ترامب ينهي زيارته إلى فرنسا بحضور احتفالات يوم الباستيل
الجمعة 20 شوال 1438ﻫ 14-7-2017م

 

 

الجزيرة برس- باريس (رويترز) – تابع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جنود بلاده يسيرون جنبا إلى جنب مع نظرائهم الفرنسيين تحت شمس باريس يوم الجمعة في احتفال مزدوج بمناسبتي مرور مئة عام على دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى واليوم الوطني الفرنسي المعروف بيوم الباستيل.

وجاء العرض العسكري في أعقاب يوم من المحادثات بين ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون تخلله جولة لزوجتي الرئيسين في باريس وعشاء للأربعة في مطعم في برج إيفل.

وقال ترامب في تغريدة “أمسية رائعة مع الرئيس إيمانويل ماكرون والسيدة ماكرون. ذهبنا إلى برج إيفل للعشاء. العلاقة مع فرنسا أقوى من أي وقت مضى”.

واختتمت مراسم الاحتفال زيارة ترامب التي كان يحتاجها الرئيس الفرنسي لدعم موقف بلاده على الساحة العالمية كما أنها يمكن أن تفيد أيضا الرئيس الأمريكي الذي لم يتبق له الكثير من الأصدقاء على المستوى الدولي بسبب مواقفه من التجارة الحرة وتغير المناخ.

ووصل ماكرون إلى العرض العسكري في سيارة جيب عسكرية يحيط به الخيالة في تكرار لمشهد من مراسم تنصيبه قبل شهرين مؤكدا رسالة مفادها أنه يقود قوة عسكرية مهمة.

كما يذكر هذا المشهد بالخلاف العنيف الذي شهدته الساحة الفرنسية هذا الأسبوع بين ماكرون وقائد قواته المسلحة الجنرال بيير دو فيليه بشان اقتراحات بتخفيض موازنة وزارة الدفاع.

ووصل ترامب مع زوجته ميلانيا في سيارة سوداء حيث استقبلتهما السيدة الأولى بريجيت ماكرون.

وقال ماكرون في كلمة بعد العرض “وجود السيد ترامب إلى جواري علامة على صداقة مستمرة وأود أن أشكره”.

وأضاف “لا يمكن أن يفرقنا شيء… أريد أن أشكر أمريكا على الاختيار الذي قامت به قبل مئات السنين”.

وتحمل الاحتفالات بيوم الباستيل لهذا العام ذكريات مؤلمة للفرنسيين إذ تتزامن مع الذكرى الأولى لأحد أكثر الهجمات التي نفذها إسلاميون متشددون دموية في السنوات القليلة الماضية.

وبعد العرض العسكري يتوجه ماكرون إلى مدينة نيس حيث سينضم إلى مراسم إحياء ذكرى 86 شخصا قتلهم متشدد تونسي دهسا بعدما قاد شاحنته وسط حشود على الواجهة البحرية للمدينة قبل عام.