باسندوة: الحكومة حققت الكثير من الإنجازات أهمها إعادة تطبيع الأوضاع وتوفير الخدمات
السبت 6 ربيع الثاني 1434ﻫ 16-2-2013م

 

الجزيرة برس- متابعات- أكد رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة أن حكومة الوفاق الوطني حققت منذ تشكيلها الكثير من الإنجازات وعلى رأسها ومن أهمها إعادة تطبيع الأوضاع، وتوفير الخدمات للمواطنين من كهرباء ومياه ومشتقات نفطية، لافتا إلى أن واقع الأمن والخدمات تغير إلى الأفضل عما كان عليه في العام 2011م، وهو شيء ملموس ويدركه الجميع.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء في لقاء خاص أجرته معه قناة الجزيرة الفضائية وبثته مساء اليوم أن حكومة الوفاق الوطني نجحت أيضا في خفض معدلات التضخم بشكل كبير، وتحقيق استقرار سعر صرف العملة الوطنية مقابل الدولار، فضلاً عن ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى اكثر من 6 مليارات دولار حاليا بعد أن كان قد وصل إلى 4 مليارات دولار، إضافة إلى تقدم اليمن ثمان نقاط في تقرير منظمة الشفافية الدولية الخاص بمكافحة الفساد، معتبرا تلك الإنجازات شيء طيب رغم أنها غير كافية.

وأشار رئيس الوزراء إلى جهود الحكومة، لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين والعمل على تقليص معدلات البطالة والفقر، مبينا أن ذلك سيتحقق تدريجيا بمجرد البدء باستخدام دعم المانحين في بناء المشاريع التنموية، وفتح الباب أمام المستثمرين.

ولفت إلى التواصل والتنسيق الجاري حاليا مع المانحين لتخصيص الأموال والتعهدات المعلن عنها لدعم اليمن، بما في ذلك تشكيل جهاز تنفيذي برئاسة رئيس الوزراء لاستيعاب مساعدات المانحين.. مؤكدا انه سيتم البدء في الاستفادة من اموال المانحين قريبا جدا ان شاء الله.

وقال” هناك تواصل دائم بيننا وبين المانحين، وسيعقد في 7مارس القادم اجتماع لاصدقاء اليمن في لندن، واعتقد اننا بدأنا نتحرك، لكن طبعاً نريد ايضاً نضمن الشفافية وأن أموال المانحين تصرف في مصارفها الصحيحة”.

وفي رده على سؤال حول ما تردده بعض الصحف عن ان هناك مناقصات تذهب بالامر المباشر أكد رئيس الوزراء رفضه التوقيع على أي تكليف لارساء أي مناقصة بالأمر المباشر.

وقال” تم شراء كهرباء لعدن العام الماضي دون مناقصة وبسعر معقول، لاننا كنا في ظرف سياسي صعب جداً، والمحافظة تحتاج للكهرباء، لكن الآن ليس هناك تكليف، انا ارفض ذلك ولا بد من المناقصة والمزايدة والعرض الافضل يؤخذ به”.

وأشار باسندوة الى ان حلمه الاكبر هو رؤية اليمن دولة مزدهرة ومتقدمة ومدنها متطورة وراقية .. داعيا المواطنين جميعاً الى نبذ العنف وترك السلاح، لان العنف ليس في مصلحة الوطن.

وقال :” نستطيع ان نتعايش وان أختلفنا فلنحتكم الى القضاء دون اللجوء الى العنف “.

وتطرق رئيس مجلس الوزراء في سياق المقابلة الى ما ورثته الحكومة من اعباء ثقيلة من الماضي، بالاضافة الى ما تواجهه من محاولات افتعال المشاكل والعراقيل امامها وكذا الخطوات المتخذة للتعامل مع القضايا ومعالجة المشاكل في المحافظات خاصة الجنوبية والشرقية، الى جانب التطرق إلى الاشكالات الخاصة بمشروع قانون العدالة الانتقالية، وكذا ما يتعرض له من حملة ظالمة من قبل بعض الاطراف .