التوقيع على التعاون الاعلامي بين اليمن والسعودية
الخميس 19 ربيع الأول 1434ﻫ 31-1-2013م

 

سبأنت:عبدالله حزام

عقدت اليوم جلسة مباحثات رسمية بين وزارتي الاعلام اليمنية والسعودية برئاسة وزير الإعلام علي العمراني وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة .

واستعرض الجانبان أوجه التعاون الاعلامي المشترك بين وزارتي الاعلام في البلدين الشقيقين وافاق تطوير وتعزيز التعاون بين مختلف الاجهزة الاعلامية في البلدين بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين .

كما جرى التأكيد على اهمية التبادل البرامجي والإنتاج المشترك ، وتبادل الخبرات الفنية والاعلامية من خلال تبادل الزيارات الثنائية للكوادر المختصة في مختلف الاجهزة والمؤسسات الاعلامية والصحفية في البلدين ، بالإضافة الى الاستفادة من الدورات التدريبية والتأهيلة المتخصصة التي تنظمها وزارة الثقافة والاعلام السعودية .

وفي بدأية جلسة المباحثات أكد وزير الإعلام علي العمراني عمق العلاقات الاخوية التي تربط الشعبين اليمني والسعودي الضاربة في عمق التاريخ .. مؤكدا ان المملكة العربية السعودية تعد اكبر واهم الداعمين لليمن في مختلف المجالات التنموية .

كما بُحث الاجتماع سبل دعم التعاون الإعلامي بين المملكة واليمن والتنسيق الإعلامي بين البلدين في القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك بما يدفع مسيرة الإعلام العربي نحو مزيد من التطور والفعالية وقوة التأثير.

وأعرب العمراني عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وحكومة المملكة على ما تقدمه من دعم ومؤازرة للجمهورية اليمنية في شتى المجالات .

كما اعرب عن شكره لوزير الثقافة والإعلام على ما وجده والوفد المرافق له من حفاوة وتكريم ، مؤكداً أن ذلك ليس بمستغرب على المملكة وشعبها.

ومن جانبه رحب وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في مستهل الاجتماع بوزير الإعلام اليمني والوفد المرافق له في المملكة ، معرباً عن تقديره لما يشهده التعاون الإعلامي بين البلدين من تطور مستمر وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ال سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع .

وجرى في ختام المباحثات التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون الإعلامي بين وزارة الاعلام اليمنية ووزارة الثقافة والإعلام السعودية .

كما جري توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون والتبادل الإخباري بين وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ووكالة الأنباء السعودية (واس).

 
ويفعل البرنامج الذي وقعه رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ ـ رئيس التحرير ـ طارق أحمد الشامي و المدير العام لوكالة الأنباء السعودية عبدالله بن فهد الحسين تبادل الخدمات الإخبارية والمصورة والتعاون على تنظيم البرامج التدريبية وتقديم التسهيلات الممكنة للمراسلين في الوكالتين والقائمين بالمهام الصحفية أو الفنية في البلدين.

وعقب المباحثات قام وزير الاعلام العمراني والوفد المرافق له بجولة للإذاعة والتلفزيون اطلع خلالها على سير العمل الاعلامي والتجهيزات الفنية الحديثة في العمل التلفزيوني والإذاعي . 

وحضر جلسة المباحثات من الجانب اليمني رئيس مجلس ادارة وكالة الانباء اليمنية سبأ طارق الشامي والمهندس محمد غانم رئيس قطاع التلفزيون قناة عدن والقائم بإعمال السفارة اليمنية في الرياض أحمد عبده قائد الجرادي والمستشار الاقتصادي خليل السروري ومدير مكتب رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون بكر يحيى الضبياني .

وحضرها من الجانب السعودي نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد الله الجاسر ، و رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبد الرحمن الهزاع ، ووكلاء وزارة الثقافة والإعلام.