الأثنين 12 ربيع الأول 1443ﻫ - 18 أكتوبر 2021 م

اليمن البلد الذي شغلت حضارته البشرية ” أسفار التاريخ في نقوش معبد أوام “

تاريخ النشر :الأربعاء 20 ربيع الثاني 1438ﻫ 18-1-2017م

 

 

اليمن بين الماضي والحاضر .. فهل من مدكر ؟! أسفار التاريخ في نقوش معبد أوام MaMB 212 & 219

الجزيرة برس – خاص -صنعاء – شبكة الجزيرة برس تقوم إعادة نشر مثل هذه المادة التاريخية القيمة والهامة بالنسبة لليمنيين والعرب والعالم اجمع العالم الباحث عن التاريخ والحضارة وهذا التقرير من صفحة الاستاذ الباحث معمر الشرجبي بالتنسيق معه لإعادة النشر في موقع الجزيرة برس 

المتأمل للتاريخ اليمني يظهر له أن الفترة التي عاشتها اليمن قبل حكم الإمبراطورية الحميرية كانت فترة صراعات وحروب في سبيل الحكم ، نعم لقد كانت تلك فترة حاسمة في تاريخ العلاقات بين ملوك سبأ وملوك ذي ريدان واطراف أخرى نقلتها لنا النقوش التي نطالع اليوم إحداها بحيث يمكن وصف هذا النقش بأنه سفر من أسفار التاريخ اليمني القديم ..
 صاحب النقش هو الملك الشرح يحضب ملك سبأ وذي ريدان حكم اليمن مطلع القرن الثالث الميلادي وامتدت سيطرته على أجزاء من مملكة سبأ ، يتحدث في هذا النقش عن حروبه ضد غريمه التقليدي الملك شمر ذي ريدان ملك سبأ وذي ريدان الذي حكم أجزاء أخرى من اليمن كما يذكر بالنقش المعارك ضد كندة والأحباش وغيرهم من القبائل .. 
 النقش الأصلي يتكون من جزئين تم نشرهما في كتاب نقوش سبئية من محرم بلقيس – مأرب 
النقش الأول الصفحات 68 – 76 يقع في 16 سطر ويحمل الرمز Ja 576
النقش الثاني الصفحات 76 – 83 يقع في 19 سطر ويحمل الرمز Ja 577
وهذه النقوش منشورة في مدونة النقوش العربية الجنوبية dasi بهذا الرابط .. 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…

نظراً للحجم الكبير للنقشين وحتى يسهل على القارئ الكريم فهم المعنى بسياق مترابط تم إعادة تقسيم النقوش ودمج سطورها في هذا المنشور ..
النقش Ja 576 من السطر 1 – 9 
النقش Ja 577 من السطر 10 – 18 
 بحيث أصبح كل سطر عبارة عن فقرة تتحدث عن موضوع معين وتم نقل المعنى الموضح أسفل كل فقرة مع تقديم وتأخير في المعنى ليناسب السياق العام ..
—————————————-
النص :
11- الشرح / يحضب / وأخيهو / يأزل / بين / ملكي / سبأ / وذريدن / بني / فرعم / ينهب / ملك / سبأ / هقنيي/ إلمقه / ثهون / بعل / أوم/ تسعتن *سبعتن / أصلمن / ألي / صرفن / حمدم / بذت / هوشع / وهردأن / عبدهو / الشرح / يحضب / بشكر/ كل / أخمس / وأشعب / تنشأو / بعليهمو/ ضرم / بن / أشعب / شأمت / ويمنت / وبحرم / ويبسم / / ولذت / هوشعهمو / إلمقه / بأخذ / ملكم / ملك / كدت / وشعبن / كدت / بخفرت / هخفر / ملكم / إلمقه / وملكنهن / مر ألقس / بن / عوفم / ملك / خصصتن / وأخذهو / هوت / ملكم / وأكبرت / كدت / بهجرن / مرب / عدي / هجبأو / هوت / غلمن / مر ألقس / ووهبو / أوثقم / بن / شعبن / كدت / بروهو / وبني / مرأس / وأكبرت / كدت / وهبو / خفرت / إلمقه / وملكنهن / أفرسم / وركبم / وجملم / ..
المعنى : 
 الشرح يحضب وأخيه يأزل بين ملكي سبأ وذي ريدان أبناء فارع ينهب ملك سبأ أهديا إلمقه ثهوان رب أوام تسعة (أو سبعة) تماثيل فضية حمداً وشكراً على ما وفَّق وساعد عبده الشرح يحضب في هزيمة جميع الجيوش والقبائل التي حاربوهم من قبائل الشمال والجنوب والبر والبحر ، وحمداً لما وفَّقهم إلمقه بـ أسر مالك ملك كندة وقبائل كندة لأنهم خفروا الذمه ومالك خفر ذمة إلمقه وملكهم إمرؤ القيس بن عوف ملك بني خصاصة حيث تم التحفظ على هؤلاء مالك وأكابر كندة بمدينة مأرب حتى يضمن السبئيين عودة وتسليم هذا الشاب أمرؤ القيس ، فأعطوا المواثيق والرهائن من قبيلة كندة أبنائه وأبناء القادة وأكابر كندة عندما خفروا ذمة إلمقه فتم مصادرة الضمانات وممتلكاتهم من الخيول والركاب والجمال .. (راجع الملاحظات 1)

2- وحمدم / بذت / هوشع / إلمقه / عبدهو/ الشرح / يحضب / بخرأن / وشكر / ونقم / أحزب / حبشت / وذسهرتم / وشمر / ذريدن / وأشعب / حميرم / بحبل / حبلو / بعد / سلم / وجزم / جزمو / ويسَمكو / بن / هجرن / مريب / عدي/ هجرن / صنعو / لضبأ / وهصرن / بعلي / شمر / ذريدن / وأشعب / حميرم / وردمن / ومضحيم / ويعدون / ملكن / الشرح / وذبن / أقولهو / وخمسهو / وأفرسهو / عدي / أرض / حميرم / وثبرو / وهبعلن / وقمع / وهسبعن / بيت / ذشمتن / وهجرن / دلل / وبيت / يهر / وهجرن / أظور / بوثنن / بأرض / قشمم / بيوم / هغرو / ولفيو / بن / هنت / هجرن / مهرجتم / وسبيم / وغنمم / ذعسم / 
المعنى : 
 وحمداً بما وفَّق إلمقه عبده الشرح بسحق وهزيمة أحزاب الحبشة وذي السهره وهزم ذي ريدان وقبائل حمير عندما تحالفوا بينهم بعد السلم والأيمان ، حيث خرجوا من مدينة مأرب نحو مدينة صنعاء للحرب ومواجهة شمر ذي ريدان وقبائل الحميريين وردمان ومضحي ، وقد أعد الملك الشرح العدة ومن معه من الأقيال والجيش والفرسان للتوجه إلى أرض حمير حيث دمروا وصادورا وقمعوا ، فأستسلمت بيت ذي شمتان ومدينة دلال وبيت يهر ومدينة أظور الواقعه على الحدود بأرض قشمم ، عندما أغاروا وأوقعوا في تلك المدن القتلى والسبي والغنائم الكثيرة

3- وبنهو / فهوصلو / عدي / بين / هجرنهن / وبنهو / فيبحضن / ملكن / الشرح / يحضب / وبعمهو / ذبن / أقولهو / وخمسهو / وأفرسهو / ويبحضو / عدي / خلف / هجرن / باسن / وقدمهمو / أسد / هيسر / شمر / ذريدن / بن / أشعب / حميرم / لهعنن / عدي / وثنن / ويتقدمو / بعمهمو / بخلف / هيت / هجرن / باسن / وخمرهمو / إلمقه / هسحتن / همت / أسدن / أحمرن / ويهرجو / بنهمو / مهرجم / ذعسم / وتمليو / سبي / وقني / هيت / هجرن / باسن
المعنى : 
 ومن هناك واصلوا توجههم بين المدينتين ومن هناك أغار الملك الشرح يحضب ومن معه من الأقيال والجيش والفرسان حيث إقتحموا بوابة مدينة باسن وكان أمامها الجنود الذين أرسلهم شمر ذو ريدان من قبائل الحميريين للعون وللمرابطة عند الحدود ليتواجهوا معهم خلف هذه المدينة باسن فمنحهم إلمقه هزيمة هؤلاء الجنود الحميريين وقتلوا منهم الكثير وحصلوا على السبي وممتلكات مدينة باسن ..

4- وبنهو / فهصرو / عدي / ذت / مظأو/ عدي / بررن / ذ درجعن / وتفلو / مصر / ذريدن / وال / قدمهمو / وبعدهو / فيصبأو / بعلي / أرض / مهأنفم / ويهيسرو / بحضم / ذبن / خمسهمو / بعلي / أرضت / مهأنفم / ولفيو / بهو / مهرجتم / وسبيم / وغنمم / ذهرضوهمو / وبنهو / فسَمكو / مقلن / ذيجرن / ونحبو / هجرن / تعرمن / وخمرهمو / إلمقه / هبعلن / هيت / هجرن / تعرمن / ويلفيو / بهو / مهرجتم / ويسبيو / كل / أولد / وأنثهو / ويمتليو / كل / أبعلهو / … / 
المعنى : 
 ومنه توجهوا للهجوم على ذات مظاو وبر ذي درجعان وهزموا جيش ذي ريدان الذي لم يتقدم للمواجهة وبعدها شنوا الحرب ضد أرض مهانف فأرسلوا الجيش في غارة على أرض مهانف وأوقعوا بهم القتلى والسبي والغنائم التي أرضتهم ، ومن هناك توجهوا الى نقيل ذ يجرن وفرضوا حصاراً على مدينة التعارم ومنحهم إلمقه الاستيلاء على تلك المدينة التعارم وأوقعوا بهم القتلى وسبوا كل أولادهم وبناتهم واعتبروهم غنائم حرب .

5- وبنهو / فيتأولنن / عدي / هجرن / نعض / ورتع / بعمهو / ذبن / خمسهمو / ويهصر / ملكن / الشرح / يحضب / وأسد / قربو / بسَنهو / بن / خمسهمو / وأفرسهمو / ويهصرو / بعلي / مشرقت / أرض / قشمم / ويهسبعو / وهسَلن / هجرن / أيضمم / ويبحضو / كل / مشرقت / قشمم / ويلفيو / بهو / مهرجتم / وسبيم / ذعسم / وبنهو / فيجبأو / عدي/ هجرن / نعض / وبنهو / فيهصرن / ملكن / الشرح / يحضب / وذبن / خمسهو / وأفرسهو / عدي/ أرض / مهأنفم / ويقمعو / وهبعلن / هجرنهن / عثي / وعثي / ويلفيو / بهو / مهرجتم / وسبيم / وملتم / وغنمم / ذعسم / وبنهو / فيتأولو / بعلي / هجرن / ضفو / ويكبنن / بهو / ذمذرحم / وشعبن / مهأنفم / ويهبررو / شعبن / مهأنفم / بعلي / مقدمتهمو / وهسحتهمو / مقدمتهمو / عدي / ذت / حملهمو / هجرن / ضفو / ويهرجو / بنهمو / مهرجم / ذعسم /
المعنى : 
 ومن هناك انعطفوا نحو مدينة نعض ورتع ومعهم جيشهم المتمركز ومنه هاجم الملك الشرح يحضب والجنود واقتربوا بإتجاهها مع الجيش والفرسان حيث هاجموا من أعلى مشرق أرض قشمام الذين استسلموا ونهبوا مدينة أيضمم وتوغلوا في كل مشارق قشمم وأوقعوا بهم القتلى والسبي الكثير ، ومن هناك عادوا نحو مدينة نعض ومنها توجه الملك الشرح يحضب من معه من الجيش والفرسان للهجوم على أرض مهانف ويقمعوا وينهبوا مدينتي عثي وعثي وأوقعوا بهم القتلى والسبي وحازوا من الغنائم الكثير ، ومن هناك انعطفوا نحو مدينة ضاف وهناك واجهوا ذي مذارح وقبائل مهانف وبرزوا لقبائل مهانف ضد طليعتهم واكتسحوهم وهزموهم حتى حملوهم للتراجع الى مدينة ضاف وقد قتلوا منهم الكثير ..

6- وبنهو / فيتأولو / عدي / خلف / هجرن / يكلأ / ويكبنن / بهو / ذبن / أقول / ذريدن / ومصر / حميرم / وهبررو / وتقدمن / بعمهمو / وهسحتهمو / بن / مرحضن / عدي / ذحملهمو / سَأد / يكلأ / ولفيو / بنهمو / مهرجتم / ذعسم /
 وبنهو / فتأولو / عدي / هجرن / نعض / ويأدبهمو / همت / أحمرن / كليقدمنن / لمهرجتم / عدي / سر / نجررم / ويهصرن / ملكن / الشرح / يحضب / وذبن / أقولهو / وخمسهو / وأفرسهو / عدي / ذت / مظأو / سَأد / يكلأ / وأل / هبررو/ همو / أحمرن / لمهرجتم / وجبأو / وتأولو / عدي / هجرن / نعض / وبن / هجرن / نعض / فيتأولو / عدي / هجرن / صنعو / بهوبلتم / ومهرجتم / وأخيذتم / وسبيم / وغنمم / ذعسم /
المعنى : 
 ومن هناك انعطفوا نحو مدينة يكلأ حيث واجهو من كان بها من أقيال ذي ريدان وجيش حمير وبرزوا لهم وتقابلوا معهم واكتسحوهم وهزموهم في الأرض الخلاء حتى حملوهم للتراجع نحو مزارع يكلأ وأوقعوا بهم الكثير من القتلى 
 ومنها إنعطفوا عائدين نحو مدينة نعض ليؤدبوا هؤلاء الحميريين وتقدموا لقتالهم عند وادي نجرار وهاجم الملك الشرح يحضب ومن كان معه من الأقيال والجيش والفرسان حيث توجه للهجوم على ذات مظاو ومزارع يكلأ لكن لم يبرز أولئك الحميريين لقتالهم ، وانعطفوا عائدين نحو مدينة نعض ومن مدينة نعض توجهوا عائدين نحو مدينة صنعاء بالغنائم من الحيوانات والقتلى والأسرى والسبي والغنائم الكثيرة ..

7- وبعدهو / فنبل / بعبرهمو / شمر / ذريدن / لمحكم / بحبلم / وهأ / شمر/ ذريدن / فنبل / بعبر / عذبه / ملك / أكسمن / لنصرم / بعلي / أملك / سبأ / ويهصرن / ملكن / الشرح / يحضب / وأقولهو / وخمسهو / وأفرسهو / بن / هجرن / صنعو / درم / ثنتم / بعلي / شمر / ذريدن / وأشعب / حميرم / وردمن / ومضحيم / ويبحضن / ملكن / الشرح / يحضب / وذبن / أقولهو / وخمسهو / وأفرسهو / بررن / ذحرور / وعرصم / ودرجعن / ويلفيو / بهمو / مهرجتم / وسبيم / وغنمم / وملتم / ذعسم / وهدركتهمو / حيرتهمو / عدي/ قرب / وقرس / ووثرو / كل / أبأرهمي / وقمعو / هجرن / قرس / 
المعنى : 
 وبعدها أرسل شمر ذي ريدان للتحكيم والعهد ، لكنه بنفس الوقت شمر ذي ريدان أرسل إلى عذبه ملك أكسوم لينصره ضد ملوك سبأ ، وعلم بذلك الملك الشرح يحضب وأقياله وفرسانه فتوجه من مدينة صنعاء للمرة الثانية ضد شمر ذي ريدان وقبائل الحميريين وردمان ومضحي حيث أغار الملك الشرح يحضب ومن معه من الأقيال والجيش والفرسان برار وذي حروار وعرصام ودرجعان وأوقعوا بهم القتلى والسبي والغنائم الكثيرة التي حازوها وأدركتهم المفرزة الكبيرة بالقرب من وقراس وهناك دفنوا كل آبارهم ومن ثم دمروا مدينة وقراس ..

8- وبنهو / فيبحضو / ملكن / الشرح / يحضب / وذبن / أقولهو / وخمسهو / وأفرسهو / أرضت / يهبشر / ومقرأم / وشددم / ولفيو / بهو / مهرجتم / وسبيم / وغنمم / ذعسم / وهبعلو / بيتن / رأس / وكل / محفدت / كونو / أومرهو / وقدمتهمو / حيرتهمو / عدي / خلف /…../ سبعو/ هيت / هجرن / رأسو/ وبيت / ذسنفرم / وينبلنهمو / كل / قرن / شيم / بهو / ذريدن / وبنهو / فهصرو / عدي / خلف / هجرن / ظلم / ويهوكبنن / بهو / مقتت / وأرجل / وقرن / يسر / شمر / ذريدن / لشرحهو / وفخرهمو / لسبأ / وثهبهمو / نكفم / وجبأو / ونحبو / هيت / هجرن / وخمرهمو / إلمقه / ثبر / هيت / هجرن /…../ ويلفيو / بهيت /هجرن / مهرجتم / وسبيم / وغنمم / ذعسم /
المعنى : 
 ومن هناك أغار الملك الشرح يحضب ومن معه من الأقيال والجيش والفرسان حيث توغل في أراضي يهبشر ومقرام وشداد ، وأوقعوا بهم القتلى والأسرى والغنائم الكثير ، واستولوا على بيوت رأس وكل الحصون الذي كانوا في طليعة ومقدمة المفارز عند بوابة ….. وأجبروا تلك المدينة رأس وبيت ذي سنافر على الاستسلام ، ومن هناك أرسلوا نحو كل الحاميات التي أقامها ذي ريدان ، ومن هناك توجهوا للهجوم نحو بوابة مدينة ظلم ووجدوا بها الضباط والمشاة الذين أرسلهم ذي ريدان للدفاع عنها وهناك تحدوهم أن يواجهوهم ، لكنهم رفضوا وعادوا لحصار المدن ومنحهم إلمقه تدمير تلك المدن …. وأوقعوا بهم القتلى والأسرى والغنائم الكثيرة ..

9- وبنهو / فيهصرو / عدي / بين / هجرنهن / هرن / وذمر / ويسَمكن / ملكن / الشرح / يحضب / وبعمهو / ذبن / أقولهو / وخمس / مأنم / وألفم / أسدم / وأربعي / أفرسم / ويكبنن / شمر / ذريدن / وبعمهو / سثت / عشر / أألفم / أبلم / وأشعب / حميرم / وردمن / ومضحيم / …..كرأ / ذريدن / ومصيرت / حميرم / بوسط / هجرن / ذمر / وسَمكو / بن / حيرتهمو / مهسكنم / وأفرسهمو / بأنحرم / وطريدم / وهمو / أحمرن / فأسيو / لهمو / وكيم / عدي / ذت / مظأو / خلف / هجرن / وهبرر / ذريدن / ومصيرت / حميرم / بعليهمو /…../ همو /….. م / شمر / ذريدن / ومصيرت / حميرم / ولدعم / وهسحتهمو / عدي / ذحملهمو / مصرعت / هجرن / ذمر / .. 
المعنى : 
 ومن هناك توجهوا للتوغل إلى ما بين مدن هران وذمار وإتجه الملك الشرح يحضب ومن معه من الأقيال والجيش 1500 جندي و 40 فارساً ليواجهوا شمر ذي ريدان ومعه 16000 من ركبان الإبل وقبائل حمير وردمان ومضحي ….. ريدان وجيش الحميريين بوسط مدينة ذمار وتوجهوا من بمفرزتهم ومعهم فرسانهم بالخيول السريعة وهؤلاء الحميريين كانوا في ضائقة شديدة حيث توجهوا نحو ذات مظاو بوابة المدينة وهناك برزوا ضد ذي ريدان وجيوش الحميريين ….. شمر ذي ريدان وجيوش الحميريين وولد عم واكتسحوهم وهزموهم وتبعوهم حتى حملوهم على التراجع نحو بوابة مدينة ذمار ..

10- وشمر / ذ ريدن / فهرج / فرسهو / وحظ / فعدوو / لهجرن / زخنم / وهرجو / بن / مصيرت / حميرم / وردمن / ومضحيم / مهرجم / ذعسم / وملكن / الشرح / يحضب / واسد / ستثقف /….. نم /…../ بن / خمسهو / وافرسهو / فتاولو / عدي / …..همو / ذت رزنن / بوفيم / وحمدم / ومهرجتم / ذعسم /…../ بعم / حيف / حيفهمو / شمر / ذريدن / واشعب / حميرم / ولد عم / وفخرو / بعبر / شمر / ذريدن / ومصرهو / لتقدمن / كل / همت / يمتن / وتصنعو / بوصت / هجرن / ذمر / وجباو / وتاولو / عدي / هجرن / نعض / وبن / هجرن / نعض / فجباو / وهصرو / عدي / بين / هجرنهن / ولفيو / بهو / مهرجتم / وسبيم / وغنمم / ذعسم / وبنهو / فتاولو/ عدي/ هجرن / صنعو / بوفيم / وحمدم / وأحللم / وسبيم / وغنمم / وملتم / ذعسم /
المعنى : 
 وحينها قتل حصان شمر ذي ريدان المسمى واحظ ، وعادوا للمدينة مثخنين بالجراح وقتلوا من جيوش حمير وردمان ومضحي مقتلة كبيرة وقد ندب الملك الشرح يحضب جنوده للهجوم …. من جيشهم وفرسانهم فعادوا نحو …. ذات رزنان بالسلامة والحمد والكثير من القتلى (وقد تكرر الأمر) مع كوكبة الجنود الذين جندهم شمر ذي ريدان وقبائل حمير وولد عم حيث تحدوهم بأرض شمر ذي ريدان وجيوشه للمواجهة ولكنهم تحصنوا وسط مدينة ذمار ، وقد انعطف الملك والجيش نحو مدينة نعض وفي مدينة نعض علموا (بوجود جيش) فعادوا نحو المدينتين وأوقعوا بهم القتلى والسبي والغنائم الكثيرة ومن هناك عادوا نحو مدينة صنعاء بالسلامة والحمد والحلل والسبي والغنائم الحربية الكثيرة ..

11- وبعدهو / فعدو / جرمت / ولد / نجشين / وبعمهو / أحزب / حبشت / وذسهرتم / ضرم / بعلي / أملك / سبأ / حجن / كستصرهمو / شمر / ذريدن / وخمرهمو / إلمقه / ثهون / بعل / أوم / حسم / كل / همت /…../ شمر / ذريدن / وبعدهو / فهدركهمو / ملكن / الشرح / يحضب / وبعمهو / ذبن / أقولهو / وألفم / أسدم / بن / خمسهمو / وسث / وعشري / فرسم / لنقم / بحربت / حربو / وهصرن / شمر / ذريدن / بعد / جزم / وسلم / كون / بين / أملك / سبأ / وأحبشت / وحربو / خمست / أديرم / بن /…../ ولفيو / بنهمو / مهرجتم / وسبيم / وملتم / وغنمم / ذعسم / ويهعنو / بعليهمو / ذبن / أحبشن / وذسهرتم / ويهدركهمو / عنت / همت / أحبشن / بكدنن / ذ أحدقم / ويتقدمو / بعمهمو / رجلم / وخمرهمو / إلمقه / هسحتن / وثبر / عنت / همت / أحبشن / ويتاولن / ملكن / الشرح / يحضب / وأقولهو / وأخمسهو / عدي / هجرن / صنعو / بوفيم / وحمدم / وأحللم / وسبيم / وملتم / وغنمم / ذعسم / 
المعنى : 
 وبعد ذلك حدث أن جرمة بن النجاشي ومعه أحزاب الحبشة والسهرة تجهزوا للحرب ضد ملوك سبأ عندما استنصرهم شمر ذي ريدان ، ومنحهم إلمقه ثهوان رب أوام هزيمة كل هؤلاء ….. شمر ذي ريدان وبعدها أدركهم الملك الشرح يحضب ومن معه من الأقيال و 1000 جندي من جيشهم و 26 فارساً للإنتقام بسبب الحرب فهاجم شمر ذي ريدان بعد معاهدة السلام بين ملوك سبأ والحبشة حيث هاجموا خمس محلات وقرى ……. فأوقعوا بهم القتلى والسبي والغنائم الحربية الكثيرة ومن أعانوهم ضدهم من الأحباش والسهرة وأدركوا فرقة من هؤلاء الأحباش في هضبة ذي أحداق وتواجهوا معهم ، ومنحهم إلمقه هزيمتهم وتدمير تلك الفرقة من الأحباش ، وعاد الملك الشرح يحضب والأقيال والجيش نحو مدينة صنعاء بالسلامة والحمد حاملين الحلل والسبي والغنائم الحربية الكثيرة ..

12- وحمدم / بذخمرهمو / إلمقه / شكر / ونقم / جرمت / ولد / نجشيين / ملك / اكسمن / بتنبلت / حبل / أسد / بعبرهو / أملك / سبأ / وحمدم / بذت / هوشعهمو / المقه / بشكر / أيسم / صحبم / بن / جيشم /…..يس / بن / ملك / إلمقه / ويهيسرو / مقتويهمو / نوفم / بن / همدن / وذ غيمن / وبعمهمو / ذبن / مقتيتهمو / وذبن / شعبينهن / حشدم / وغيمن / وخمرهمو / إلمقه / تاولن / مقتويهمو / نوفم / بوفيم / وأسد / ستثقف / بعمهو / وشكر / هوت / أيسن / صحبم / بن / جيشم / وأولو / رأسهو / ويديهو / وشعبن / خولن / جددم / 
المعنى : 
 وحمداً بما وفَّقهم إلمقه عندما هزموا وانتقموا من جرمة ولد النجاشي ملك أكسوم عندما أرسل ملوك سبأ وفداً للتفاوض وحمداً بما أعانهم إلمقه بهزيمة الشخص المسمى صبيح بن جياش (الذي خان) ملك إلمقه ، وبعد ذلك أرسل المقتوي نواف الهمداني ذوغيمان ومعه ضباط ومن قبائل حاشد وغيمان ومنحهم إلمقه عودة القائد نواف بالسلامة ومعه الجنود المنتدبين وهزيمة هذا الشخص المسمى صبيح بن جياش حيث عاد (نواف)ومعه رأس وأيدي صبيح بن جياش (بعد أن أخضع) قبائل خولان الجديدة 
.. (راجع الملاحظات 22)

13- وحمدم / بذت / هوشعهمو / إلمقه / بوضع / شعبن / نجرن / بكن / قسدو / ونزع / يدم / بن / أمرأهمو / أملك / سبأ / بعبر / أحبشن / ويضبأن / بعليهمو / ملكن / الشرح / يحضب / وذبن / أقولهو / وخمسهو / وأفرسهو / ويظورو / هجرن / ظربن / ثني / ورخن / وفخرو / بعبر /…../ ثبهمو / كيصوينن / أمرأهمو / أملك / سبأ / كهسعمو / هخطان / ووعدهمو / كيصرينهمو / ملك / حضرموت / بعبر / أمرأهمو / أملك / سبأ / ووعدهمو/ شعبن / نجرن / ثني / ورخين / لتصرين / بعبر/ أمرأهمو/ أملك / سبأ / 
المعنى : 
 وحمداً لما وفَّقهم إلمقه بإخضاع قبائل نجران الذين ثاروا نازعين العهد والولاء من حكامهم ملوك سبأ لصالح الأحباش فتجهز لحربهم الملك الشرح يحضب ومن معه من الأقيال والجيش والفرسان وحاصروا مدينة ظربان مدة شهرين وتحدوهم للقتال …. وقد نما إلى علم ملوك سبأ عن خطأ كبير حيث وعدهم ملك حضرموت بأن ينصرهم ضد ملوك سبأ كما وعد قبائل نجران بوصول النصرة بعد شهرين ضد حكامهم ملوك سبأ..

14- ويتاولن / ملكن / الشرح / يحضب / وأقولهو / وأخمسهو / عدي / هجرن / نجرن / ويسمعو / كنبلو/ همو / أجرن / بعبر / أحزب / أحبشت / لهعنن / عقب / نجشين / بهجرن / نجرن / وأشعبن / نجرن / وهمو / فنظرو / موعد / أجرن / لتصرين / بعبر/ أمرأهمو / أملك / سبأ / وأخوهو / بموعدهمو / لنصر / عنت / أحبشن / وبعدهو / فسيرو / مقتوييهمو / نوفم / بن / همدن / وذ غيمن / وك ….. همو / ونظرهمو / وذبن / شعبنهن / حشدم / وغيمن / وأربع عشرهو / أفرسم / ويحربهمو / بسرنهن / نجرن / ويأتيو / بعبر / مرأيهمو / ملكنهن / عدي / هجرن / صنعو / بوفيم / وحمدم / ومهرجتم / وسبيم / وغنمم / ذعسم /
المعنى : 
 وينعطف الملك الشرح يحضب والأقيال والجيوش نحو مدينة نجران وحينها سمعوا بأن النجرانيين أرسلوا لأحزاب الحبشة طالبين العون ضد حكامهم ملوك سبأ ، كما أن النجاشي (قام بتعيين) نائب بمدينة نجران وأعطى وعداً بنصرة وحمايتهم النجرانيين ضد حكامهم ملوك سبأ ووعدهم بإرسال فرقة من الأحباش ، وحينها سار القائد نواف الهمداني ذو غيمان …… ونظرائهم من قبائل حاشد وغيمان و 14 فارساً ليحاربوهم في وادي نجران وقد أوصلوا ملوكهم أسرى إلى مدينة صنعاء بالسلامة والحمد والقتلى والسبي والغنائم الكثيرة .. ( راجع الملاحظات 3)

15- وبعدهو / فيضبأن / بعليهمو / ملكن / الشرح / يحضب / وبعمهو / …../ بيوم / هغرو / بعليهمو / بن / مغونهمو / ذ سرن / ركبتن / ويلفيهمو / كل / مرأس / وأحرر / شعبن / نجرن / بمسلمن / ويهرجو / بن / همت / أجرن / مهرجم / ذعقدم / وبثلثم / يومم / ففخرو / همو / أجرن / تضرعم / بعبر/ مرأهمو / الشرح / يحضب / ملك / سبأ / وذريدن / وعقبهمو / حبشين / سبقلم /…./ هو / وأسد / هبأسو / وهشتأو / قسدتن / فنبلو / بعمهو / ووهبو / بنيهمو / وبنتهمو / وثقم / وحملو / عدي / هجرن / ظربن / عقب / وقه / مرأهمو / ملكن / الشرح / يحضب / لعقب / بهيت / هجرن / ظربن / وسريهو / نجرن / وتجأر / كل / ذهضرع / بن / هجرن / ظربن / وسريهو / نجرن /…./ أملك / سبأ / بضبيأ / بعليهمو / ملكن / الشرح / يحضب / وأجيش / وغزوي / هيسر / لضبأ / بعليهمو / ويهرجو / بن / شعبن / نجرن / أربعت / وعشري/ وتسع / مأنم / أسدم / وثني / وسثي / وخمس / مأنم / سبيم / ويقمعو / بسرنهن / نجرن / ثمن / وسثي / هجرم / ويجبذو / …. / سثي / أألفم / أعمدم / ويثرو / سبع / وتسعي / بأرم / ..
المعنى : 
 وبعدها تجهز لحربهم الملك الشرح يحضب ومعه …… عندما أغاورا عليهم متخذين من وادي ركبتان قاعدة لشن الغارات على الأحباش وحينها توجه للقائهم كل رؤساء وأحرار قبائل نجران عارضين السلام ، بعد أن أوقعوا بهؤلاء النجرانيين الكثير من القتلى ، وفي اليوم الثالث تقدم هؤلاء النجرانيين بالتضرع إلى حاكمهم الملك الشرح يحضب ملك سبأ وذي ريدان واما نائب الأحباش سبلاق ….. أما الجنود الذين قاموا بإشعال الحرب والعصيان فأرسلوا بأبنائهم وبناتهم كرهائن حيث تم نقلهم إلى مدينة ظربان وأمر حاكمهم الملك الشرح يحضب بتعيين نائب لهذه المدينة ظربان وأودية نجران وجمع كل الذين تضرعوا من مدينة ظربان وأودية نجران ….. ملوك سبأ بحربهم الملك الشرح يحضب وجيوش والغزاة وأرسل لحربهم وقتلوا من قبائل نجران 924 جندي و 562 من السبي ودمروا بأودية نجران 68 مدينة ونهبوا ….. و1060 من أعمدة ( مزارع العنب ) ودفنوا 97 بئراً ..

16- وحمدم / بذت / هوشع / إلمقه / ثهون / بعل / أوم / عبدهو / الشرح / يحضب / ملك / سبأ / وذريدن / ستأولن / هوا / وأقولهو / وخمسهو / وأفرسهو / وركبهو / وحصقهمو / بن / كل / هنت / ضبيأن / سبأو / بعلي / ملكم / وخمسم / وأشعبم / ذتنشأو / بعليهمو / ضرم / ويتأولو / بن / كل / هنت / ضبيأن / وسبأين / بوفيم / وحمدم / ومهرجتم / وسبيم / وغنمم / ذهرضو / عبدهو / الشرح / يحضب / ملك / سبأ / وذ ريدن / 
المعنى : 
 وحمداً على ما وفَّق إلمقه ثهوان رب أوام عبده الشرح يحضب ملك سبأ وذي ريدان بالعودة هو والاقيال والجيش والفرسان والجيوش والفرسان والركبان والقوافل من كل تلك المعارك ضد الملوك والجيوش والقبائل التي حاربتهم وعادوا من كل تاك المعارك والحملات بالسلامة والحمد والقتلى والسبي والغنائم التي ارضت عبده الشرح يحضب ملك سبأ وذي ريدان ..

17- وحمدم/ بذت/ خمرهمو/ إلمقه / ثهون / بعل / أوم /…/ بيتن / سلحن / وغندن / ومحرمنهن / وهجرن / مريب / وصنعو / ونشقم / وكل / مقولهمو / بوفيم / بن / كل / أضرر / تنشأ / بعليهمو / ولذت / يزأن / إلمقه / ثهون / بعل / أوم / هوشعن / عبديهو / الشرح / يحضب/ وأخيهو / يأزل / بين / ملكي / سبأ / وذريدن / وخمسهمو / أخمس / سبأ /…/ عبديهو / الشرح / يحضب / وأخيهو / يأزل / بين / ملكي / سبأ / وذريدن / بوضع / وثبر / وهمسن / وهكمسن / كل / ضرم / ذ يزأن / يفعهمو / بن / شأمت / ويمنت / وبحرم / ويبسم / 
المعنى : 
 وحمداً على منحهم إلمقه ثهوان رب أوام …. وقصور سلحين وغمدان وقلعتيهما ومدن مارب وصنعاء ونشق وكل المقولات بالسلامة من كل الحروب التي إشتعلت ضدها وليستمر إلمقه ثهوان رب أوام بتوفيق عباده الشرح يحضب وأخيه يأزل بين يأزل بين ملكي سبأ وذي ريدان وجيوشهم جيوش سبأ وليستمر بمنح عباده الشرح يحضب وأخيه يأزل بين يأزل بين ملكي سبأ وذي ريدان تدمير وقهر وسحق كل الحروب الموجهة ضدهم من الشمال والجنوب والبحر والبر ..

18- وحمدم/ بذهوشعهمو / بمقيحت / صدقم / وحمدم / بذت / خمر / إلمقه / عبدهو / الشرح / يحضب / بنعم / ألبب / خمسهو / خمس / سبأ / …./ الشرح / يحضب / ولذت / نعمت / وتنعمن / لهمو / ولبيتن / سلحن / وغندن / ولثبر / ووضع / وضرعن / وهمس / وهكمسن / كل / ضر / وشنأ / الشرح / يحضب / وأخيهو / يأزل / بين / ملكي / سبأ / وذريدن / بني/ فرعم / ينهب / ملك / سبأ / بعثتر/ وهبس/ وإلمقه / ثهون / بعل / أوم / وبذت / حميم / وبذت / بعدن .
المعنى : 
 وحمداً على توفيقهم الصحيح والصادق ، وحمداً بما منح إلمقه عبده الشرح يحضب قلوب جنود جيشه جيش سبأ ….. الشرح يحضب ولتلك الأفضال والنعم لهم ولقصور سلحين وغمدان وليدمر ويذل ويقهر ويهين كل عدو وشانئ الشرح يحضب وأخيه يأزل بين ملكي سبأ وذي ريدان بني فارع ينهب ملك سبأ بحق عثتر و هوبس وإلمقه ثهوان رب أوام وذات حميم وذات بعدان ..
———————————————-
الملاحظـــــــــات والإيضاحــات :
* أبعاد وقياسات النقوش 
Ja 576: 181× 37× 28 cm
Ja 577: 157× 45× 28 cm
* المدن والمناطق المذكورة في النقش : 
 أغلبها تمتد من نقيل يسلح حالياً إلى ذمار وقاع جهران وبعضها يحمل نفس الأسماء الى اليوم مثل نعض ، ضاف ، هران ، ذمار ، وهي أراضي قبائل مذكورة بالنقش مثل مهانف وقشمم وهناك مدن تغيرت اسمائها مثل يكلأ = النخلة الحمراء ، تعرمن = التعارم بيت ضبعان حالياً وربما يكون منقل ذ يجران هو نقيل يسلح حالياً ..

1- حول هذه الفقرة يذكر الدكتور محمد عبد القادر بافقيه في كتابه توحيد اليمن القديم ص 218 – 219 أن الفريد بيستون أورد تفسيرها قائلاً : بأن إلمقه منح الملكين القدرة على تصفية التعويض من مالك، ملك كندة، وهو التعويض المطلوب من مالك أن يقدمه للدولة السبئية ( في شخص ) أمرؤ القيس ملك خصصتن بإبقاء ملك هذه والشيوخ الكنديين رهن الاعتقال بمأرب حتى سلموا هذا الشاب ، أمرؤ القيس وأعطوا رهائن عن كندة ابنه وأبناء رؤساء وشيوخ كندة وتعويضات أخرى للدولة السبئية على شكل خيول وجمال ركوب وجمال نقل .. 
أما مملكة بني خصاصة فهي مملكة صغيره مذكورة في النقش Ry 2355 الذي جاء فيه : مر القس / بن / عوفم / ملك / خصصتن المعنى : امرؤ القيس بن عوف ملك خصاصة .. 
 ويرى بافقيه أن المملكة ضمن أراضي ديار بني الحارث بن كعب الواقعه بين الحجاز وتهامة ..

2- المعارك بين اليمنيين والأحباش : 
 تعتبر هذه الفترة من أشد الفترات التي تعرضت فيها اليمن لحملات عسكرية مكثفة من ملوك الحبشة وأكسوم حتى أن ملوكهم أرسلوا جيوشاً بقيادة أبنائهم فما ورد في تلك الفقرة يمكن نفهم منه السعي لعقد معاهدة بين ملوك سبأ والأحباش لكن الطريف هنا بأن تلك المعاهدة كانت سبباً في إنتقام الشرح يحضب منهم حيث ورد بالنقش بأن وفد سبئي توجه للتفاوض معهم والوفد لم يفلح ربما بسبب تعنت جرمة ولد النجاشي لكن تمرد قبائل خولان تحت زعامة صبيح بن جياش أدى إلى تأجيل المعركة مع الأحباش وحينها إكتفى الشرح يحضب بإرسال القائد نواف الهمداني لإخضاع خولان ولم يشارك في تلك المعارك لوجود أمور اخرى يعمل على إعدادها وبعد أن تحقق له إنهاء تمرد خولان بقتل صبيح بن جياش تفرغ الشرح يحضب تماماً لمواجهة الأحباش فتوجه بنفسه لمحاربتهم وخاض معارك إنتهت بهزيمة القوات الحبشية التي يقودها جرمة النجاشي في هضبة أحداق وبهذا قضى عليها تماماً فعاد إلى العاصمة صنعاء مزهواً بفرحة النصر ..

3- بخصوص الأوضاع السياسية وحروب نجران والاحباش : 
 يورد الدكتور بافقيه في كتابه توحيد اليمن القديم تحليلاً هاماً حول تلك الأوضاع يكشف الكثير من الحقائق والمعلومات التي رأينا إستعراضها بشكل سريع حيث ذكر في الصفحات 281 – 282 ما يلي : 
 ان ترتيب الأحداث في النقش يصور تداعيها وتواليها بصورة لابد إنها متسلسلة زمنياً حيث كانت البداية بالمعارك مع الحميريين ومن ثم المعارك مع الأحباش وأهل تهامة بقيادة جرمة النجاشي النجاشي ومن ثم القضاء على تمرد خولان بقيادة صبيح بن جياش ، وهكذا فان مجيء أحداث نجران في المكان الرابع منطقياً ..
 فقد كان سبب توجه الملك الشرح يحضب لقتالهم نزعهم الولاء عن ملوك سبأ وهو أمر يدل على وجود مواثيق تربط نجران بسبأ أساسها ولاء نجران لحكام سبأ لكن الهيمنة الحبشية على طول الساحل التهامي كانت لها أثر على علاقات سبأ بأهل نجران الذين يبدو أنهم كانوا يطمعون في التعامل مباشرة مع السادة الجدد للتجارة في موانئ البحر الأحمر ، لكن لم يكن الأحباش وحدهم وراء تمرد أهل نجران فقد كان لملوك حضرموت دوراً شجعهم على التمرد ، وهذا يشير بدوره إلى أن القوتين البحريتين في المنطقة (الأحباش وحضرموت) كانتا تعملان على محاولة قطع الطريق على سبأ نحو الشمال من ناحية ومن ناحية أخرى كل واحد على حدة يعمل على فرض السيطرة والتحكم في ذلك الطريق وهذا فيما يبدو السبب الرئيسي للعداء بين سبأ والأحباش وحضرموت ، وعلى ما يبدو سبأ كانت قادرة على التحكم في الوضع في تلك الأنحاء فها هي خولان الجديدة (صعدة) أعيدت إلى الصف وتم تعيين نائب للملك هو رب نسار أوحش بن بتع المذكور في النقش Ja 2109 وبهذا فان عملية استعادة السيطرة على نجران قد تحققت للسبئيين وإن كان ذلك قد تم بثمن باهظ دفعه أهل نجران بعد حملات كثيرة مما يدل على قوة المعارضة التي أبداها أهل نجران بفعل الدعم المعنوي وربما المادي من حضرموت والأحباش..(انتهى)

هكذا ومما سبق يمكن القول بأن الأحباش أجادوا لعب الأوراق تماماً فبعد أن إتخذوا لهم قواعد عسكرية في نجران وتحالفوا مع بعض قبائل الساحل التهامي استخدموا أسلوب الإيقاع بين أطراف الصراع اليمني فنراهم تارة يشنون الحروب ضد سبأ وتارة أخرى ضد الحميريين وأحياناً يدعمون طرف ضد الآخر حتى إستطاعوا إدخال طرف جديد في الصراع يتمثل بمملكة حضرموت ؟!
 ونظراً لأن الأحباش وكلاء – حلفاء الرومان في المنطقة كان هدفهم الحقيقي يتمثل في إشعال الحروب بين كافة الممالك اليمنية حتى يسهل عليهم في نهاية المطاف الاستيلاء على اليمن بعد إنهاك وتدمير اليمنيين بحروب داخلية وعندها لن يكون أبناء اليمن في وضع يسمح لهم بالدفاع عن بلدهم ، وقد نجحوا في مخططهم فاستطاعوا حكم اليمن مرتين المرة الأولى في زمن الملك عيزان بن علي أميدا منتصف القرن الرابع الميلادي والمرة الثانية في زمن أصبحة النجاشي منتصف العقد الثاني من القرن السادس الميلادي ، وما بين هذا وذاك الكثير من الأحداث التاريخية التي لولا خشية الإطالة والإسهاب لكنا استعرضناها خاصة أن متابعة الأحداث التاريخية ممتعة للباحث والقارئ لكنني أعتقد بأن ما ورد آنفاً فيه الكفاية وأترك التعقيب والتصحيح والإضافة للجميع ..

المصدر صفحة الاستاذ معمر الشرجبي

التعليقات






لا يوجد تعليقات بعد