الرئيس مرسي يدعو لمؤتمر للإعلام العربي برعايته
الأثنين 18 صفر 1434ﻫ 31-12-2012م

الجزيرة برس- القاهرة- أ ش أ- أكد الرئيس محمد مرسي أهمية الدور المحوري الذي يلعبه الإعلام العربي في إحداث التفاعل الثقافي والمعرفي بين الشعوب العربية، ودوره في الارتقاء فوق التباينات بين القوى السياسية سواء على المستوى القطري أو القومي، معربًا عن استعداده لرعاية مؤتمر للإعلام العربي يعقد في القاهرة لإتاحة الفرصة للإعلاميين العرب؛ لبحث كيفية تحقيق رسالتهم الإعلامية المنشودة.

اخوان اون لاين

 جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الرئيس محمد مرسي الليلة الماضية مع مجموعة من الإعلاميين العرب الذين شاركوا في ملتقى قادة الإعلام العربي- الذي اختتم في القاهرة أمس الأحد دورته الرابعة- وعدد من رؤساء تحرير الصحف المصرية ووكالة أنباء الشرق الأوسط وقيادات اتحاد الإذاعة والتلفزيون.

وفي بداية اللقاء الذي حضره وزير الإعلام صلاح عبد المقصود والمتحدث باسم الرئاسة الدكتور ياسر علي رحب الرئيس بالإعلاميين العرب ضيوف مصر، قائلاً: إن القاهرة دائمًا تحتضن الثقافة العربية والعمل الإعلامي العربي، مشيرًا إلى أن اللقاء مع الأخوة العرب أمر مرحب به خاصة عندما يأتي اللقاء مع صحفيين وإعلاميين لتعميق التواصل بين العرب الأشقاء وهو ما يزيد من روح التآخي والمحبة والمصلحة المشتركة.

وقال إن الحديث عن الإعلام العربي يكتسب أهمية أكثر وقيمة أعمق وأنه عندما يتسم الإعلام العربي بالتنوع بكل ألوان الطيف فإنه يكتسب ثراءً أكبر ويكون مردوده أعلى وأن قدرة الإعلام العربي على أن يجد لنفسه مكانًا على خريطة الإعلام الدولي كان أمرًا مهمًا وأننا نقدر وجوده بهذا الشكل وهذا الأداء.

وأكد أن المحور الإعلامي يتوازى ولا ينبغي أن يتعارض مع مؤسسات الدولة وبالتالي ينبغي علينا نحن المسئولين في الدول العربية وفي مصر خاصة أن نتفاعل ونتواصل ونتكامل مع الإعلام بكل الوسائل.

وأكد الرئيس مرسي أن الإعلام هو واحد من أهم الأدوات التي يملكها العرب الذين يملكون من الإمكانات والموارد ما يمكنهم من تحقيق ما يريدون، ونحن العرب نريد لهذه المنطقة أن تستقر اقتصاديًّا ونفسيًّا وأمنيًّا وخاصة أن منطقتنا تواجه العديد من التحديات مثل التحدي العلمي.

 

وأضاف أن الاستقرار الأمني ما زال يحتاج إلى معالجة على مستوى كبير، كما أن الاستقرار الاقتصادي يحتاج إلى تكامل اقتصادي إذ يجب أن يكون هناك إنتاج وسوق مشتركة وأن يتحقق التكامل بين الإمكانات المختلفة التي تتمتع بها الدول العربية، ولم يتحقق الاستقرار الاقتصادي بين دولنا العربية كما نتمنى مثلما تحقق في أوروبا على الرغم من الاختلافات بين دولها، كما أن التكامل الثقافي مهم جدًا فلا توجد اختلافات بين ثقافتنا على الرغم من أنها ربما تكون متنوعة ولكن اللغة وعاء جامع بيننا فاللغة العربية تعتبر حاضنا لنا جميعًا فهي العمود الفقري للوعاء الثقافي ولحركة الشعوب.

وأضاف “أننا نحن العرب نريد تحقيق تجانس تعليمي وتكامل وتجانس تكنولوجي بمفهوم التكنولوجيا الحقيقي من خلال إيجاد القدرة المعرفية والاهتمام بالبحث العلمي، فضلاً عن التكامل الصحي، فمن المهم أن نمتلك نحن العرب دواءنا، كما أن التكامل العسكري مهم أيضًا ليس من أجل الحرب وإنما من أجل إيجاد منظومة متكاملة مثل الناتو”.

 

 وعاد الرئيس مرسي ليؤكد دور الإعلام المهم للغاية في تحقيق تجانس العرب وبلوغ أهدافهم، فهو أداة ووسيلة لصياغة العقول والنفوس فلدى العرب من الإمكانات والعوامل ما يفوق أوروبا، والإعلام هو وسيلة مهمة في تنمية وتركيز وتكامل هذه الموارد، فضلاً عما تتحمله الأنظمة السياسية من أجل تحقيق التكامل، وأنه لا بد أن يدرك الساسة ضرورة إيجاد حد أدنى من التوافق، وأنه لابد من ترجمة الوحدة العربية في مجالات محددة.

وقال “ففي السابق لم نكن نجد توافقًا سوى بين وزراء الداخلية العرب ولا يتحقق مثل هذا التوافق بين وزراء الخارجية ولا وزراء الاقتصاد على الرغم من أن هناك الكثير الذي يمكن أن نحقق فيه التوافق ولا بد أن نعترف بأن حالة العدوان على غزة كانت حالة استثنائية من التوافق العربي، فقد اتصلت بجميع القادة العرب وكان هناك اتفاق على ضرورة وقف العدوان وهذا ما يعد نموذجًا يجب أن يحتذى”.

 

 

وأضاف أنه “ما زال أمامنا نحن العرب شوط كبير يجب عبوره في مجال العمل السياسي المتجانس المشترك، وهذا ليس صعبًا وإنما يحتاج إلى صبر وجهد وتفهم للأوضاع، وإلى إدراك، فالتدخل في شئون الآخرين يضر في هذه الأجواء، فلا بد أن نعي أن الشعوب العربية تقرر لنفسها دون تدخل من أحد”، مشددًا على أن التجانس العربي لا يعني طغيانًا على خصوصيات الدول التي يجب احترامها وأنه يتعين البناء على المشتركات الكثيرة بيننا، والعمل التنموي يتحقق بالتجانس والتكامل والتواصل السياسي، وأن اتفاقية الدفاع العربي المشترك تحتاج إلى تجانس سياسي.

وتساءل الرئيس مرسي عما إذا كان بمقدور الإعلام العربي أن يسمو على التباينات “ولا أقول الخلافات ” من أجل تحقيق الأهداف العربية؟ فدور الإعلام مهم جدًا، فلابد من إيجاد قناعة بين أصحاب هذه الصنعة، معربًا عن استعداده لرعاية مؤتمر للإعلام العربي يعقد في القاهرة سواء بصفة سنوية أو نصف سنوية أو ربع سنوية من أجل تحقيق التكامل والتعاون لتعميق وتحقيق الرسالة الإعلامية.

 

 

وفي نهاية اللقاء أجاب الرئيس على عدد من الأسئلة التي طرحها الإعلاميون العرب؛ حيث نفى الاتهامات الموجهة للإخوان المسلمين بأنهم يتدخلون في الشئون الداخلية للدول، مشيرًا إلى أن هذا الكلام غير صحيح وفيه إساءة للشعوب الأخرى، فالشعوب لديها القدرة على إدارة شئونها، وأنه سبق وأن نفى بشدة مثل تلك الاتهامات التي يراد بها التفرقة والتجزئة بين الشعوب العربية، معربًا عن تقديره الكامل للشعوب في مختلف الأقطار سواء في الخليج أو غيره فالجميع يحبون أوطانهم، مشددًا على أن أمن الخليج هو من أمن مصر.

وقال “إننا لا نقبل على الإطلاق أي مساس بهذا الأمن فهو أمن متكامل لا يتجزأ وأنه لا بد من تأكيد أن التدخل في الشئون الداخلية للدول أمر مرفوض”.