ايران تأمل في تغير السياسة الامريكية تجاهها مع تولي هاجل وزارة الدفاع
الأربعاء 27 صفر 1434ﻫ 9-1-2013م

الجزيرة برس- طهران -رويترز- عبرت وزارة الخارجية الايرانية يوم الثلاثاء عن أملها في ان يحدث تعيين تشاك هاجل وزيرا للدفاع في الولايات المتحدة “تغييرا عمليا” في سياسة واشنطن الخارجية.

وتختلف ايران والولايات المتحدة وهما خصمان منذ أكثر من ثلاثة عقود حول قضايا هامة منها البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية الذي تقول دول غربية ان الهدف منه هو تطوير قدرات لامتلاك اسلحة نووية. وتنفي طهران هذه المزاعم.

ونقل موقع اذاعة الجمهورية الاسلامية عن رامين مهمان باراست المتحدث باسم الخارجية الايرانية قوله خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي “نأمل ان تحدث تغيرات عملية في السياسة الخارجية الامريكية وان تصبح واشنطن أكثر احتراما لحقوق الامم.”

وكان مهمان باراست يرد على سؤال بشأن وجهة نظر هاجل -الذي رشحه الرئيس الامريكي باراك أوباما لتولي منصب وزير الدفاع- بشأن اسرائيل والعقوبات الامريكية على ايران. وهددت اسرائيل بالقيام بعمل عسكري ضد المواقع النووية الايرانية اذا فشلت الدبلوماسية المصحوبة بالعقوبات في كبح النشاط النووي لطهران. ولم يسهب مهمان باراست في تصريحاته.

ومن المتوقع ان يخوض هاجل صراعا للموافقة على شغله منصب وزير الدفاع وسط اتهامات موجهة له بتبني اراء مناهضة لاسرائيل ومطالبته من قبل باجراء محادثات نووية مباشرة بين الولايات المتحدة وايران.