ارتفاع حصيلة مذبحة العريش إلى 305 قتلى
الأحد 8 ربيع الأول 1439ﻫ 26-11-2017م

 



الجزيرة برس – وكالات- أعلنت النيابة العامة المصرية، اليوم (السبت)، ارتفاع عدد ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة بمنطقة بئر العبد بشمال سيناء، إلى 305 شهداء، بينهم 27 طفلا، وإصابة 128 آخرين. وأشارت النيابة إلى أن عدد منفذي الهجوم الإرهابي بين 25 و30 شخصاً، كانوا يرفعون علم تنظيم «داعش».

وأعلن الجيش المصري في وقت سابق، اليوم (السبت)، تدميرَ عدد من العربات التي نفَّذَت الهجوم الإرهابي على مسجد الروضة.

وقال المتحدث العسكري المصري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي في بيان، إنه «في إطار ملاحقة القوات المسلحة للعناصر الإرهابية المسؤولة عن استهداف المصلين بمسجد الروضة بمدينة بئر العبد، قامت القوات الجوية بمطاردة العناصر الإرهابية واكتشاف وتدمير عدد من العربات المنفِّذة للهجوم الإرهابي الغاشم، وقتل من بداخلهم في محيط منطقة الحدث، فضلاً عن استهداف عدد من البؤر الإرهابية التي تحتوي على أسلحة وذخائر خاصة بالعناصر التكفيرية».



وأضاف البيان أن «قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء بالتعاون مع القوات الجوية تواصل تمشيط البؤر الإرهابية، والبحث عن باقي العناصر التكفيرية للقضاء عليهم». ووعد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالثأر لضحايا الهجوم الإرهابي.

وقال في كلمة متفلزة إن «القوات المسلحة والشرطة ستقوم بالثأر لشهدائنا واستعادة الأمن والاستقرار بمنتهى القوة خلال فترة قليلة». وأضاف السيسي: «سنقوم بالثأر من منفذي الهجوم واستعادة الأمن والاستقرار، وسنرد بقوة غاشمة»، مشيراً إلى أن «الهجوم يهدف إلى زعزعة ثقة المصريين في قدراتهم»، لكنه أكد أن ذلك «لن يزيدنا إلا إصراراً وقوة على مواجهة الإرهاب».

وتابع بالقول: «سننتصر في الحرب ضد الإرهاب الأسود، وهجوم مسجد الروضة لن يمر دون عقاب رادع». إلى ذلك، بدأت مصر ثلاثة أيام من الحداد الوطني غداة الاعتداء الأكثر دموية في تاريخ مصر الحديث. وتشير كل العناصر إلى أن الاعتداء نفذه متشددون مع أن أي جهة لم تعلن مسؤوليتها بعد. وكان مسلحون فجروا عبوة ناسفة خارج مسجد في قرية الروضة – بئر العبد خلال صلاة الجمعة، ثم فتحوا النار على المصلين. وتقع القرية إلى الغرب من مدينة العريش، مركز محافظة شمال سيناء. وتنشط في المنطقة مجموعات متطرفة.

وروى شهود أن مرتكبي الهجوم أحاطوا المسجد بسيارات رباعية الدفع وقاموا بزرع عبوة ناسفة خارجه. وقال شهود آخرون إن المسلحين وبعد انفجار العبوة بدأوا بإطلاق النار على المصلين الذين أصيبوا بذعر وكانوا يحاولون الهرب، إلا أن المهاجمين أضرموا النار في سيارات متوقفة في المكان بهدف قطع الطريق. ويعود الاعتداء الدموي الأخير في مصر إلى أكتوبر (تشرين الأول) 2015 عندما استهدف هجوم بالعبوة الناسفة تبناه تنظيم «ولاية سيناء»، الفرع المصري لتنظيم داعش طائرة روسية بعيد إقلاعها من منتجع شرم الشيخ في سيناء ما أدى إلى مقتل 224 شخصاً كانوا على متنها. ومنذ إطاحة الرئيس السابق الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي في يوليو (تموز) 2013 تدور مواجهات عنيفة بين قوات الأمن وبعض المجموعات المتطرفة، تتركز غالبيتها في شمال سيناء حيث ينشط الفرع المصري لتنظيم داعش. وقتل خلال هذه المواجهات العنيفة مئات الأشخاص من الطرفين.

من جهة أخرى، أرجأت السلطات المصرية فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة لدواعٍ أمنية بعد هجوم على مسجد في شمال سيناء، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أمس (الجمعة)، نقلاً عن السفارة الفلسطينية في القاهرة. وكان من المقرر فتح المعبر ثلاثة أيام اعتباراً من اليوم (السبت) وحتى الاثنين 27 نوفمبر (تشرين الثاني) أمام حركة الفلسطينيين في الاتجاهين.

ووافقت حركتا حماس وفتح على تسليم مسؤولية المعبر لحكومة وحدة وطنية في إطار اتفاق توسطت فيه القاهرة الشهر الماضي.