تاريخ حضارة اليمن في النقوش المسندية والتقويم اليمني الحميري السبئي القديم
الأربعاء 20 ربيع الثاني 1438ﻫ 18-1-2017م

 

تاريخ حضارة اليمن في النقوش المسندية والتقويم اليمني الحميري السبئي القديم

 الجزيرة برس – صنعاء – خاص – بالتنسيق مع الباحث والمؤرخ اليمني الاستاذ معمر الشرجبي – تزامناً مع دخول السنة الميلادية الجديدة 2017 التي نسأل من الله أن تكون أفضل من السنوات السابقه رأينا أن نسلط الضوء على التقويم اليمني القديم – كيف كان يتم التوريخ والتوثيق وما هي مسميات الأشهر والسنوات الوارده في مختلف نقوش الممالك اليمنية والتي نستعرضها على النحو الآتي :

أولاً التقويم السبئي : 
 في مملكة سبأ كان يتم التوريخ بالمناصب التي يتولاها الرشو = كاهن أكبر المعابد والذي يتوجب أن يكون من أبناء قبائل محدده وردت في النقوش وهي قبائل خليل ، حذمة ، فضاح ، يهحسم ..
فكل كاهن من تلك القبائل يتولى منصب الكهانه لمدة 7 سنوات وحينها يتم  التوريخ بعهده فيقال في السنة الأولى ….. السابعة من كهانة فلان بن فلان ويأتي بعده شخص آخر من قبيلة أخرى وهكذا …الخ 
 طبعاً هذا النوع من التقويم لم يكن ثابتاً بحيث نعرف متى كان ذلك بالضبط إلا أن يكون مذكور بالنقش إسم ملك يمكن ان نستشهد من خلاله على التاريخ بشكل تقريبي ونظراً لهذا التغيير والإختلاف ظهرت الكثير من أسماء الشهور التي تحمل دلالات مختلفة مثل شهور ( ألالات ، هوبس ، عثتر ) وهي أسماء آلهة و شهر ( ذ سبأ ) الذي حمل إسم المملكة مما يشير إلى الدلالة السياسية والبعض له دلالات تتعلق بالمواسم مثل شهر ( دثا ) وهو أحد شهور وفصول التقويم الحميري وبعضها له دلالات تتصل بطقوس صيد الوعول والاخرى مرتبطه بالمواسم الزراعية وغير ذلك من الدلالات ..
 وبشكل عام هذه بعض أسماء الشهور والسنوات الواردة في النقوش السبئية :

شهر ( ذ فلسم ) ورد في النقش CIH 600B = RES 2724
النص : بورخ ذ فلسم بخرف معد كرب بن نشأ كريب بن فضحم 
المعنى : بشهر ذ فلس بسنة معدي كرب بن تبع كرب بن فضاح 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ نعم ) ورد في النقش Mon.script.sab. 46 
النص : بورخ ذ نعم ذخرف معد كرب بن تبع كرب بن فضحم ثنيم 
المعنى : بشهر ذي النعم للسنة الثانية من كهانة معدي كرب بن تبع كرب بن فضاح 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ ألألت ) ورد في النقش Fa 71 = Fa 111 
 النص : بورخ ذ ألألت ذ خرف معد كرب بن سمه كرب بن فضحم ربعن 
المعنى : بشهر الآلهة للسنة الرابعة من كهانة معدي كرب بن سمه كرب بن فضاح 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ سبأ ) ورد في النقش X.BSB 61
النص : بورخ ذ سبأ ذخرف نشا كرب بن معد كرب بن فضحم 
المعنى : بشهر ذ سبأ سنة نشا كرب بن معدي كرب بن فضاح 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…

مع العلم بأن شهر ( ذ سبأ ) ورد في النقش MQ-Maʾrib 1 المؤرخ عام 346 ميلادية وهذا النقش يعود الى الفترة الحميرية 
النص : بورخ ذ سبأ ذ بخرف لأحد وسثي وأربع مأتم
المعنى : بشهر ذ سبأ للعام الواحد والستين وأربعمائة 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ دين ) ورد في النقش CIH 5555 
النص : بورخ ذ دين ذرشوت ودد إل بن هلك أمر بن حزفرم
المعنى : بشهر ذ الديان لكهانة ودد إل بن هلك بن حزفر 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
ورد في النقش YM 11726 الشهور التالية : 
 النص : بورخ ذ سحر ذ خرف يعقبن خرف أب كرب بن حيوم بن حزفرم وكون ذ بورخ هوبس ذم ذن خرفن
 المعنى : بشهر ذ سحر من السنوات التي تلي سنوات كرب بن حيوم بن حزفر وكان هذا بشهر هوبس من نفس السنة 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…

كما ورد شهر ذ سحر في النقش YMN 20
النص : ورخم ذ سحر ذ رشوت أب كرب بن ودد إل بن قوم إل 
المعنى : شهر ذو سحر بكهانة أب كرب بن ودد إل بن قوم إل 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ نسور 1 ) ورد في النقش RES 4646 
النص : بورخ ذ نسور قدمن جلي خرف معد كرب بن تبع كرب بن حزفرم سدثن 
المعنى : بشهر ذ النسور الأول للسنة السادسة من كهانة معدي كرب بن تبع كرب بن حزفر 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ نسور 2) ورد في النقش CIH 609 
النص : بورخ ذ نسور أخرن ذ خرف أب كرب بن سمه كرب ذ ش…. 
المعنى : بشهر ذ النسور الآخر من سنة أبا كرب بن سمه كرب ذ ش…. 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( كشبم ) ورد في النقش Y.90.DA 11 
النص : بورخم كشبم ذ رشوت سمه كرب بن يهقم سمع إل
 المعنى : بشهر كشاب لكهانة سمه كرب بن يهقم اسماعيل 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ كشبم ) ورد في النقش Mon.script.sab. 12 
النص : بورخ ذ كشبم ذ خرف أب كرب بن حيو بن حزفرم و سمه كرب بن يهقم يسمع إل 
 المعنى : بشهر كشاب لسنة أبا كرب بن حيو بن حزفرم وسمه كرب بن يهقم اسماعيل 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( دثا ) ورد في النقش CIH 343 
النص : بورخ دثا ذ خرف سعد عثتر بن هوف عثت صوعم 
 المعنى : بشهر دثا للسنة الأخيرة من كهانة سعد عثتر بن هوف عثتر 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ يصرر ) ورد في النقش RES 41766 المؤرخ في سنة أوس إل بن يهسَحم وهو من مسميات شهور قبائل سمعي 
 النص : وحظر علب بن خطل أنثت بيوم سبع ذي صرر 
المعنى : وحظر علب النساء من الثرثرة في اليوم السابع من ذي صرار
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
ورد شهر ( ذ أبهي ) في النقش Ir 69 
النص : بورخ ذ أبهي ذخرف نشأ كرب بن معد كرب بن حذمت ثلثتن 
 المعنى : بشهر ذ أبهي بالسنة الثالثة من كهانة نشأ كرب بن معدي كرب بن حذمة 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ نيلم ) ورد في النقش RES 39511 
النص : ذ فرع ذ نيلم ذ خرف هلك أمر بن جرمن 
المعنى : أول ذَ النيال بسنة هلك أمر بن جرمن 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ثور ) ورد في النقش RES 3104
 النص : بيوم تسعت ذ ثور 
المعنى : في اليوم التاسع من ذ الثور 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ هوبس ) ورد في النقش GL 1200 
النص : بورخ ذ هوبس ذخرف هلك أمر بن حذمت
 المعنى : بشهر ذ هوبس بسنة هلك أمر بن حذمة 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ مليت ) ورد في النقش Ja 613
 النص : بورخ ذ مليت ذخرف ودد إل بن أب كرب بن كبر خلل سدثن 
المعنى : بشهر ذَ ملية للسنة السادسة من سنوات كهانة ودد إل بن أبا كرب بن خليل 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
ورد في النقش MAFRAY-Mahazza 1 المؤرخ بسنة راب اليهحسمي 
ورخ صرب = شهر الصراب ، ورخ دثا = بشهر الدثا 
 خرف رب بن يفش بن يهحسم = سنة راب بن يفش بن يهحسم 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
ورد في النقش Ja 788+671 الشهور التالية : 
 النص : لقبلي ثلثت اورخم بذسبأ و ألألت وأبهي 
المعنى : في الثلاثة الشهور القادمه ذ سبأ ، ألألت ، أبهي 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ سلام ) ورد في النقش CIH 5488 
النص : من ورخ ذ سلام شحم ذ السعد ذ خل عثت 
المعنى : من شهر ذي سلام بسنة شحيم السعد بن خل عثتر
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
ورد في النقش Gl 1361 بورخ ذ صيدم = شهر الصيد 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
ورد في النقش RES 3154 شلث ذ فقحو = ثالث ذَ الفقاح 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…

==================================
 ثانياً التقويم القتباني :

مملكة قتبان هي إحدى الممالك التي حكمت اليمن القديم كانت عاصمتها مدينة تمنع في محافظة شبوه واستخدم القتبانيين تقويم مشابه للتقويم السبئي حيث كانوا يؤرخون بزمن أشخاص إلا أن مدة الولاية في قتبان سنتين فقط
 كما أنه لم يعرف صفات أو مناصب الأشخاص بمعنى لم يرد في النقوش لفظ ( رشو ) مثلما ورد في النقوش السبئية أو لفظ ( كبير ) مثلما يرد في النقوش المعينية ، بل كان يذكر في النقش في شهر كذا من سنة فلان بن فلان 
 أما عن الدلالات التي تحملها مسميات الشهور القتبانية فهي بنفس الشكل الوارد في النقوش السبئية وعلى سبيل المثال شهر ( ذ عم ) يحمل دلالة دينية مرتبط بالإله عم وهو أكبر آلهة قتبان وشهر ذ تمنع المنسوب إلى العاصمة تمنع كدلاله سياسية وشهر الصراب المرتبط بالزراعه وشهر ذ ذبحتم المتعلق بالطقوس الدينية = الأضحيات وغير ذلك .. 
عموماً .. هذه أسماء الشهور والسنوات الوارده في النقوش القتبانية : 
شهر ( ذ ربش ) ورد في النقش ATM 866
النص : ورخس ذ ربش خرف عم ذخر ذ محضرم أخرن 
 المعنى : شهر رباش في السنة الأخيرة من سنوات عم ذخير المحضار 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ برم 1 ) ورد في النقشRES 36888 
 النص : ورخس ذ برم قدمن خرف موهبم ذ ذرحن قدمن 
 المعنى : شهر ذَ البرام الأول في السنة الأولى من سنوات موهب الذرانحي 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ برم 2) ورد في النقش RES 3879 
النص : ورخس ذ برم أخرن خرف ….. ذ ذران قدمن 
 المعنى : شهر ذ البرام الثاني في السنة الأولى من سنوات….. ذي ذران 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ صرب 1) ورد في النقش UAM 327 المؤرخ بالتقويم الأبعلي
النص : ورخس ذ صرب قدمن ذبخرفن ذلأربعت وعشري بن خرف أبعلي بن رتع 
 المعنى : شهر الصراب الأول للسنة الرابعة والعشرين من سنوات أبو علي بن رتع 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
 هنا اود التنويه بأنه طالما والنقوش تذكر شهر الصراب الأول فلا بد أن يكون هناك شهر الصراب الثاني 
إلا أنني لم أعثر على نقش لكن ربما في المستقبل يتم العثور على نقوش .. 
———————————————–
شهر ( ذ بشمم ) ورد في النقش RES 36899 
النص : ورخس ذ بشمم خرف عم علي ذغربم قدمن
 المعنى : شهر ذ البشام في السنة الأولى من سنوات عم على ذي غراب 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ تمنع ) ورد في النقش RES 3691
النص : ورخس ذ تمنع خرف شهرم ذ يجر أخرن 
المعنى : شهر ذ تمنع في السنة الأخيرة من سنوات شاهر ذي يجر 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ سحر ) ورد في النقش RES 3692 
النص : ورخس ذ سحر خرف غوث إل ذ بيحن أخرن
المعنى : شهر ذ سحر في السنة الأخيرة من سنوات غوث إل البيحاني 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ أبهو ) ورد في النقش RES 3693
النص : ورخس ذ أبهو خرف عم شبم ذ يجر أخرن 
المعنى : شهر ذ أبهو في السنة الأخيرة من سنوات عم شبام ذ يجر 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ عم ) ورد في النقش RES 3854 
النص : ورخس ذ عم خرف أب علي بن شحز أخرن 
المعنى : شهر ذ عم في السنة الأخيرة من سنوات أبو علي بن شاحز 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ مسلعت ) ورد في النقش RES 3878 
النص : ورخس ذ مسلعت خرف غوث إل ذ غربم ….. 
المعنى : بشهر ذ مسلعة في السنة …. من سنوات غوث إل ذي غراب ……
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ صيد ) ورد في النقش YMN 15 
النص : ورخس ذ صيد خرف هوف عثت بن عملن قدمن 
المعنى : شهر الصيد في السنة الأولى من سنوات هوف عثتر بن عالم 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ ذبحتم ) ورد في النقش MuB 522 
 النص : ورخس ذ ذبحتم خرف نبط عم ذ ذرحن قدمن 
المعنى : شهر النحر في السنة الأولى من سنوات نبط عم الذرحاني 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
كما ورد في النقشRES 49311 
النص : ….. خرف هوف عثت ذ بيحن أخرن 
المعنى : …… في السنة الأخيرة من سنوات هوف عثتر البيحاني 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…

==================================
 ثالثاً التقويم الحضرمي :

مملكة حضرموت من أعرق وأقدم الممالك التي حكمت أجزاء شاسعة من اليمن وعمان حالياً 
 والحضارم كانوا يؤرخون بنفس الطريقة المستخدمة في سبأ وقتبان ومعين التي سوف نتطرق لها تالياً 
 أي أن التاريخ بحضرموت يتم بزمن أشخاص ، هذا ومما يؤسف له أن النقوش المتاحه بين أيدينا والمكتشفه إلى الآن لا تذكر كافة الشهور التي استخدمها أبناء حضرموت لكننا نأمل في المستقبل ..
عموماً .. الشهور المذكورة في النقوش الحضرمية هي : 
شهر ( صيد ) ورد في النقش RES 3958 المؤرخ بالتقويم الردماني
النص : ورخس صيد ذ لأربعت و أربعهي ومأت خريفتم 
المعنى : وتاريخه شهر صيد لأربعة وأربعين ومائة سنة 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( شمس ) ورد في نقش عبدان الكبير : 
النص : وكن بتخرف حضرمت ورخ شمس حي أسلمم بن 
المعنى : الكائن بسنوات حضرموت شهر شمس حي أسلم بن ..
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( تردم ) ورد في النقش Rb XIV/87 no. 108 
النص : بشهر تردم 
المعنى : بشهر تردام 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( كيبهي ) الوارد في النقش Rb VI/04 s.w. no. 3 
النص : بورخ ذ كيبهي رفهم أقدمهن 
المعنى : بشهر كيبهي بسنة رفاه الأول
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…

==================================
 رابعاً التقويم المعيني :

مملكة معين إحدى أقدم وأشهر الممالك اليمنيه القديمة وبنفس الشكل المذكور من قبل استخدم المعينيين نظام التوريخ بزمن أشخاص فكانوا يؤرخون بزمن تولي الملوك للحكم وبزمن تولي منصب الكبير وهو صاحب أعلى منصب إداري في المملكة هذا وتحمل الشهور المعينية دلالات مختلفه دينية وسياسية وإجتماعية وغيرها ، وهذه أسماء الشهور المذكورة في النقوش المعينية :

شهر ( ذ أثرت ) ورد في النقش as-Sawdāʾ 37 
النص : ذ أثرت ذ كبره هوف إل ذ وكل قدمن 
 المعنى : ذ أثيرة من سنة الأولى لسنوات الكبير هوف إل ذ وكيل 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
ورد في النقش as-Sawdāʾ 40 A الشهور الآتية :
النص : بذ أبهي وب أربع وسبع عشر يومنهن 
 المعنى : بشهر ذ أبهي وباليوم الرابع واليوم السابع عشر 
النص : وبورخ يحم إل بن كرب ذ كيلن 
 المعنى : وبشهر يحم إل بن كرب الكيلاني 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
ورد في النقشCIH 547 الشهور التالية : 
 النص : مطردن بذ موصبم 
المعنى : الصيد المقدس في شهر ذَ المواصب 
النص : وتنساو مطردن عد ذعثتر 
المعنى : وأخروا الصيد المقدس حتى شهر عثتر 
النص : ذ مخظدم قدمتن 
المعنى : في أول شهر ذَ مخظود
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ شمسي ) ورد في النقش RES 3355 b
 النص : ذ شمسي ذ كبره زيد إل ذ عزوي قدمن كبرهس 
المعنى : في شهر ذ شمسي بأول سنوات الكبير زيد إل العزوي 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ نور ) ورد في النقش RES 3458 
النص : ورخ فتحن ومثبتن ذ نور ذ كبره علل ذ ظيرن 
المعنى : هذه الوثيقة مؤرخة بشهر ذ النور من سنوات الكبير علال ذي ظيران 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ سمع ) ورد في النقش RES 36955 
النص : شهر ذ سمع ذ كبره ……
 المعنى : شهر السميع من سنوات الكبير …… 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ طفنت ) ورد في النقش RES 3608 وهو من نقوش مدينة العلا 
النص : بورخ ذ طنفت ذ كبره أيتم ذ عرقن 
 المعنى : بشهر ذي الطيوب من سنوات الكبير أيتم ذي عرقان 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
———————————————–
شهر ( ذ نعر ) ورد في النقش al-Jawf 04.288 
النص : ذ نعر كبره ………
المعنى : بشهر ذ النعير من سنوات الكبير ……………… 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…

==================================
 خامساً التقويم الحميري :

هذا التقويم يعتبر أهم تقويم يمني لأنه كان ثابتاً واستمر العمل به فترة طويلة جداً ما يقارب 700 عام 
وهو منسوب لشخص يدعى مبحض بن أبحض .. في بداية استخدامه كان يذكر إسمه في النقوش 
مثلاً يرد في النقش : ذ لخمست أخرفتم بن خرف مبحض بن أبحض 
المعنى في السنة الخامسة من سنوات مبحض بن أبحض 
أما في النقوش المتأخره لم يعد يذكر مبحض فقد كان يكتفى بتحديد السنه فقط
هذا وقد إتفق الباحثين بأن بداية العمل بالتقويم الحميري كان تقريباً عام 115 قبل الميلاد ..
 وأسماء الفصول والشهور الوارده في النقوش الحميرية هي كما يلي وتوضيحها بشكل تقريبي في الجدول المرفق ( يرجى مراجعة الملاحظات في الأخير ) : 
فصل الصيف و يسمى ( دثأ ) وفيه الشهور التاليه :
ذ ثبتن = ذَ الثابه أول شهور السنة الزراعية ويقابله شهر أبريل في الميلادية – نيسان في السريانية
 ذ مبكر = مبكر يقابله شهر مايو في الميلاديه – أيار في السريانية 
ذ قيظن = ذَ القياظ يقابله شهر يونيو في الميلاديه – حزيران في السريانية
فصل الخريف ويسمى ( خرف ) وفيه الشهور التاليه :
ذمذرأن = ذَ المذرأ  يقابله شهر يوليو في الميلاديه و تموز في السريانية 
ذخرفن = ذَ الخريف يقابله شهر أغسطس في الميلاديه و آب في السريانية 
ذعلن = علان يقابله شهر سبتمبر في الميلاديه وايلول في السريانية
فصل الشتاء ويسمى ( سعسع ) وفيه الشهور التاليه : 
ذ صربن = ذَ الصراب يقابله شهر أكتوبر في الميلادية – تشرين الأول في السريانية
ذ مهلتن = ذَ المهلة يقابله شهر نوفمبر في الميلاديه – تشرين الثاني في السريانية
ذ ألن / ذ ألل = ذي الآل يقابله شهر ديسمبر في الميلاديه – كانون الأول في السريانية
فصل الربيع وكان يسمى ( مليم ) وفيه الشهور التاليه : 
ذ دثأ = ذَ الدثأ يقابله شهر يناير في الميلادية – كانون الثاني في السريانية
ذ حلتن = ذَ الحلة يقابله شهر فبراير في الميلادية – شباط في السريانية
ذ معن = ذَ المعين يقابله شهر مارس في الميلادية – آذار في السريانية
———————————————–
 مع العلم بأن هناك تقاويم أخرى رسمية ثابته كالتقويم الحميري إلا أنها اندثرت ولم يستمر العمل واستخدم فيها نفس الشهور الحميرية وهذه التقاويم هي :
1- التقويم الردماني المنسوب إلى أب علي بن رتع 
وقد ورد تحديد بداية العمل بهذا التقويم في النقش MAFRAY-al-Miʿsāl 2 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
 النص : بورخن ذ مذرأن ذ لتسعت وسبعهي ومأت خريفتم بن خرف أبعلي بن رتع وتخرف حميريم ذلثلثت وسثهي وثلث مأتم بن خرف مبحض بن أبحض
 المعنى : بشهر ذ المذرأ لتسعة وسبعين ومائة سنة من سنوات أبو علي بن رتع وبسنوات حمير للثالثة والستين وثلاثمائة من سنوات مبحض بن أبحض .. 
ولتوضيح حساب السنوات على النحو التالي
363 – 179 = 184 سنة => 184 – 115 = 69 ق.م 
أي أن بداية العمل به كان عام 699 قبل الميلاد

2- تقويم مضحي المعروف بتقويم نبط وبدأ العمل به عام 46 ق.م تقريباً
استخدم للتوريخ في الكثير من النقوش ومنها النقش MQ-Ḥayd Mūsà 11 
 النص : بورخه ذ مذرأن لسثت عشر وثلث ماتم خريف نبطم ذ خرف 
المعنى : بشهر ذ المذرأ لست عشر وثلاثمائة سنه من سنوات نبط 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…

3- التقويم الردماني المعروف تقويم بكرن بن عم رتع 
كانت بداية العمل به في 24 ق.م تقريباً واستخدم للتوريخ في الكثير من النقوش 
منها على سبيل المثال Nājī 1 
النص : بخرفن ذلسثت وأربعي وماتم بخرف بكرن بن عم رتع ذ شم قولن 
 المعنى :بالسنة السادسة والاربعين ومائة من سنوت بكران بن عم رتع كبير الاقيال 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…

==================================
 سادساً نماذج من النقوش التي تذكر الفصول والمواسم الزراعية المستخدمه إلى يومنا هذا :

النقش Nāmī NAG 11 = خليل نامي 11 
النص : وفرع أمورت دثا وخرف وسعسعم ومليم 
المعنى : بشائر غلال الربيع والخريف والشتاء والصيف 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
——————
النقش IR 70 = إرياني 700 
النص : ببرق قيظ ودثا وصربن بخرف سمه كرب بن أب كرب بن فضحم خمسن 
المعنى : ببارق القياظ والربيع والصراب بالسنة الخامسة لكهانة سمه كرب بن أبا كرب بن فضاح 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
——————
النقش MaMB 200 = معبد أوام 200 
النص : فرع أمورت دثا وخرف وسعسعم ومليم 
المعنى : بشائر غلال الربيع والخريف والشتاء والصيف 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…
——————
النقش MaMB 242 = معبد أوام 242 
النص : فرع أمرين دثا وخرف وسعسعم ومليم وأثمر صدقم هنأم بن كل أرضتهمو وأسررهمو 
 المعنى : بواكير الثمار في الربيع والخريف والشتاء والصيف والمحاصيل الكثيرة من كل أراضيهم ووديانهم

http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…

==================================
 في الختام يمكن القول وبكل تأكيد أن التطابق الكبير في الدلالات التي تحملها مسميات الشهور اليمنية القديمة سواء كانت السبئية أو القتبانية أو الحضرمية او المعينية أو الحميرية تعود إلى واحدية أصل الحضارة اليمنيه حتى وإن اختلفت الممالك الحاكمه فأصل اليمنيين وثقافتهم واحدة منذ الأزل والكثير من سمات ومظاهر ثقافتنا القديمة ما تزال موجودة إلى اليوم وبشكل خاص عند أبناء الأرياف الذين لم تؤثر فيهم العولمه كثيراً ، هذا وأترك التعقيب والتصحيح والإضافة للجميع ..

—————————————-
ملاحـــظة : 
 الصورة المرفقة الموضح فيها مسميات الشهور والفصول وما يقابلها في السريانية والميلادية هي بشكل تقريبي وبدايات الشهور قد لا تكون متوافقه مع ما يقابلها في الميلادي والسرياني تماماً ، والسبب في ذلك يعود إلى منازل الشمس وما يرتبط بها من المعالم الزراعيه وهو موضوع طويل والمجال – الحيز لا يسمح بنشرها بشكل تفصيلي وكامل ..

ولذلك من يرغب بالمزيد من المعلومات التفصيلية يرجى مراجعة الكتب التالية

كتاب : التقويم الزراعي الحميري في اليمن .. 
إعداد القاضي : يحيى علي العنسي .. أمين عام الجمعية الفلكية اليمنيه 
وهذا رابط للتحميل المباشر 
https://lookaside.fbsbx.com/file/CLANDER.pdf…

كتاب : علامات النجوم الزراعية في الفلكلور اليمني 
The Agricultural Marker Stars in Yemeni Folklore
تأليف : DANIELM ARTINV ARISCO
هذا رابط مباشر للتحميل 
https://nirc.nanzan-u.ac.jp/nfile/1766

مع العلم أن هذا الكتاب بالإنجليزية وكم نتمنى أن تتم ترجمته إلى العربيه ليستفيد منه الدارسين والمهتمين .

 

المصدر صفحة معمر الشرجبي بالتنسيق للنشر في الجزيرة برس