عبد الملك الحوثي : استقالة هادي ” مناورة “
الأربعاء 8 ربيع الثاني 1436ﻫ 28-1-2015م

 

 الجزيرة برس – رويترز :قال زعيم حركة الحوثيين اليمنية التي تسيطر على صنعاء يوم الثلاثاء إن جماعته تسعى لانتقال سلمي للسلطة بعد استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي ودعا كل الفصائل اليمنية إلى العمل سويا لايجاد مخرج من الأزمة.

وجاءت التصريحات التصالحية لعبد الملك الحوثي في كلمة عبر التلفزيون بعد أقل من ساعة على افراج مؤيديه عن مدير مكتب الرئيس هادي الذي احتجزوه الأسبوع الماضي في محاولة لترجيح كفتهم في نزاع مع هادي بشأن الدستور.

وساعد احتجاز المساعد الرئاسي احمد بن مبارك على اغراق اليمن بدرجة أكبر في ازمة سياسية مما أدى إلى اشتباكات بين الحوثيين والحرس الرئاسي لهادي دفعت الرئيس والحكومة الى الاستقالة يوم الخميس.

وتحاول الأطراف السياسية في اليمن ومنهم الحوثيون الآن الاتفاق على ما ينبغي عمله بعد استقالة هادي التي تركت فراغا في السلطة في الدولة المجاورة للسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

وحذر الحوثي في كلمته من السماح بدفع اليمن إلى الانهيار وقال إن المشاورات تمضي قدما تحت رعاية الأمم المتحدة وانه يأمل في نجاحها.

وقال في كلمته عبر تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين “نسعى إلى تحقيق انتقال سلمي للسلطة على قاعدة الشراكة.” ودعا الجميع إلى التعاون بدلا من التصادم والجدال والتصارع.

وأضاف أن القرارات التي اتخذت خلال نحو عام من الحوار الوطني الذي نظمه هادي في 2013 واتفاق أبرم بعد أن سيطر الحوثيون على صنعاء في سبتمبر أيلول الماضي ستكون الأساس لأي اتفاق.

ووصف الحوثي استقالة هادي بأنها “مناورة” وقال إن الأطراف السياسية بدعم من الأمم المتحدة تجري مشاورات من أجل تحقيق انتقال سلمي للسلطة.

وظهر الحوثيون كفصيل مسيطر في اليمن بالاستيلاء على صنعاء في سبتمبر أيلول واملاء شروط على هادي الذي احتجزوه من الناحية الفعلية في منزله الأسبوع الماضي بعدما اشتبكوا مع حراسه.

وألقى هادي وهو قائد سابق بالجيش باللوم على سيطرة الحوثيين على صنعاء عن عرقلة محاولته لقيادة اليمن نحو الاستقرار بعد سنوات من الاضطراب.

ورحب مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر في بيان بالافراج عن مبارك وقال إنه نبأ سيساعد في تقليص التوتر واتاحة التقدم في المفاوضات التي يسهلها بين الاطراف السياسية.

وقال بن عمر إنه حث انصار الله -وهو الاسم الرسمي للحوثيين- على اتخاذ خطوات في صالح كل الاطراف السياسية وشعب اليمن.

وذكر البيان أنه حث كل الأطراف السياسية على التصرف بمسؤولية واعطاء اولوية للمصلحة الوطنية.