ترامب يتوعد “بعقاب شديد” للسعودية إذا كان خاشقجي قد قُتل

تاريخ النشر :السبت 4 صفر 1440ﻫ 13-10-2018م

الجزيرة برس – واشنطن (رويترز) – قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة مع شبكة (سي.بي.إس) التلفزيونية يوم السبت إنه سيكون هناك ”عقاب شديد“ للسعودية إذا تبين أن الصحفي السعودي المختفي جمال خاشقجي قُتل داخل قنصليتها في اسطنبول.

وأوضح ترامب أنه لا يريد وقف المبيعات العسكرية الأمريكية للمملكة، وهو خيار أثار قلق شركات الدفاع الأمريكية، قائلا ”لا أريد الإضرار بالوظائف“.

وخاشقجي من المنتقدين البارزين للسلطات السعودية ومن المقيمين بالولايات المتحدة وكاتب مقالات لصحيفة واشنطن بوست واختفى في الثاني من أكتوبر تشرين الأول بعد دخوله القنصلية السعودية.

وقال ترامب ”سنصل إلى كبد الحقيقة وسيكون هناك عقاب شديد“.

وردا على سؤال عما إذا كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أصدر أمرا بقتل خاشقجي، قال ترامب ”لا أحد يعلم حتى الآن، لكننا سنعلم على الأرجح“. وأضاف ترامب في مقتطفات من مقابلته مع برنامج (60 دقيقة) التي تذاع يوم الأحد ”سنشعر بالانزعاج الشديد والغضب إذا كان هذا هو ما حدث“.

وأشار ترامب إلى أن قضية خاشقجي قد تكون لها تبعات خطيرة ”ربما خصوصا“ لكونه صحفيا.

وأبدت شركات دفاع أمريكية كبرى قلقها لإدارة ترامب من أن يمنع مشرعون مبيعات أسلحة جديدة للرياض بدافع الغضب لاختفاء خاشقجي.

لكن ترامب قال إنه لا يرغب في خسارة المبيعات العسكرية للسعودية والتي يتهافت عليها منافسون للولايات المتحدة مثل روسيا والصين وكذلك تصدير العتاد العسكري.

وأضاف ترامب ”لا أريد خسارة طلبية كهذه“ مشيرا إلى شركات بوينج ولوكهيد ورايثيون. وقال ”هناك طرق أخرى للعقاب“.

كانت مصادر تركية قالت لرويترز إن التقييم الأولي للشرطة يشير إلى أن خاشقجي قُتل داخل القنصلية. وتنفي الرياض هذا.


التعليقات






لا يوجد تعليقات بعد

اخبار عاجلة