إيران ترفض اتهام دول الخليج لها بالتدخل في شؤونها
الأربعاء 13 صفر 1434ﻫ 26-12-2012م

دبي (رويترز) – قالت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء يوم الاربعاء إن إيران رفضت اتهامات من دول الخليج العربية بأنها تتدخل في شؤونها قائلة إن هذه الدول “تهرب من الواقع”.

 

وطالبت ست دول خليجية متحالفة مع الولايات المتحدة إيران بإنهاء ما أسمتها “التدخلات” في المنطقة في بيان صدر يوم الثلاثاء في ختام قمة لمجلس التعاون الخليجي استغرقت يومين وأبرز مجددا ريبة هذه الدول في طهران.

 

ولم يسهب البيان الختامي للقمة كثيرا في الشأن الإيراني لكن أكثر الشكاوى شيوعا من دول الخليج العربية متعلقة بالبحرين التي اتهمت إيران مرارا بالتدخل في سياساتها الداخلية من خلال التحريض على الاحتجاجات.

 

ونقلت وكالة الطلبة عن رامين مهمان باراست المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قوله في بيان “تنصل دول المنطقة من مسؤولية المشكلات الداخلية هي إحدى وسائل الهروب من الواقع وإلقاء اللوم على آخرين أو استخدام أساليب قمعية ليست هي الوسائل السليمة للاستجابة للمطالب المدنية.”

 

وتعتبر إيران الخليج فناءها الخلفي وتعتقد أن توسيع نفوذها هناك من مصالحها المشروعة.

 

وقال وزير خارجية البحرين خالد بن احمد بن محمد آل خليفة للصحفيين في المنامة يوم الثلاثاء إن إيران تمثل تهديدا بالغ الخطورة.

 

وأضاف أنه على الصعيد السياسي هناك قدر كبير من التدخل في شؤون دول مجلس التعاون الخليجي يضاف الى ذلك خطر بيئي على المنطقة يتمثل في التكنولوجيا المستخدمة في المنشآت النووية فضلا عن خطر البرنامج النووي.

 

ومضى يقول إن مستوى الخطر مرتفع لكن دول المجلس مستعدة لأي ظروف تتطلب التحرك.

 

وقالت وكالة الطلبة أنه عندما سئل مهمان باراست عن تصريحات وزير البحرين أجاب إنها لا تستحق الرد.

 

وتواجه البحرين التي تسكنها أغلبية شيعية اضطرابات منذ أوائل العام الماضي بعد قمع احتجاجات مطالبة بالديمقراطية والتي قادتها الأغلبية الشيعية التي تشكو منذ فترة طويلة من التهميش السياسي والاقتصادي.

 

واتهمت البحرين التي يتمركز بها الأسطول الخامس الأمريكي إيران بأنها وراء الاضطرابات في حين تنفي طهران هذا.

 

واستعان حكام البحرين بقوات من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في العام الماضي لإخماد الاحتجاجات. وأدانت إيران هذه الخطوة وقالت إنها ستؤدي لزعزعة استقرار المنطقة.

 

كما أن هناك خلافا قائما بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها بسبب أنشطة طهران النووية المثيرة للجدل والتي يخشى الغرب أن يكون الهدف منها هو صنع أسلحة نووية وهو ما تنفيه الجمهورية الإسلامية.

ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والإمارات والبحرين وسلطنة عمان وقطر والكويت

رويترز