الأثنين 12 ربيع الأول 1443ﻫ - 18 أكتوبر 2021 م

القوانين التجارية في اليمن القديم نقش القانون القتباني نموذجاً

تاريخ النشر :الجمعة 22 ربيع الثاني 1438ﻫ 20-1-2017م

 

القوانين التجارية في اليمن القديم نقش القانون القتباني نموذجاً  
الجزيرة برس – صنعاء -الاستاذ معمر الشرجبي – إذا كانت العربية السعيدة اليمن القديم أرض اللبان والبخور فمن المؤكد أنه سوف توجد من القوانين والتشريعات ما يحفظ حقوق البلد وسيادتها وحقوق التجار وحقوق المواطنين.. 
نعم هكذا باختصار وبكل بساطة نجد أن ممالك اليمن القديمة كانت تسير وفق أنظمة وقوانين وتشريعات منها ما يعمل على تشجيع الاستثمار ومنها ما ينظم ويحدد العلاقات والمسؤوليات عبر إصدارها من قبل الملوك ومن لهم الحق في ذلك ويستوجب على الجميع الإلتزام بها وتنفيذها ، بالمناسبه .. أعتقد بأنه لو قام ملوكنا القدماء من قبورهم ونظروا لحالنا اليوم !!! 
لصبُّوا علينا لعناتهم ولأنكروا بأننا أحفادهم فلقد هدمنا ما بناه الأجداد من حضارة عظيمة للأسف الشديد .. 
عموماً .. اليوم بين أيدينا واحد من القوانين اليمنية القديمة التي تنظم الشؤون التجارية في مملكة قتبان وهو المعروف بقانون شـمَّـر نسبة إلى السوق المركزي في مدينة تمنع عاصمة مملكة قتبان .. هذا السوق كان من أهم الأسواق التجارية التي كان يرتادها كافة التجار من مختلف المناطق للتجارة بمختلف السلع في زمن كانت فيه مدينة تمنع من أهم المدن الواقعه على درب البخور الذي كان يمتد من اليمن وصولاً إلى غزة على البحر المتوسط 
ولذلك كان لزاماً على الملوك إصدار قوانين وتشريعات لتنظيم الحركة التجارية في المناطق والمدن التي تمر فيها القوافل التجاريه وهنا يمكن القول بأن سوق شـمَّـر ومدينة تمنع كانت مثل (مناطق التجارة الحره حالياً) مما جعلها قبلة التجار سواء التجار اليمنيين أو الأجانب وقد احتوت تلك القوانين على مواد وتشريعات هامه جداً تضمن حقوق المشتغلين بالنشاط التجاري في مملكة قتبان وهذا القانون مكتوب على مسـلة صخرية تغطي النقوش ثلاث واجهات منها وتحمل الرموز RES 4337A ، RES 4337B ، RES 4337C وهذه المسلة ما تزال إلى اليوم تقف شامخة في سوق شـمَّـر تخبرنا عن التشريعات الواجب تنفيذها والتي تطالعونها في هذا البحث المتواضع .
====================================
أولاً النــقــش RES 4337 A 
1- ح ج / ح ج ر / و س ح ر / 
2- و س ح ر م / ش هـ ر / هـ ل ل / ب
3- ن / ي د ع / أ ب / م ل ك / ق ت ب ن / و ق 
4- ت ب ن / ب ت م ن ع / و ب ر م / و ذ 
5- ذ هـ ب و / ح و ك م / و و ل د / ع م 
6- و غ ب ر / ت م ن ع / و غ ب ر / و ل د 
7- ع م / ذ م م ن / ل ي ش ط / ت م ن ع 
8- و ب ر م / ش ي ط م / و ل ي ع ر ب
9- ع د / ت م ن ع / و خ د ر / ب ش م ر / و
10- و أ ث ر م / ق ت ب ن / ب م ش ط م / و أ
11- ر م م / و ق ن ي م / ب ي خ د ر / و أ
12- ر م / و س ش أ م / ب ش م ر / ب ن / ك ل
13- أ ش ع ب م / و م ت ي / ي خ د ر / خ د
14- ر م / و أ ذ و / ب ي ش ت ي ط / أ و ف
15- ت خ ر / ب ع م / ك ل / خ د ر م / و م ش ط
16- م / ب ل ت ي / ع هـ ر / ش م ر / و م ت ي /
17- ل ي ك س أ / ع هـ ر / ش م ر / ك ذ م / ب ي س
18- ت ض ف / ق ت ب ن / ب ع م / ش ع ب م / ب
19- ي ش ط / ت م ن ع / و خ د ر / م ش ط س / ب
20- ش م ر / و ل / ي ش ت ي ط و ن / ق ت ب ن
21- ب ن / ع م / أ ش ع ب ن / و م ن / ل ي ك س أ
22- و ن / ع هـ ر / ش م ر / ك ذ م / س ت ز ر
23- ب ن / ق ت ب ن / ب مش ط م / ع ل ي / ق ت
24- ب ن / ب ن / ن ك ر / ش ع ب م / أ و / و ز 
25- أ / إ ن س م / ع ل ي / أ خ س / ب خ ت ف ر م / ب ي س ت ز ر
26- و ن / ل ي ر ث / خ م س ي / و ر ق م 
27- ل م ل ك / ق ت ب ن / و ع هـ ر / ش م ر
28- ي س م ظ أ و ن / و س ظ ي هـ 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=112428564&recId=5319&vM=yes
————————–————————-
المحتوى – شرح مفردات الجزء الاول : 
حج حجر وسحر وسحرم : المعنى هكذا أمر وحرر وشرَّع والمقصود أن هذا الأمر التشريع واجب النفاذ غير قابل للنقض 
شهر هلل بن يدع أب ملك قتبن : شاهر هلال بن يدع أب ملك قتبان والمقصود هنا جهة الإصدار كما هو الحال في العصر الحالي عند صدور أي قرار أو مرسوم او قانون يقال أصدر الرئيس أو الملك القانون كذا …الخ 
وقتبن بتمنع وبرم : والقتبانيين في مدينة تمنع ومنطقة بارم بالنسبة لتمنع كانت عاصمة مملكة قتبان أما بارم فهو وادي كان إحدى حواضر مملكة قتبان وكان يشكل إحدى روافد وادي بيحان حالياً وقد ورد اسم الوادي وتحديد موقعه في النقش JAM 2361 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=538714491&recId=4855&vM=yes
جاء فيه : شعبن أدم بسرنيهن أخر وبرم = القبائل وأتباعهم في أودية أخر و بارم 
وذذهبو حوكم وولد عم : المعنى ومناطق – أراضي حوكم و ولد عم والمقصود هي الأراضي الخاضعة لتبعية الآلهة حوكم وعم التي ينتمي إليها أبناء عم وهو الإله القومي لقتبان وأوسان الذين يعتبرون أنفسهم أولاد عم .
وغبر تمنع وغبر ولد عم : والقاطنين في تمنع والقاطنين في سائر أراضي ولد عم .
ذممن ليشط تمنع وبرم شيطم : المعنى للذي – لمن يفد للتجارة في تمنع و بارم ببضائعه .
ليعرب عد تمنع وخدر بشمر :المعنى ليدخل إلى تمنع ومن ثم يزاول أعماله التجارية في شـمَّـر .
وأثرم قتبن بمشطم وأرمم وقنيم بيخدر وأرم : المعنى ومن يتوجه إلى قتبان بأي بضائع وسلع أو ممتلكات للتجارة 
فيجب أن يمتلك محلاً للبضائع ويكون المقصود من العبارة السابقة وهذه بأن من يصل إلى مدينة تمنع وبارم للتجارة 
بأي بضائع فيتوجب عليه أولاً أن يمتلك محل تجاري في سوق شـمَّـر ومن ثم يقوم بالمتاجرة .
ومن هذا نفهم بأنه لا يجوز بيع أي بضائع أو سلع خارج السوق وأي بضائع لا يتم بيعها إلا في محل تجاري مصرح له بمزاولة العمل التجاري داخل سوق شـمَّـر .
وسشأم بشمر بن كل أشعبم : المعنى أن البيع والشراء في شـمَّـر مع كل القبائل .. طبعاً من هذا نفهم بأنه لا يجوز الإمتناع عن البيع والشراء مع قبائل معينة فطالما والتاجر فتح محلاً يجب عليه التعامل مع الجميع حتى لو كان هناك شخص من قبيلة لها عداء مع قبيلة هذا التاجر فلا يجوز له أن يمتنع عن البيع لهذا الشخص . 
ومتي يخدر خدرم وأذو بيشتيط : ومتى قام التاجر بممارسة نشاطه التجاري وافتتح المحل التجاري .
أو فتخر بعم كل خدرم ومشطم : واشترك مع مالك بضاعه أو تاجر .
بلتي عهر شمر : لا يتدخل عاقل سوق شـمَّـر بذلك .
المقصود من الـ 3 العبارات السابقة إن التاجر الذي يقوم بافتتاح محل تجاري داخل السوق يكون له كامل الحق بأن يشترك بالتجارة مع غيره من تجار السوق ولا يجوز لعاقل سوق شـمَّـر أن يعترض أو يتدخل لمنع ذلك أبداً وهذا يعني أن العاقل له صلاحيات وعليه واجبات وهنا أعتقد بأن الشخص المتولي لمنصب العاقل لا بد أن يكون من كبار التجار في السوق والمدينة يعني نفس مفهوم رئيس الغرفة التجارية في العصر الحديث وهذا الموضوع سوف نشير إليه عند شرح الجزء الثاني ليتضح بشكل أكثر 
ومتي ليكسأ عهر شمر كذم بيستضف قتبن بعم شعبم : المعنى متى يعلن عاقل سوق شـمَّـر عن حاجته لباعه قتبانيين مع القبائل
بيشط تمنع وخدر مشطس بشمر : للتجارة في تمنع أو البيع في سوق شـمَّـر
وليشتيطون قتبن بن عم أشعبن : وللتجارة في قتبان مع القبائل 
المقصود من المادة السابقة أن التجارة خارج السوق تكون تحت إشراف ومن بضائع عاقل سوق شـمَّـر ومتى أعلن العاقل عن حاجته إلى باعة قتبانيين متجولين بين القبائل نظراً لانشغاله ببيع بضاعته في سوق شـمَّـر فيجوز حينئذ لأهل قتبان أن يتاجروا مع القبائل خارج السوق .
ومن ليكسأون عهر شمر : وإذا علم عاقل سوق شـمَّـر .
كذم ستزر بن قتبن بمشطم : بأي زائر أجنبي يتاجر في أراضي قتبان .
علي قتبن بن نكر شعبم : على القتبانيين من قبيلة أجنبية .
أو وزأ إنسم علي أخس بختفرم بيستزرون : ومن قام بغش الناس وثبت أنه غشاش بشهادة التجار والزائرين 
ليخرث خمسي ورقم لملك قتبن : يتوجب تغريمه خمسين قطعة ذهبية لصالح قتبان 
هذه المادة تتعرض للعقوبات القانونية والغرامات والمقصود بأنه يُصدر عاقل سوق شـمَّـر قراراً بفرض غرامة مالية لصالح ملك قتبان مقدارها خمسين قطعه ذهبية كل شخص أجنبي زاول العمل التجاري بدون ترخيص داخل أراضي قتبان ، وكل تاجر قام بغش الناس هذا ويلاحظ بأن مبلغ الغرامه المحدد بـ50 قطعة ذهبيه ليس بالمبلغ اليسير بل هو مبلغ كبير ويبدو بأن سبب تغليظ العقوبة الحفاظ على حقوق التجار والدوله ومنعاً لما يعرف في الوقت الراهن بـ التهريب أو التهرب الجمركي وكذلك حفاظاً على حقوق المستهلك من البضائع المغشوشة .
وعهر شمر يسمظأون وسظيه : وعاقل سوق شـمَّـر يشرف على تنفيذها والمقصود يشير إلى أن العاقل هو المسؤول أمام الملك في تنفيذ مواد هذا القانون . 
====================================
ثــــانيــــاً النــقــش RES 4337 B 
1- ….. / م ل ك / ق ت ب ن / و ع هـ 
2- ر / ش م ر / إ ل / ب ي ع د و 
3- ن / ن ع م ت / ب ز و ر ت م / 
4- ب ع ل و / م ش ط م / ب ي ش ت ي 
5- ط و ن / و ش ت أ م / ق ت ب ن / و 
6- أ و ل و / هـ م د / ع هـ ر / ش م 
7- ر / ش ت ي ط م / أ و / ق ت د م 
8- م / ق ت ب ن / ب م ش ط / ش م ر /
9- ن ك و ن / ق ت ب ن / و م ن / 
10- ي س ع ر ب / ب ن / ق ت ب ن /
11- و ب ن / م ع ن م / و ب ن / ح 
12- و ر / ت م ن ع / ب ي ت س / و 
13- م خ ت ن س / خ د ر م / ب ي ع 
14- ر ب / ت م ن ع / و ب ذ ل / ر 
15- د ن / ق ن ي س / و م ر ث د س 
16- ل م ل ك / ق ت ب ن / و ذ م 
17- ب ي ع د / م ر ث د ن / ب ذ ل / 
18- ن ف س س / و إ ل / ب ي ش ت ي ط 
19- ك ل / ش ي ط ت م / ك ل / ذ م / ب ي 
20- ع ر ب / ت م ن ع / ل ي ش ت ي ط 
21- ب ن / ع م / ن ك ر / ش ع ب م / ن ب
22- ب ع م / ق ت ب ن / و ب ع م / سَ ف 
23- ل ن / ل ي ص ت د و ن / ق ت ب 
24- ن / ح ج / م ح ر م / س ح ر م س م 
25- أ م ل ك / ق ت ب ن / و ل / ي ك 
26- ن / ش ي ط م / ب ي ش ت ي ط و 
27- ن / ق ت ب ن / ب ن / ش م ر / ب 
28- ن / خ د و ر / ب ع هـ ر / ق ت ب ن 
29- …… / أ ن ب ي / ذ ت / س و 
30- …… / و ق هـ / ق ت ب ن / 
31- و ذ م / ب ي ت سَ ع / أ و /
32- ع د و / م ش ط / ق ت ب ن 
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=112428564&recId=5320&vM=yes
————————–————————-
المحتوى – شرح مفردات الجزء الثاني : 
ملك قتبن وعهر شمر : ملك قتبان وعاقل سوق شـمَّـر هنا يلاحظ بأن هذا الجزء بدأ بذكر الملك وعاقل السوق بمعنى أن المواد القانونية المذكورة هنا كانت بالإتفاق بين الملك والعاقل وهو ما يشير إلى أن العاقل مثل رئيس الغرفة التجارية في العصر الحديث ، للتوضيح أكثر وعلى سبيل المثال في حالة قامت الدولة بإقرار قانون بفرض ضرائب مضافه على السلع يكون من حق التجار المسجلين في الغرفة التجارية التقدم إلى المحكمة التجارية لنقض القانون أو على الأقل يقوم رئيس الغرفة التجارية نيابة عن التجار للسعي أو الدخول في إتفاق بينهم وبين مصلحة الضرائب او الجمارك يضمن عدم تعرض التجار للخسائر ويضمن للدوله الحصول على الموارد الماليه ولذلك نجد بأن هذا الجزء من القانون بدأ بذكر الملك رمز السلطة والسيادة والعاقل كبير التجار وأيضاً يظهر بشكل واضح بأن مواد هذا الجزء تناقش موضوع الضرائب والجمارك والشؤون السياديه وبالتالي فإننا نقف أمام حالة تشريعية قانونية في غاية الأهمية والروعه ظهرت في اليمن القديم وهي أن أي قوانين تفرض فيها رسوم كانت تصدر بعد الإتفاق بين الدولة والغرفة التجارية . 
إل نعمت بزورتم بعلو مشطم بيشتيطون وشتأم قتبن وأولو همد عهر شمر : المعنى لا يؤخذ على الحبوب ضرائب تجارية عند التجارة في قتبان من قبل مراقبي ضرائب عاقل شـمَّـر .
شتيطم أو قتدمم قتبن بمشط شمر نكون قتبن : والتجار القادمين إلى قتبان للتجارة في سوق شـمَّـر التعامل بالعملات القتبانية .والمقصود من العبارات السابقة تشجيع أصحاب رؤوس الأموال من أهالي قتبان بالتوسع في زراعة الحبوب داخل قتبان من أجل الإكتفاء الذاتي وإذا تم بيع تلك المحاصيل فلن يقوم المزارع أو التاجر بدفع ضريبة عليها لأنها من محاصيل الناتج القومي الذي يستوجب الدعم والتشجيع كما أن المادة تمنح إمتيازاً خاصاً لتجار قتبان فلو أراد تاجر آخر من خارج قتبان بيع الحبوب داخل قتبان فإنه سوف يدفع عليها ضرائب وهي حالة البضائع المصدرة من دوله لأخرى يجب أن تخضع للجمارك والضرائب وبالتالي يشجع أهل قتبان في الزراعة ويعمل على توفير السلع الأساسية للمواطن بسعر رخيص أي أن المواطن مثلاً لا يدفع ضريبة شراء حبوب القمح .
أيضاً الضرائب التجارية في سوق شـمَّـر يجب دفعها بالعملات القتبانية فقط وهذا يعني أن على التاجر الذي يحمل نقود سبئية أو معينية أو يونانية أو غيرها فيتوجب عليه أن يبادلها بنقود قتبانية وفي هذا تأكيداً للسيادة السياسية والحصول على عملات أجنبية ربما كانت الدولة هي من يتولى توفير العملات الأجنبية للتجار الراغبين بالإستيراد من الخارج يعني مثل موضوع العملات الاجنبية $ تخصص للمدفوعات الخارجية في العصر الحديث .
ومن يسعرب بن قتبن وبن معنم وبن حور تمنع : ومن يدخل من قتبان ومن معين ومن ساكني تمنع .
بيتس ومختنس خدرم بيعرب تمنع : بيته أو محله للإيجار داخل تمنع فإنه يكون ضامناً على التاجر .
وبذل ردن قنيس ومرثدس لملك قتبن : بضمانة أرباح ممتلكاته وبضائعه لملك قتبان .
وذم بيعد مرثدن بذل نفسس وإل بيشتيط : وكل ما يحسب من البضائع يضمنها نفسه وتجارته هو .
المقصود من هذه المادة أنه إذا قام مواطن قتباني بتأجير منزل أو محل داخل تمنع لأي تاجر آخر فإن صاحب المنزل أو المحل يكون مسؤولاً أمام العاقل عن أي حوادث قد يتسبب بها التاجر وعلى سبيل المثال لو جاء شخص وإستأجر منزل أو محل تجاري ووضع فيه بضائع وقام بأخذ قروض من تجار السوق قائلاً لهم أن بضاعتي موجودة في المحل الذي أستأجرته من فلان وهرب هذا التاجر دون دفع الضريبة ودون سداد ما عليه بالتالي يتوجب على صاحب المنزل أن يدفع الضريبة بشكل عيني من بضائع التاجر الهارب وإن لم تكن كافيه يتحمل صاحب المنزل الباقي على حسابه الخاص .
وكل شيطتم كل ذم بيعرب تمنع ليشتيط بن عم نكر شعبم نب بعم قتبن وبعم سَفلن ليصتدون قتبن : المعنى وكل تاجر ممن يدخل تمنع للتجارة مع قبائل أخرى بدلا من قتبان وتعامل مع سفلان يمنع القتبانيين من التعامل معهم والمقصود من هذه المادة تحريم تعامل القتبانيين مع أي تاجر لم يتعامل معهم بحيث تعامل مع تجار آخرين كما خصصت المادة تحريم التعامل مع قبائل سفلان وربما أن هناك سبب قوي أدى إلى تحريم التعامل معهم وبالمحصله الماده تحمل مبدأ المعاملة بالمثل .
حج محرم سحرمسم أملك قتبن : هكذا أمر وحرر وشرَّع ملوك قتبان .
وليكن شيطم بيشتيطون قتبن بن شمر : ويتوجب أن تكون المتاجرة وبضائع قتبان من شـمَّـر
بن خدور بعهر قتبن …… : ومن زاول أعماله التجارية يكون بإشراف قتبان 
أنبي ذت سو….. وقه قتبن : بناء على أوامر الإله أنبي و أوامر قتبان 
وذم بيتسَع أو عدو مشط قتبن : وكل هذا لنماء أو لحساب تجار قتبان 
هذه الفقرات تشير إلى أن القانون كان مفروضاً حتى بإسم الآلهة والهدف إلزام المواطن بالتنفيذ ..
يعني ضروري أن يكون للدين والمعتقدات يد في إنفاذ القانون !!! 
====================================
ثــــالثــــاً النــقــش RES 4337 C 
1- …. / و إ ل ذ و / ب ي 
2- ج ز ف / م ش ط م / ب 
3- ي ش ت ي ط س / ب ش م ر / ن 
4- ل ك / ي ش ت ي ط س 
5- ق ت ب ن / أ ن س م 
6- ب ن / أ س س / و أ ل 
7- ذ و / ب ي ش ط / ك ل 
8- م ش ط م / ب ش م ر 
9- ب ل ي ل ن هـ ن / و 
10- ن / ل ي ص ب ح / و 
11- م ل ك م و/ ق ت ب ن 
12- أ ث ر م / ب ك ل / ش 
13- ي ط م / و ق ن ي م / ب 
14- م ظ أ / ب ض ع س / و 
15- ا ل / ب ي م ت ع / ذ 
16- ن / م ح ر ن / ك ل / م 
17- ل ك م …
http://dasi.humnet.unipi.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=112428564&recId=5321&vM=yes
————————–————————-
المحتوى – شرح مفردات الجزء الثالث : 
وكل ذو بيجزف مشطم بيشتيطس بشمر : وكل من يتاجر بالجملة في سوق شـمَّـر .
نلك يشتيطس قتبن أنسم بن أسس : يجب أن يبيع جزء منه لأي تاجر قتباني .
المقصود هنا بأنه يتوجب على تجار الجملة سواء كانوا من قتبان أو من خارجها منح جزء من البضائع لتجار التجزئة القتبانيين حتى يحصلون على أرباح عند تسويقهم للبضائع في قبائل ومناطق قتبان .
وأل ذو بيشط كل مشطم بشمر بليلنهن ون ليصبح : ويمنع البيع والشراء في شـمَّـر ليلاً حتى الصباح .
وملكمو قتبن أثرم بكل شيطم وقنيم بمظأ بضعس: لملوك قتبان السلطة على كل بضائع وممتلكات تعبر أراضيهم 
هذه المادة تعبير عن قوة السلطة وتاكيد السيادة فأي بضاعة تعبر داخل الأراضي القتبانية يكون لملوك قتبان السلطة عليها ويكون التاجر خاضعاً للقانون القتباني .
وال بيمتع ذن محرن كل ملكم : وهذا القانون محفوظاً بسلطة كل الملوك ..المقصود هنا إستمرارية العمل بالقانون حتى بعد وفاة الملك شاهر وتولي الحكم ملك آخر يتوجب عليه أن يحافظ على العمل بهذا القانون .
————————–————————–————— 
رابعـــاً المفهوم العـــام للقانون القتباني 

مما ورد في شرح المفردات سوف نعمل على إعادة صياغة النصوص مع بعض التقديم والتأخير وبما لا يخرج المعنى عما هو مقصود منه بحيث يكون معنى النقش على النحو الآتي : 
نحن الملك شاهر هلال بن يدع أب ملك قتبان بإسم الآلهة أنبي التي أمرت بتحرير وسن القوانين من قبل ملوك قتبان والواجب نفاذها على كل كافة القتبانيين في مدينة تمنع ومنطقة بارم وكل المناطق التابعة للإله حوكم و على كل أبناء ولد عم وعلى كل السكان المقيمين في تمنع وكل المقيمين في سائر أراضي ولد عم وحوكم أقررنا صدور هذا التشريع القانوني : 
الفصـــل الأول شروط العمل التجاري في سوق شـمَّـر ومدينة تمنع : 
المـــاده (1) على كل من يرغب في مزاولة العمل التجاري إمتلاك محل تجاري مرخص لمزاولة التجارة داخل السوق ولا يجوز بيع أي بضائع أو سلع خارج سوق شـمَّـر .
المـــاده (2) لا يجوز للتاجر الإمتناع عن المتجارة لأي سبب كان طالما والبضائع موجوده بالمحل .
المـــاده (3) لا يجوز لعاقل سوق شـمَّـر أن يعترض أو يتدخل لمنع أي صفقات تجارية يعقدها أي تاجر بالاشتراك مع غيره من التجار المرخص لهم العمل داخل السوق .
المـــاده (4) التجارة خارج السوق تكون تحت إشراف عاقل سوق شـمَّـر فقط وفي حالة إنشغال العاقل ببيع بضاعته داخل السوق وعدم استطاعته توفير متطلبات القبائل يقوم بالإعلان عن ذلك وحينها يجوز لأبناء قتبان المتاجرة بين القبائل سواء كان هؤلاء من التجار المرخص لهم داخل السوق أو من المواطنين الذين لديهم بضائع قابله للبيع والتسويق .
المـــاده (5) يُغَرَّم خمسين قطعة ذهبية تدفع نقداً إلى عاقل سوق شـمَّـر كل تاجر قام بغش الناس في البضائع والسلع
وكل شخص أجنبي قام بمزاولة العمل التجاري داخل أراضي قتبان بدون ترخيص .
المـــاده (6) يكون عاقل سوق شـمَّـر مسؤولاً أمام الملك على تنفيذ مواد هذا القانون .
الفصـــل الثاني الضرائــب والرسوم والمتاجرة : 
المـــاده (1) تشجيعاً للمزارعين والتجار القتبانيين يمنع دفع أي ضرائب على المتاجرة بالحبوب بين أهالي قتبان 
ولا يسري حكم هذه الماده على من يتاجر بالحبوب من غير أبناء قتبان . 
المـــاده (2) تدفع الضريبة بالعملة القتبانية فقط ولا يجوز قبول أي عملات أخرى غيرها .
المـــاده (3) يتوجب على كل مالك منزل أو محل من أهالي قتبان او معين داخل مدينة تمنع دفع ضريبة السوق إلى ملك قتبان وفي حالة قيام المالك بتأجير المنزل أو المحل لأي تاجر ولم يتمكن هذا التاجر من دفع الضريبة فإنه يتوجب على المالك دفعها من بضائع التاجر الموجوده في المحل وإذا لم تفي البضائع بالحقوق يدفعها المالك من ماله الخاص 
المـــاده (4) يمنع التعامل مع أي تاجر أجنبي لا يتعامل مع أهل قتبان كما يمنع التعامل مع التجار من أهالي سفلان 
المـــاده (5) بهدف تنمية رأس المال القتباني لحساب تجار قتبان يتوجب أن تكون المتاجرة وبضائع قتبان من شـمَّـر وأي تاجر يزاول أعماله التجارية يكون بإشراف سلطات قتبان .
الفصـــل الثالث أحكام عـــامه وختـــاميـــة : 
المـــاده (1) يتوجب على تجار الجملة منح تجار التجزئة جزء من البضائع لتسويقها داخل أراضي قتبان . 
المـــاده (2) يمنع مزاولة أي أعمال تجارية في سوق شـمَّـر أثناء الليل حتى الصباح .
المـــاده (3) أي بضائع تمر على أراضي قتبان تكون خاضعة لسلطة ملوك قتبان .
المـــاده (4)على كل ملوك قتبان في المستقبل العمل بهذا القانون والحفاظ على تطبيقه .. 

هذا وأترك التعقيب والتصحيح والإضافة للجميع ..

المصدر الجزيرة برس  + صفحة الباحث معمر الشرجبي بالتنسيق

التعليقات






لا يوجد تعليقات بعد