بيان مجلس الأمن صرح باسمي صالح والبيض كمعيقي للعملية السياسية
السبت 6 ربيع الثاني 1434ﻫ 16-2-2013م

 

الجزيرة برس- متابعات -أكدت مصادر دبلوماسية يمنية في نيويورك أن مجلس الأمن أجل إصدار البيان الخاص باليمن والذي سيصرح فيه بأسماء معيقي العملية السياسية في البلد. 
وفي الوقت الذي تناقلت قناة الجزيرة وعدد من القنوات الفضائية وحتى ساعة متأخرة من مساء أمس بأن البيان سيصدر خلال الساعات القادمة وأن مجلس الأمن سيسمي “ف البيان” معيقي العملية السياسية في اليمن وأن من بين الأسماء اسم الرئيس السابق علي عبدالله صالح وعلي سالم البيض كمعيقين للعملية السياسية, قالت المصادر الدبلوماسية لـ”أخبار اليوم” بأنه تم تأجيل إصدار البيان لوجود اعتراض من الجاني الروسي على بعض الفقرات في البيان والتي تخص التدخل الإيراني في اليمن, خاصة وأن اليمن كانت قد تقدمت بطلب رسمي لمجلس الأمن حول التدخل الإيراني وتهريب الأسلحة للمتمردين. 
وقالت المصادر إن الفقرة التي اعترض عليها الجانب الروسي تدين التدخل الإيراني في اليمن وعملية تهديد الأسلحة الإيرانية لليمن والتي تعد مخالفة لقرار مجلس الأمن الخاص بحضر إيران من تصدير السلاح. 
وأشار البيان ـ بحسب المصادر الدبلوماسية ـ إلى تشكيل مجلس الأمن لجنة تحقيق دولية في التدخل الإيراني في اليمن وتهريب الأسلحة ودعمها للمتمردين. 
وأكدت المصادر أن البيان سيصدر اليوم الجمعة بعد أن تأجل أمس, مؤكدة أنه وفي الساعات الأخيرة من مساء أمس الخميس بتوقيت صنعاء فإن المعلومات تؤكد بأن أعضاء مجلس الأمن وخاصة الجانب الأميركي والأوروبي قد توصلوا إلى شبه صيغة نهائية لنقاط الخلاف وصيغة اتفاق نهائية. 

اخبار اليوم