوصل إلى اتفاق بشأن رسوم التصدير مع السودان.

وقال البشير يوم الأربعاء إنه مستعد للاجتماع مع كير بعد ان حث الاتحاد الافريقي الطرفين على عقد اجتماع قمة بأسرع ما يمكن. وزار رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالجين الخرطوم وجوبا هذا الاسبوع للوساطة بين الرئيسين.

وقال بنجامين لرويترز ان”رئيسنا بعث اليه (البشير) بدعوة من قبل وهي مازالت مفتوحة ونعتقد ان رئيسنا مستعد منذ البداية لعقد اجتماع جاد وذي مغزى مع رئيس السودان.

“ومنذ الرسالة التي نقلها لنا رئيس وزراء اثيوبيا.. نعتقد ان الرئيس عمر حسن البشير سيحترم الاجتماع.”

ولم يقل بنجامين متى يمكن ان يعقد الاجتماع. ومن المقرر ان يستأنف البلدان المحادثات في اثيوبيا في منتصف يناير كانون الثاني.

رويترز