العامري: نحن مع الحكم المركزي الذي يشترك فيه جميع أبناء اليمن في السلطة والثروة
الأحد 25 جمادى الآخرة 1434ﻫ 5-5-2013م

 

الجزيرة برس-قال رئيس حزب الرشاد السلفي الدكتور محمد موسى العامري أن أهم الضمانات للحوار الوطني وجود دولة عادلة قوية، دولة مؤسسات، وهي التي ستضمن نجاح مؤتمر الحوار وتنفيذ مخرجاته.

وأضاف في حديث لـ ” الشرق الأوسط ” ان  : التعويل على ضمانات الخارج لا فائدة منه، لأن الأهم هو وجود عمل مؤسسي داخل الدولة، وإيجاد دولة قوية عادلة دولة نظام وقانون تحمي مخرجات الحوار وتنفذها.

وأشار العامري إلى أن القضية الجنوبية هي قضية مهمة ومحورية في الحوار ، وهناك خطوط عريضة في رؤيتنا، أبرزها أننا مع الحكم اللامركزي الذي يشترك فيه جميع أبناء اليمن بمن فيهم أبناء الجنوب في السلطة والثروة بصورة عادلة، مع الحفاظ على الوحدة اليمنية في كل الأحوال.

وقال : نريد أن تكون الإجراءات التي ستتم في إطار هذه الوحدة تهدف إلى التخلص من النظام المركزي، وتطبيق اللامركزية بكل أبعادها وصورها، يجب أن يشرك أبناء المحافظات الجنوبية في السلطة والثروة، بما يتلاءم مع حقوقهم المشروعة وتاريخهم.

وأوضح أنهم لايقومون مع خيار الفدرالية بمفهومه الآن بالقول : الفيدرالية المطبقة في دول العالم اليوم، لها أكثر من 26 صورة، بعضها يكرس المركزية وبعضها اللامركزية، ونحن في حزب الرشاد، نقول إنه يجب أن يراعي أي شكل للنظام كل أبعاد البلاد، البعد الجغرافي، والاقتصادي، والاجتماعي، لا نكتفي بالبعد السياسي، لهذا فإن رؤيتنا في نظام الفيدرالية أنها حل لبعض البلدان التي يكثر فيها التعدد، والثنائية، والتعدد الديني والعرقي، وهي مناسبة للبلدان المترامية الأطراف، بمعنى أن الفيدرالية هي حل لمشكلة المتفرق وليست حلا للمتوحد.

وتأسس حزب الرشاد السلفي في 2012 وترأسه الدكتور محمد موسى العامري بعد مؤتمر عام جمع معظم التيار السلفي .

الصحوة نت