اعترافات مطلوبة : جمال أنعم
الأربعاء 17 ربيع الثاني 1434ﻫ 27-2-2013م

 

 

نعترف بالقضية الجنوبية، نعترف بقضية صعدة، نعترف بأن لنا وطنا من قضايا ورزايا ينتظر منا ما هو أكثر من الاعترافات والاعتذارات وهو إنجاز اعتذار عملي تغييري كبير على كل المستويات ونعترف أن الجرائم المرتكبة في جنوبنا والشمال تستدعي إنكارا وطنيا ورفضا شعبيا وفصلا في الخطاب يميز بين المجرم والسفاح وصاحب القضية العادلة.

لنكف عن تملق الشيطان فقد تعدى مهمة التحريش والتجييش، هوالآن يخرج بوجوه غريبة يذرع مدائن الحب والسلام موقدا نار العصبيات ناصبا في كل أفق مشنقة مشعلا في كل درب محرقة. حملة الفؤوس والهراوات والأسلحة الموجهة لصدور أهليهم لا يمكن أن يكونوا حملة قضية عادلة.

مطلوب منا دائماً التفريق بين هؤلاء والقضية الجنوبية، حسنا، هم لايمثلون الجنوب. 
لكن من الصعب القول أنهم يمثلون أنفسهم، وأنهم يقترفون هذه الأعمال الإجرامية بدوافع ذاتية محضة، ثمة مسؤولية كبيرة على الدولة في محاصرة هذه النزعات والتوجهات وهناك مسؤولية أكبر ربما على النخب السياسية والثقافية والاجتماعية وقوى الحراك الوطنية في كبح جماح هذا النزوع الجنوني الناقم الحامل للثأرات والنعرات والفتن المدمرة، تتحمل الخطابات المداهنة والمداجية الكثير من المسؤولية في تغذية هذا السعار، صمتنا طويلاً على الحرب التحريضية الرعناء التي مازال يشنها المهووسون بالسلطة وطلاب الثأرات السياسية ممن كانوا سبباً في إجهاضات وإخفاقات الماضي وجزءاً من الذاكرة اليمنية المؤلمة في حياة كل اليمنيين .

من المستحيل أن يظهر هتلر في الجنوب ليقيم “هلوكوست”أخرى لأبناء الشمال صمتنا طويلاً على حملات الشحن المناطقي والجهوي والارتدادت العنصرية السلالية المقنعة الناهشة الوطن جسداً وروحاً، منحنا بعضهم الكثير من التبرير والتعاطف على ذمة مظالم سابقة حتى استحالوا غيلانا تتهدد البلاد والعباد .

ربما لأنه كان لدينا سوء كبير يستبد بالأمر موفراً المجال لغفران كل سوء دونه لا أحد يستطيع الفصل بين هذه الخطابات التي ما زالت تنفخ في الشرور النائمة وتنبش في قمامة القرون البائدة لتذكي هذا الصراع المتخلف والذي يراد على أساسه تشكيل خارطة وجود مستقبلية لليمن .

لقد تجاوز الأمر الخطاب المجرد ممارسات هذا الفصيل المسلح تضعنا أمام واقع خطر لا يمكن معالجته بالتصريحات والبيانات والإجراءات الشكلية قدرنا أن نتحمل أعباء الماضي كله هزائمه وجرائره، فشله وفساده وسوء إدارته، ولا ندري ما الذي يمكن أن تقدمه المرحلة بعد على صعيد الجنوب كي يعود وتنحسر هذه الموجة القاتلة.

أمامنا من التحديات ما يغنينا عن استدعاء ضغائن الماضي وخصوماته، ومازلت أؤكد أننا قد نجور على أنفسنا وقضايانا أكثر مما يجار علينا، القضايا العادلة، تحتاج إلى أن نحملها وندافع عنها بعدل وإنصاف، وهؤلاء المجانين الذين يدفع بهم لتصدر المشهد في الجنوب هم أسوأ عليه وأكثر جوراً مما لحق به ربما على امتداد العقود الماضية .

الهجمات المحمومة ضد من يدافع عن وحدة الوطن امتداد لمحاولات كثيرة خائبة ويائسة فشلت في استهداف روحه وتوجهاته السلمية وعجزت عن دفعه لمنح مخططات العنف أية ارضية او مشروعية. إن توجيه هذا العنف نحوه دليل على حضوره، المعيق لمخططات من يستهدفون اليمن جنوبها والشمال .

كلما تقدم الحل السياسي وتبدت إمكانية معالجة المشكلات والقضايا ضمن الأفق الوطني العام .تصاعد عنف صغار المشاريع والطموحات واستبد بهم قلق الخسران واندفعوا بهياج وجنون لارتكاب أشنع الفظاعات.