العرب وأوروبا والأمم المتحدة يرفضون قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل
الخميس 19 ربيع الأول 1439ﻫ 7-12-2017م

 



aljazeera press الجزيرة برس – لندن (رويترز) – ندد العرب والمسلمون في أنحاء الشرق الأوسط يوم الأربعاء بقرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل باعتباره إجراء مثيرا للاضطرابات في منطقة ملتهبة وقال الفلسطينيون إن واشنطن تتخلى بذلك عن دورها القيادي كوسيط للسلام.

 



 

وأعرب الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة عن الانزعاج من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس ومن تداعياته على أي فرص لإحياء السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وعارض حلفاء كبار لواشنطن قرار ترامب الذي ألغى به سياسة أمريكية ودولية تجاه القدس قائمة منذ عقود.

ورفضت فرنسا القرار ”الأحادي“ ودعت إلى الحفاظ على الهدوء في المنطقة. وقالت بريطانيا إن الخطوة لن تساعد جهود السلام وإنه ينبغي اشتراك إسرائيل والدولة الفلسطينية المستقبلية في القدس في نهاية المطاف.

وقالت ألمانيا إنه يمكن تسوية وضع القدس على أساس حل الدولتين. وفي المقابل، أشادت إسرائيل بقرار ترامب. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في رسالة مصورة مسجلة سلفا إن القرار ”خطوة مهمة باتجاه السلام“ وإنها ”هدفنا من أول يوم لإسرائيل“.